الهيئة العربية للمسرح تؤجل إقامة المهرجانات بسبب كورونا

الخميس 09 يوليو 2020 | 03:14 مساءً
كتب : دينا شفيق

بسبب ما يعانى منه العالم أجمع من جائحة كورونا وامتداد أثارها وليس معلوم بشكل واضح متى ستنتهي، فكرت الهيئة العربية للمسرح بشكل عملى بما يتعلق بالمهرجانات الوطنية للمسرح التى تنظمها الهيئة فى تسع دول عربية، وقامت بتأجيل تنظيمها لعام 2021، وقد أعلنت الهيئة ذلك القرار فى بيان لها حيث قالت: ترفع الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح إلى كل المسرحيين العرب التحية التى تليق بقاماتهم وتليق بروح الوعى التنويري، التى تفيض على العالم الذى يعانى ما يعانى من جائحة كورونا ومن العديد من الكوراث والظروف الشائكة، هذه الظروف التى تتطلب الكثير من الصبر فى مواجهتها، إلى أن يتمكن الإنسان كعادته من حماية استمرار الحياة وحماية البشرية.

الهيىة العامة

وأضافت: إننا إذ نحيى وعى الجهات الشريكة ونحيى حرص كل المسرحيين على أن يكون المسرح في منأى عن مسببات الألم لمحبيه، فإننا سنعمل بكل تأكيد على تحويل التحديات إلى فرص، لذا فإن الهيئة العربية بالتعاون مع الجهات الشريكة فى تنظيم هذه المهرجانات، تستثمر هذا التأجيل للقيام بعملية المراجعة الشاملة وتجديد وتصويب من خلال ضبط مفاتيح المستقبل المتمثلة فى تنقيح الاتفاقيات وتطوير اللوائح التنظيمية وأليات التنفيذ والضوابط الفنية والمالية الخاصة بالمهرجانات الوطنية التى تدعمها الهيئة .

الهيىة العامة

وأكدت الأمانة العامة للهيئة، فى البيان، أن هدفهم هو أن يعبروا معا إلى أفق أرحب، فهذا المسرح قد عبر بنا عبر القرون كل ماوجه البشرية من صعاب ومنحها الأمل، عشتم وعاش المسرح.

5 مخرجات عرب ضمن مهرجان "سيول" في كوريا الجنوبية

تسجل 5 مخرجات من العالم العربي، حضورهن في الدورة التاسعة من مهرجان الفيلم العربي بمدينة سيول، في كوريا الجنوبية.

وتعرض المخرجات، أفلامهن، ضمن فعالية الحاضر والمستقبل التي تقام ضمن برنامج "فوكوس 2020"، فيشارك فيها 5 أفلام هي:

1- الجزائري الروائي الطويل "بابيشا" للمخرجة مونية مدور.

2- الأردني الوثائقي "17" للمخرجة وداد شفاقوج.

3- التونسي "نورا تحلم" إخراج هند بوجمعة وبطولة هند صبري.

4- من السعودية "سيدة البحر" إخراج شهد أمين.

5- "المرشحة المثالية" إخراج هيفاء المنصور.

المهرجان يقام خلال الفترة من 16 إلى 21 يوليو الجاري، والذي تعرض فعالياته أيضا بالتوازي في مدينة بوسان (جنوب شرق كوريا)، وهو تظاهرة غير تنافسية تهدف لتسليط الضوء على الإنتاج السينماتوغرافي للبلدان العربية.

ويفتتح المهرجان فعالياته يوم 16 يوليو الجاري بالفيلم المصري "فوتوكوبي" بطولة محمود حميدة وشيرين رضا.

"فوتوكوبي" يفتتح الدورة 9 من مهرجان الفيلم العربي بكوريا الجنوبية

أعلن المخرج تامر عشري، عن افتتاح فيلمه "فوتوكوبي" تأليف هيثم دبور، لفعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم العربي بمدينة سيول في كوريا الجنوبية.

المهرجان يقام خلال الفترة من 16 إلى 21 يوليو الجاري، والذي تعرض فعالياته أيضا بالتوازي في مدينة بوسان (جنوب شرق كوريا)، وهو تظاهرة غير تنافسية تهدف إلى تسليط الضوء على الإنتاج السينماتوغرافي للبلدان العربية.

فوتو كوبي

فيلم "فوتوكوبي"، بطولة محمود حميدة وشيرين رضا، وعلي الطيب، وفرح يوسف، وأحمد داش، وتدور أحداثه حول (محمود) رجل متقاعد يعيش وحيدًا بلا عائلة في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات في حي "عبده باشا"، في أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعًا عن الديناصورات؛ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها.

ويدفعه هذا الهوس بالديناصورات إلى إعادة اكتشاف الحب والصداقة والأبوة والمعنى الحقيقي للحياة، ويتعلق قلب محمود بجارته المسنة (صفية) التي تعيش وحيدة أيضا بعد أن مات زوجها وسافر ابنها للعمل بالخارج.

أحمد فهمي يكشف تفاصيل حالته الصحية بعد الإصابة التي تعرض لها

بالصور.. حقيقة طلاق الفنانة ياسمين صبري من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة