رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

رئيس قسم الباطنة بجامعة عين شمس يكشف سبب انخفاض حالات الإصابة بكورونا في مصر

النتعافين من كورونا يغادرون مستشفى الصدر ببني سويف

خلال الأيام الماضية وفي البيانات الرسمية التي تصدرها وزارة الصحة بشأن أعداد الإصابات والوفيات الخاصة بكورونا في مصر، والتي لوحظ انخفاض تلك الأرقام عن سابقيها، الأمر الذي دفع الكثيرين من المواطنين للتسآؤل عن هذا الأمر، وفي هذا الشأن، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن الانخفاض الملحوظ في اعداد الاصابة بكورونا في مصر خلال الأيام الماضية هو محصلة الإجراءات التي اتبعتها الدولة للوقاية من الإصابة بالمرض بجانب التزام المواطنين بأساليب الوقاية المفروضة في البلاد.

وتابع أشرف عقبة، في مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن أغلب الوفيات هم لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ، مشددًا على ضرورة توجه هذه الفئات لعمل التحاليل المبكرة لاكتشاف المرض وسرعة الحصول على الرعاية اللازمة وهو بمثابة حرص الزائد ومحاولة للوقاية.

وأشار إلى أن هناك تحورات جوهرية حدثت للفيروس حتى وقتنا الحالي وهو ما ساهم في زيادة نسب الشفاء وقلة أعداد الإصابة مع وجود مزيد من الاستعدادات لمواجهته وهناك عدة لقاحات في طريقها للظهور.

وأوضح، أنه يجب التخلص من كلمة بروتوكولات في علاج فيروس كورونا، وهذا لان العلاج الذي يأخذه مصاب فيروس كورونا يكون وفقا لحالته وما اذا كان لديه امراض مصاحبة للفيروس وما غير ذلك، لذلك لا يوجد بروتوكول محدد بعينه لكل الحالات، وان كل ما في الأمر هو إرشادات علاجية ليس إلا.

الصحة تنصح المصابين

وتحاول وزارة الصحة أن تكون دائمًا على تواصل مع المواطنين خاصة من المصابين بوباء كورونا والمتواجدين في العزل المنزلي، حيث وجّهت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، مجموعة من النصائح لمصابي فيروس كورونا داخل العزل المنزلي، موضحة أنّه يجب الحفاظ على صحتهم النفسية لأنها تؤثر على مناعة الجسم، والحصول على المعلومات الطبية من الفريق الطبي.

وتابعت الوزارة في منشور توعوي لها، أنّ التواصل مع الأهل والأصدقاء عن طريق الهاتف ومكالمات الفيديو مهم جدا، لتعزيز الحالة العاطفية لدى المصاب والتقليل من الانعزال والتوتر.

وأشارت إلى ضرورة وضع خطة مع شخص ما لمشاهدة برنامج تلفزيوني أو موسيقي أو مسرح، أو قراءة كتاب مفضل ثم مناقشته، والابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات والمخدرات، وحال استمرار حالة الغضب والقلق وعدم القدرة على التحكم بها، يرجي التواصل مع المتخصين، أو الاستعانة بالخط الساخن للدعم النفسي 08008880700.

وذكرت الوزارة أنّ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، هو 82070 حالة، بينها 24419 تعافت، و3858 وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما خصصت الوزارة عددا من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، بينها الخط الساخن 105، و15335، ورقم واتس آب 01553105105، إضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: نسخة اندرويد https://bit.ly/2MHG97L نسخة آيفون https://apple.co/3gURgYJ.

اقرأ المزيد

محافظ الإسكندرية يستجيب لاستغاثات أسرة الطفل الغريق بشاطئ النخيل

التعليم تُعلن النتيجة العشوائية لامتحان التاريخ لطلاب الثانوية العامة 2020

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات