رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

سامح شكرى يكشف مستجدات أزمة سد النهضة بعد جلسة مجلس الأمن.. فيديو

سامح شكرى وزير الخارجية المصرية

قال وزير الخارجية، سامح شكرى، إن قضية سد النهضة أصبحت من القضايا المنظورة أمام مجلس الأمن، ويتم تناولها عند الحاجة ويتطلع المجلس بمسؤوليته تجاهها، مؤكدًا أن مجلس الأمن يضطلع بمسؤولياته تجاه سد النهضة.

وأضاف وزير الخارجية، فى لقاء عبر فضائية " العربية"، أنه منذ بدء المفاوضات منذ السنوات الستة الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئاسة الجمهورية، وكانت إثيوبيا ترفض دائمًا وساطة أى طرف، مشيرًا إلى أنه خلال السنوات الست الماضية مصر قامت بعدة جولات من المفاوضات مع اثيوبيا بشأن سد النهضة، مضيفًا أنه تم عرض نقل الأمر كليًا للبنك الدولى ولكن كان هناك رفض اثيوبي، كما اقترحنا تدخل الوسطاء ولكن إثيوبيا كانت ترفض تدخل أى وسطاء فى المفاوضات.

وأوضح أنه لا بد من معرفة أن مصر لجأت للإطار الافريقي أكثر من مرة لبحث قضية سد النهضة وعقد اجتماع قمة افريقي، منوهًا أن طول تناول قضية سد النهضة وعدم احراز تقدم فيه حتى الان ادى إلى وجود توتر ومخاطر.

وأكمل أن قضية سد النهضة أصبحت فى حيازة مجلس الأمن، وسيظل يبحثها حتى يتم الوصول لاتفاق بين الدول الثلاثة، كما ان الولايات المتحدة الأمريكية طالبت بموافاة المجلس بتقارير دورية.

وتابع وزير الخارجية وأن مجلس الأمن له مركز مميز فى إطار المنظمة الدولية ومسؤوليات فى حفظ السلم والأمن، وكانت هناك دول داعمة ومتفهمة منذ البداية لارتباط قضية أزمة سد النهضة بالسلم والأمن الدوليين، كما ان كان هناك بعض الدول تطلب استفسارات نظرًا وأن البعض كان يعتقد انها قضية فنية أنه كان هناك تقليد بألا ينخرط المجلس فى القضايا البيئية والاقتصادية حتى يظل التركيز فى العمل على قضايا السلم والامن الدوليين، مشيرًا إلى أنه مع شرح الامر والتوضيح أصبح الامر متفق عليه لى كافة الأطراف بأن مصر لا تلجأ إلى مجلس الأمن إلا فى قضايا التى تمس الأمن.

وأكد شكرى، على أن الأطراف الدولية قدرت طرحنا القضية على مجلس الأمن، منوهًا بأن المجلس اطلع على القضية لعدم تفاقم الأمر بشكل يمثل تهديد و أن جميع أعضاء مجلس الأمن وافقوا على إجراء الجلسة، مضيفًا أن طول تناول قضية سد النهضة وعدم إحراز تقدم فيه حتى الآن ادى إلى وجود توتر ومخاطر.

وأكمل أن قضية سد النهضة أصبحت فى حيازة مجلس الأمن، وسيظل يبحثها حتى يتم الوصول لاتفاق بين الدول الثلاثة، كما ان الولايات المتحدة الامريكية طالبت بموافاة المجلس بتقارير دورية.

 

موضوعات ذات صلة

شكري: توجد دول داعمة ومتفهمة أزمة سد النهضة لارتباطها بالسلم والأمن الدولي

مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة يكشف تطور سار في مفاوضات سد النهضة بمجلس الأمن

وزير الخارجية: "تعليق أثيوبيا عن سد النهضة لم يكن مفهومًا بالكامل"

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات