رسميًا.. الصحة تكشف عن موعد الإعلان عن أول علاج لكورونا في مصر

الجمعة 10 يوليو 2020 | 12:45 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

مع انخفاض أعداد الإصابات الملحوظ بوباء كروونا في مصر خلال الأيام القليلة الماضية، مع بداية اتباع الحكومة المصرية لخطة التعايش تلك الخطة التي تسير وفقا لها نظرا للتداعيات الآخيرة التي شهدتها البلاد والغلق الذي أثر بالتأكيد على الكثيرين من المواطنين، الأمر الذي دفع الحكومة لاتخاذ قرارات بالعودة الطبيعية تدريجيا مع اتخاذ إجراءات الوقاية اللازمة منعا للتعرض للغصابة بالوباء، وفي هذا الشأن قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه لا يمكن أن نقول إن مصر تجاوزت الذروة، ولكي نقول ذلك لابد أن تكون الأرقام استقرت لمدة أسبوع كامل.

وناشد حسام حسني، المواطنين بضرورة الاهتمام بالإجراءات الاحترازية المشددة من أجل محاصرة الفيروس، حتى نتمكن من مواجهة الفيروس.

وأضاف حسام حسني خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة الحدث اليوم، تقديم الإعلامي سيد علي أن هناك دراسات مصرية تجرى حول أدوية ولقاحات خاصة بفيروس كورونا، والنتائج الأولية لها جيدة للغاية واقتربنا من إنتاج تلك الأدوية.

وأشار حسام حسنى إلى أن حدة المرض قلت للغاية مقارنة بما كان عليه في السابق من شراسة، والجميع يشاهد انخفاض الإصابات، لذلك لابد من المحافظة على ما تم تحقيقه.

وتابع: " هناك نتائج أولية جيدة على كذا نوع من الأدوية، ولكن اللقاحات ما زالت في طور التطوير، حدة المرض بتقل بس سرعة انتشاره بيزيد، ولكن استجابة المرضى للأدوية تزيد، لازم نستمر على متابعة الإجراءات الاحترازية بطرق إيجابية ونحافظ على الحذر لأقصى درجة".

وواصل: "الإثنين القادم سيكون هناك نتائج جيدة جدا بأفكار مصرية خالصة، وستكون النتائج ظهرت وسيتم الإعلان عنها في التليفزيون"، مؤكدًا أن مصر أوقفت استخدام هيدروكسي كلوركين في الحالات الشديدة، ولكن ما زالت تستخدمه في علاج الحالات البسيطة والمتوسطة حيث إن نتائجه أكثر من رائعة، فضلًا عن أن هناك تحديثات دائمة في البرتوكول العلاجي لمرضى كورونا سواء من مضادات الالتهابات أو مضادات التجلط.

تراجع أعداد الإصابة

وكان الدكتور.حسام حسنى، رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، كشف قبل عدة أيام أنه من المتوقع بدء تراجع أعداد المصابين بفيروس كورونا في منتصف يوليو المقبل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، أن الأرقام ف شهر يونيو الماضي كانت متذبذبة، وسيكون هناك ثبات في أول أسبوعين من شهر يوليو المقبل، مضيفًا :"في القريب العاجل أي مصر سيصاب بكورونا سيكون سريره موجود خلال أيام قليلة جدًا بإذن الله".

وشدد على ضرورة التعاون المجتمعى، مضيفًا أن الدولة تقوم بدورها في حماية اللجان بالثانوية العامة، ويبقي خارج اللجان، مضيفًا أن معظم أسباب الوفيات من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأوضح أن الدولة المصرية تعمل بمنتهي القوة، وهناك خبر سار الأيام المقبلة يتعلق بعدد الأسرة المتعلقة بكورونا وتوفيرها للمرضي بالفيروس.

التحذير من عقار ديكساميثازون

وكان الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، قد تحدث في وقت سابق عن عقار "ديكساميثازون" لمصابي كورونا وحذر أن هذا العقار يكون لمصابي كورونا في الحالات المتوسطة وليست الحالات البسيطة، والحالات المتوسطة لاتعالج إلا بالمستشفيات في مصر، وهذا العلاج لايتم تناوله في المنزل.

وأضاف حسني، أن هذا العلاج إذا استخدم بطريقة خاطئة سيكون أضراره أكبر من فوائده، ولذلك لايجب تخزينه في المنازل.

وتابع حسني أن الدواء الذي توصلت له بريطانيا، اليوم، هو معلن عنه من وزارة الصحة المصرية على الموقع الرسمي، وهو ليس حكرا على وزارة الصحة المصرية، وهو بروتوكول لكل أطباء مصر.

اقرأ المزيد

الصحة تنفي تجريع الأطفال حقن كتطعيمات ضد شلل الأطفال تسبب العقم

هدم سد النهضة.. الحكومة الإثيوبية تُثير الجدل من جديد وتُوجه رسالة لمصر

اقرأ أيضا