رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

مستشار رئيس الجمهورية يكشف آخر تطورات علاج كورونا

محمد عوض تاج الدين

قال محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية إن هناك 150 لقاحا أو أكثر يتم تجربتها على مستوى العالم، واللقاحات النافذة التي يتم إجراء تجارب عليها والتي أصبحت ظاهرة بشكل كبير ما بين 18 إلى 19 لقاحا.

ونوه تاج الدين خلال مداخلة هاتفية على قناة " المحور"، إلى أن المركز القومى للبحوث يقوم بإجراء التجارب ما قبل السريرية؛ للمحاولة المساهمة في هذا الأمر الخاص باكتشاف لقاحات لـ فيروس كورونا.

وأكمل مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية: "بالتوازى، نسعى- عند ظهور تطعيم أو لقاح-؛ لتخطى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على البشر، وأن نحصل على حصة من هذا اللقاح".

وفيما يتعلق بانتشار مرض الطاعون الدبلي في الصين، قال: "لم تأت إلينا أى معلومات علمية مؤكدة عن هذا الكلام، وإذا وصلت أي معلومات علمية؛ سنأخذ الاستعدادات لمواجهة هذا الأمر، ولكن حتى الآن لا يوجد أى شيء يصل لنا عنه".

تابع أيضًا:

روسيا تعلن نتائج مبشرة عن لقاح كورونا

كشفت روسيا، اليوم الثلاثاء، عن نتائج اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بعد بدء تجربته على المتطوعين قبل أسبوعين، مؤكدة أن النتائج جاءت مبشرة وجيدة ولا توجد أي مضاعفات سلبية.

ووفقا لـ "روسيا اليوم"، قالت وزارة الدفاع الروسية، إنه بعد مضي أسبوعين من لحظة تطعيم المجموعة الثانية من المشاركين في تجارب اللقاح المضاد لمرض "كوفيد-19"، في مستشفى بوردينكو العسكري، جاءت النتائج "جيدة بشكل ثابت ولا توجد أي مضاعفات أو ردود فعل سلبية لحالتهم الصحية".

وأوضحت رئيسة الوحدة العلاجية بالمستشفى، الطبيبة الباحثة، سفيتلانا فولشيخينا، أن نصف المدة المقررة لبقاء المتطوعين في المستشفى انقضت "ولا يزال أمامهم أسبوعين آخرين من الإقامة في المؤسسة الطبية. واليوم أخذنا عينات الدم لنرى كيف تعمل مناعتهم".

وأضافت فولشيخينا، أن الأسبوع المقبل، في اليوم الحادي والعشرين بعد التطعيم الأول، سيشهد حقن المتطوعين بالمكون الثاني للقاح، ويمنح هذا البديل "المعزز" للتطعيم، زيادة إضافية في الوظائف الوقائية للجسم، وزيادة في مدة الحماية نتيجة لتكرار تعاطي الدواء.

وجدير بالذكر أن الوزارة الروسية أجرت تجارب اللقاح بالاشتراك مع مركز جاماليا الوطني للبحوث في مجال الأوبئة والأحياء الدقيقة.

ومنذ تفشي جائحة كورونا في البلاد، سجلت روسيا 687862 إصابة بالفيروس، و10296 حالة وفاة.

اقرأ ايضًا:

منظمة الصحة العالمية تكشف مخاطر ارتداء الكمامة الطبية لفترة طويلة

يتخوف الكثير من الأشخاص من استخدام الكمامات الطبية لفترة طويلة، خوفا من التسمم بغاز ثاني اكسيد الكربون، أو بسبب نقص الأكسجين، ولكن ايضا لا يمكنهم الاستغناء عن ارتداء الكمامة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

واعتدنا ان نحصل على الإجابة الوافية من منظمة الصحة العالمية، حيث إنها تتحرى الدقة في جميع التصريحات التي تدلي بها، حيث نفت تماما ما يتردد حول ما إذا كان ارتداء الكمامات الطبية لفترات طويلة يسبّب التسمم بثاني أكسيد الكربون أو نقص الأكسجين.

واشترطت منظمة الصحة العالمية - عبر صفحتها الرسمية- أنه إذا تمّ ارتداء الكمامات الطبية على النحو السليم، لا يمكنها ان تتسبب في الإصابة بالتسمم او بنقص الأكسجين.

وتابعت المنظمة في تقريرها، انه قد لا يكون استخدام الكمامات الطبية فترة طويلة مريحًا، ولكنه لا يؤدي إلى التسمم بثاني أكسيد الكربون أو نقص الأكسجين.

ونصحت منظمة الصحة العالمية، انه عندما ترتدي كمامة طبية، عليكم بالتأكد من تثبيتها بالشكل الصحيح بإحكام جيد؛ وذلك حتى تتنفس بشكل طبيعي.

وأكدت المنظمة، انه لا يجب ان تعيد استخدام الكمامة الطبية مرة اخرى، والمعروفة بـ الاستخدام الواحد، ولكن يجب استبدالها بالكمامة القماش أو متعددة الاستخدام، والتخلص من الكمامة الطبية حالما تصبح رطبة.

اقــــــــــرأ أيضًـــــــــــا:

239 عالم يكشفون عن أدلة جديدة تفيد بانتقال وباء كورونا عبر الهواء

إحباط محاولة شاب الانتحار من برج القاهرة

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات