احذر.. أسطح خارج المنزل يعيش عليها "الفيروسات"

الاثنين 29 يونية 2020 | 11:15 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش على الأسطح الصلبة، مثل القضبان الحديدية اليدوية لمدة 72 ساعة، ويمكنه البقاء على سطح صلب لمدة 72 ساعة، لذلك حذر تقرير نشره موقع إيت زيس للحياة الصحية من لمس تلك الأسطح لأنها قد تكون مصدرًا لانتقال البكتريا والفيروسات، ومنها فيروس كورونا إلى الإنسان.

كما أن مقابض الأبواب، وعربات التسوق والقلم والنقود وأزرار المصاعد ويد السلم المتحرك، وعبوات الطعام بمراكز التسوق، وأيدى الآخرين يمكن إيضا أن تنقل الفيروسات.

ولذلك شدد التقرير على ضرورة تجنب لمس هذه الأشياء، وفي حال ملامستها فيجب أن يتجنب الفرد ملامسة الوجه وأن يعقم يديه أو يغسلها بالماء والصابون، وذلك لمنع انتقال الفيروسات إليه.

وفي إطار أخر، وقال البروفيسور كريس ويتي، إن رزاز العدوى بفيروس كورونا Covid-19 يمكن أن يبقى في الحافلة، وعلى القضبان اليدوية لمدة تصل إلى 3 أيام.

كشف البروفيسور وايت، عن كونه نائباً من قبل لجنة النواب للرعاية الصحية والاجتماعية لفيروس كورونا، يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الحالات في المملكة المتحدة إلى 90 حالة اليوم، مع تأكيد 3 حالات جديدة في اسكتلندا.

وأضاف البروفيسور وايت: “مجرد لمس هذه القضبان في وسائل المواصلات ثم لمس وجهك، ولم تغسل يديك بينهما بانك ستصاب بالفيروس، كن على دراية بما تفعله بيديك، لا تلمس وجهك، اغسل يديك، وبعد ذلك يمكنك أن تفعل ما تريد.

يقول رؤساء الصحة، إن أفضل طريقة لحماية نفسك هي غسل يديك بالماء والصابون في الوقت الذي يستغرقه الغناء في عيد ميلاد سعيد مرتين، أى حوالي 20 ثانية للغناء مرتين، ويقال إنه الرقم المثالي لتنظيف يديك جيدا.

مضيفة، يجب أيضًا عدم لمس عينيك أو أنفك أو فمك بأيدي غير مغسولة، وتجنب الاتصال الوثيق بالأشخاص المرضى، من المهم أيضًا تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي ربما تكون قد لمستها.

إليك ما يمكنك فعله للحفاظ على أمان منزلك:

تأكد من غسل يديك جيدًا لمدة 20 ثانية على الأقل، وتغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس.

وأضاف إذا استطعت، تجنب الاتصال مع المرضى وتجنب مصافحة أي شخص يعانى من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، مؤكدا إنه يوجد على مستوى العالم حاليًا أكثر من 100000 ألف اصابة بفيروس كورونا، وأكثر من 3400 حالة وفاة تفشى المرض في جميع أنحاء العالم.

العمل من المنزل.. أسباب تسبب الشعور بآلام الظهر

الصحة تكشف طرق التغذية السليمة للطلاب أثناء الامتحانات

اقرأ أيضا