مات فقيرًا ودخل مستشفى المجانين.. أسرار حياة علي الكسار في ذكرى ميلاده

الاثنين 13 يوليو 2020 | 10:37 صباحاً
كتب : دينا شفيق

تحل اليوم الاثنين ١٣ يوليو ذكرى ميلاد الفنان الراحل على الكسار، الذي كان عاشقًا للتمثيل، وأفنى حياته لخدمة الفن، وقدم الكثير من الأدوار المميزة فى السينما والتلفزيون والمسرح، سوف يستعرض لكم " بلدنا اليوم" أهم المحطات في حياه الفنان الراحل على الكسار.

على الكسار

على الكسار

كشف الفنان الكوميدى على الكسار في حوار نادر للإذاعة المصرية عام 1956 عن دخوله مستشفى المجانين بسبب خروف.

على الكسار

وروى علي الكسار قصة الخروف الذي أحضره إلى بيته استعدادا لعيد الأضحى ولم يجد مكان فى منزله المتواضع ليستضيف فيه الخروف فوضعه فى الحمام وفتحت حفيدته باب الحمام وفوجئت بالخروف الذى هاجمها على الفور وهرب إلى المطبخ ولم يستطع أحد من أهل المنزل السيطرة على الخروف الذى وجد أمامه "جركن الجاز" وشربه ظنا منه أنها مياه.

على الكسار

على الكسار

واستعان على الكسار بأحد أصدقائه ليعرف ماذا يفعل فى هذه الحالة فاقترح عليه أن يتم عمل غسيل معدة للخروف الذى أصبح لحمه مليئا بالجاز وعندما اتصل الكسار بالإسعاف سخر منه الموظف وأغلق الهاتف فى وجهه ولكنه أصر على الاتصال مرة أخرى وهنا أراد الموظف أن يتخلص من صداع على الكسار فأعطاه رقما آخر وبعد الاتصال بالرقم وصلت الإسعاف إلى منزل على الكسار وبالفعل أخذ الخروف فى سيارة الإسعاف متجها إلى المستشفى لعمل اللازم وبعدما وصل اكتشف أن الإسعاف الذى جاء إليه خاص بمستشفى الأمراض العقلية، حيث وقع الكسار ضحية لمقلب الموظف.

مات فقيرا بعد صراع مع المرض

كان علي الكسار أول من قدم الموسيقار والملحن الكبير الراحل زكريا أحمد ملحنا مع فرقته المسرحية عام 1924 لكن بعد هذه النجومية والثراء يتراجع نجم نجوم الكوميديا وقتها ويعانى من التجاهل والنكران بعد اختفائه عن المسرح وظهور جيل جديد من الكوميديانات على الساحة الفنية، مثل إسماعيل يس وعبد الفتاح القصرى وتتراجع شعبيته، فيضطر إلى الاشتراك فى أدوار ثانوية لا تتفق مع مشواره الفنى مثل فيلم "آخر كدبة" بطولة فريد الأطرش الذى ظهر فيه بدور الخادم فى مشهدين أو ثلاثة فقط.

وتتغير احوال الدنيا من الصعود إلى الهبوط وبعد أن خانت الدنيا نجم الكوميديا الفنان البسيط ورائد المسرح الكوميدى الغنائى على الكسار يرحل فى هدوء فقيرا مريضا على سرير "درجة ثالثة" فى مستشفى القصر العينى بعد صراع مع سرطان البروستاتة ولا يترك سوى حب الجماهير.

على الكسار

توفى الفنان الراحل على الكسار بمستشفى قصر العينى، يوم 15 يناير عام 1957، عن عمر ناهز الـ69 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض تاركا رصيدا من الأعمال الكوميدية التى مازالت تمتعنا حتى بعد رحيله.

على الكسار

ذاعت شهره علي الكسارعند ابتداعه بشخصية "عثمان عبد الباسط" النوبي لمنافسة شخصية "كشكش بيه" التي كان يقدمها الريحاني، ونجحت الشخصية نجاحاً عظيماً ولا تزال خالدة في ذاكرة التمثيل العربي.

على الكسار

وفي عام 1924 قفز بفرقته قفزة هائلة عندما انضم إليها الموسيقار الكبير الشيخ زكريا أحمد وقدم لها العديد من الألحان المسرحية.

في عام 1934 سافر إلى الشام وقدم مسرحياته هناك ولاقت نجاحا كبيرا، بعد ذلك مر بأزمة أدت إلى إغلاق مسرحه بالقاهرة بعد أن قدم مايزيد على 160 عرضا مسرحيا.

على الكسار

على الكسار

على الكسار

أقرا ايضًا:

صفاء أبو السعود تتصدر جوجل لهذا السبب!

أول تعليق من حمادة هلال بعد تشييع جنازة والدته