هاني الناظر يكشف حقيقة وجود حالات لفيروس الطاعون الدبلي في مصر

الثلاثاء 07 يوليو 2020 | 12:51 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن السوشيال ميديا تبدع في نشر الشائعات حول انتشار الطاعون الدبلي.

وأكد الناظر خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح"، والمُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الطاعون الدبلي غير موجود في مصر نهائيًّا، مشيرًا إلى أنه تم رصد حالة إصابة واحدة في الصين وليس وباءً كما يقول البعض.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية أن علاج المرض بسيط جدًّا من المضادات الحيوية البسيطة ومرحلة العلاج خلال أسبوع أو عشرة أيام في حالة اكتشافه مبكرًا.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، إن مرض “الطاعون الدبلي” الذي ظهر مؤخرا في الصين، لا يشكل “خطرا حقيقيا في المرحلة الحالية”.

وأوضحت المنظمة، أن “الطاعون الدبلي لا يشكل أي خطر حقيقي في المرحلة الحالية”، مشيرة إلى أنها “مستمرة” في مراقبة الوضع عن كثب.

وشددت السلطات الصينية التدابير الوقائية بعد تسجيل إصابات مؤكدة بالطاعون الدبلي خلال الأيام الماضية.

وسُجلت في منطقة منغوليا الداخلية في شمال البلاد، حالة إصابة بالطاعون الدملي أو (الدبلي) لدى راعي ماشية خلال نهاية الأسبوع. وقالت اللجنة الصحية في مدينة بايانور في بيان إن المصاب حالته مستقرة وهو في مستشفى في المدينة.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية،قد ذكرت أن حالتين مؤكدتين سجلتا الأسبوع الماضي في محافظة خوفد في منغوليا، لدى شقيقين تناولا لحم المرموط.

سجلت دول القارة الأفريقية قفزة كبيرة فى الإصابات بـ فيروس كورونا المستجد، حيث وصلت أعداد الإصابات فى دول القارة الأفريقية إلى 491,750 إصابة بـ فيروس كورونا المستجد من بينهم 11,622 حالة وفاة وتعافى 236,366 حالة من فيروس كورونا المستجد، وذلك وفقا لإحصائيات مركز بـ الاتحاد الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وكانت قد أكدت ماتشيديسو مويتي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، أن المنظمة لا تعتقد أن الإصابات غير المكتشفة بفيروس كورونا المستجد في أفريقيا كثيرة، حتى مع وجود وفيات لم يتم الإبلاغ عنها.

وقالت مويتي في مؤتمر صحفي، إن هناك "مشكلة هائلة وأزمة حقيقية في الوصول" إلى مواد الاختبار الخاصة بفيروس كورونا في القارة التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة.

اقرأ المزيد

وزير القوى العاملة يتابع مستحقات مصري متوفي وآخر أصيب في حادثي دهس بالكويت

وصول 5 رحلات طيران تقل 785 عاملاً مصريًا من العالقين بالكويت

اقرأ أيضا