رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

البرلمان يٌصدر قانون جديد بشأنه منع دفن موتى كورونا

انتهزوا الفرصة وبنوا 70 مقبرة فى الشارع .. تعرف عل  التفاصيل

أقر مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على القانون الذي يهدف إلى تطوير قدرة السلطات الصحية في مواجهة خطر الانتشار الواسع لبعض الأمراض بما يمثل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة، وذلك في استجابة سريعة من أعضاء مجلس النواب؛ لمواجهة الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار وباء فيروس كورونا.

وجاءت أبرز النقاط المهمة التي تضمنها القانون:

- يجوز لوزير الصحة بقرار منه أن يلزم الأفراد المسموح لهم بالتنقل باستخدام الكمامات الواقية أو الأقنعة الطبية أو الأوشحة وغيرها من المستلزمات الوقائية الأخرى خارج أماكن السكن، ويعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه كل من خالف قرار عدم ارتداء الكمامات الطبية.

- وضع القانون عقوبات حال رفض دفن الموتى المصابين بكورونا، ويعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أعاق أو عطل أو منع دفن الميت أو أي من طقوس الدفن بالمخالفة للقواعد والإجراءات التي يحددها وزير الصحة

- تضاعف العقوبة في حالة العود أو إذا اقترن أي من الأفعال الواردة في الفقرة السابقة باستخدام العنف أو القوة، أو التهديد باستخدامهما.

- يضع وزير الصحة بقرار منه القواعد والإجراءات الصحية التي تخضع لها حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالأمراض المعدية التي يحددها، بما في ذلك الاشتراطات الخاصة بتصريح الدفن، ومكانه، وإتمام غسل المتوفي وتكفينه والصلاة عليه وغير ذلك من الطقوس الدينية المتبعة لدفن الموتى، ويتم الدفن في هذه الحالة تحت إشراف السلطات الصحية المختصة.

البرلمان يكشف مصير المجلس بعد ظهور حالات كورونا

كشف وكيل مجلس النواب المصري، سليمان وهدان، أن 12 نائبًا خالطوا النائبة شيرين فراج، التي تبين أنها مصابة بفيروس "كورونا" المستجد، بعدما أجرت تحاليل وظهرت النتيجة إيجابية.

وأكد وهدان أنه سيتم إجراء مسحة "اختبار كورونا" للجميع النواب الذين ثبتت مخالطتهم للنائبة المصابة بكورونا.

وأوضح وهدان، في تصريحات على قناة "صدى البلد"، أن النائبة فراج شاركت في لجنة الخطة والموازنة، وقابلت رئيس اللجنة والأعضاء، كما حضرت الجلسة العامة للمجلس.

وأشار إلى أن الجلسة العامة المقبلة للبرلمان ستحل يوم الأحد المقبل، مشددا على أنه يتم تعقيم مقر البرلمان بشكل كامل.

وطالب وكيل البرلمان المصريين باتخاذ الإجراءات الاحترازية والحرص على ارتداء الكمامة، مشددا على أنه "يجب أن يكون لدينا وعي كبير بخطورة الأمر".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الثلاثاء، شفاء 154 شخصا من فيروس كورونا المستجد، وخروجهم من مستشفيات العزل والحجر الصحي، فيما تم تسجيل 347 حالة جديدة.

أقرأ أيضا..

إسقاط العديد من أصحاب حسابات "تيك توك" لمشاركتهم في الأعمال المنافية

دعوى قضائية لمنع ظهور الداعية مبروك عطية في القنوات الفضائية

15 يوليو.. الحكم على محمد رمضان بتهمة سب وقذف الطيار "أبو اليسر"

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات