رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

روسيا تعرض على مصر التدخل ومساندتها في أزمة سد النهضة

السد النهضة

أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، عن استعداد بلاده للمساعدة في حل أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وقال "لافروف"، حسبما نشر موقع "روسيا اليوم، مساء الأربعاء، إن روسيا قدمت عرضًا لمصر والسودان وإثيوبيا بتقديم المساعدة الفنية، بخصوص أزمة سد النهضة، موضحًا: "لقد عرضنا على المشاركين في مفاوضات سد النهضة مساعدتهم بما في ذلك المساعدة التقنية، فهناك أشياء يمكن أن تكون مفيدة، وهم يعرفون ذلك".

وأضاف أن "الولايات المتحدة الأمريكية عرضت أيضًا على الدول الثلاث خدماتها"، موضحًا أن بلاده في إطار المناقشة التي تمت في مجلس الأمن حول قضية سد النهضة، حثت على الانتهاء في أقرب وقت ممكن من تنسيق النهج بشكل عام على أساس القانون الدولي الحالي لمثل هذه الحالات، ومراعاة مصالح جميع الأطراف المعنية.

ومن جانبه قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن أخر المحادثات انتهت منذ دقائق بخصوص سد النهضة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الفنية والقانونية، مشيرا إلى أنه مازال هناك خلاف على عدد من النقاط بين الدول المشاركة في المباحثات مصر وإثيوبيا والسودان، ولا يمكن أن نقول إن هناك تقدما في أي نقاط.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يذاع على قناة الحدث اليوم، أن إثيوبيا إذا ظلت متشددة في مطالبها والنقاط التي ترغب في تنفيذها لن يتم إتمام الاتفاق.

يذكر أنه رغم استمرار المفاوضات بين الدول الثلاثة وما شهدته الفترة الماضية من جولات تفاوض مختلفة للوصول إلى اتفاق نهائى يضمن الحقوق للدول الثلاث، وحيث أن الاتفاق النهائى لم يحدث حتى الآن، أكد آبى أحمد رئيس الوزراء الإثيوبى، أن بلاده لن تضر بالدولة المصرية فيما يخص سد النهضة، مشيرا إلى أنها سوف تبدأ فى ملء السد للاستفادة من موسم الأمطار الغزيرة.

اقرأ المزيد

روسيا تطلب من تركيا الضغط على السراج لوقف إطلاق النار

ماكرون يستخدم تطبيق"تيك توك" للمرة الأولى.. ويوجه رسالة

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات