ما هي درجات "خشونة الركبة"؟.. طبيب يجيب

السبت 04 يوليو 2020 | 10:01 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تعد خشونة الركبة من أشد الإصابات التي يتعرض لها الكثير نتيجة لأعراض متعددة تؤدي إلى الإصابة بها، وقال الدكتور طارق تركي، استشاري جراحة العظام، إن خشونة الركبة لها خمسة درجات، يتم معرفتها من خلال فحص الحالة المصابة، وأشار إلى أن الركبة العادية تتكون من عظام الفخذ وعظام الساق بالإضافة إلى غضروف يمنع احتكاك الساق.

أوضح الدكتور طارق تركي، أن الدرجة صفر من خشونة الركبة هي أن تكون الركبة طبيعية خالية من أي أعراض أو تلف ولا تحتاج إلى علاج أو تناول أي أدوية.

وأضاف استشاري جراحة العظام، أن الدرجة الأولى من خشونة الركبة هي وجود ألم في الركبة، ويتم علاجها من خلال عمل أشعة على القدم والتي تبين طبيعة الركبة وما بها من تلف، ولذلك لابد من عمل أشعة رنين لبيان سبب الآلام التي تلاحقها ويتم علاجها من خلال تقليل الوزن، وتقوية عضلات الركبة مع أخذ المكملات الغذائية.

أكد الدكتور طارق تركي، أن الدرجة الثانية من خشونة الركبة وهي وجود احتكاك بسيط مع تغيير لون الساق في الأشعة، وتكون أعراض الدرجة الثانية من خشونة الركبة هي آلام نتيجة المشي لمدة طويلة أو عدم تحريك المفصل لمدة طويلة، وكذلك من أعراض خشونة الركبة الإحساس بالألم عند الركوع والسجود أثناء الصلاة، والعلاج يكون عن طريق تقليل الوزن واستخدام مضادات الالتهابات والمسكنات والمكملات الغذائية وكذلك استخدام الدعامات لتثبيت الركبة والكمادات الدافئة وحقن تركيز الصفائح الدموية.

وأوضح الدكتور طارق تركي، أن الدرجة الثالثة من خشونة الركبة تعتبر الدرجة المتوسطة من الاحتكاك، ويظهر من خلالها إصابة غضاريف الركبة وتغطي العظام، وتكون في جزء من مفصل القدم الداخلي، وتدل هذه الأعراض على تآكل الغضاريف ومن أعراضها وجود تورم وارتشاح داخل الركبة، وكذلك يكون العلاج تخفيف الوزن واتباع نظام غذائي مناسب مع تناول المسكنات ، والمكملات الغذائية بالإضافة إلى المراهم الموضعية.

أكد الدكتور طارق تركي، استشاري جراحة العظام، أن الدرجة الرابعة تعتبر المرحلة المتقدمة من خشونة الركبة، والتي تؤدي إلى الاحتكاك الشديد، وتآكل كامل للغضاريف، وفي تلك الحالة يشكو المريض من وجود آلام شديدة بالركبة، مشيرًا إلى أن في تلك الحالة يكون العلاج الأمثل هو إجراء عملية جراحية، وذلك لإصلاح الاعوجاج ويتم فيها استخدام الشرائح والمسامير.

إقرأ أيضًا..

مرض جديد أم سم قاتل.. ما السبب وراء موت الأفيال؟

معلومات لا تعرفها عن فيروس "كورونا"

اقرأ أيضا