لحسم الجدل.. هل يمكن إصابة "الجنين" بـ"كورونا" أثناء الحمل؟

الاثنين 13 يوليو 2020 | 05:32 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تفشي مؤخرا فيروس "كورونا" في العديد من الدول العالم، وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه "وباء عالمى"، مما أصاب فى نفوس جميع المواطنين حول العالم حالة من الهلع وخاصة الحوامل، ولكن في الوقت الحالي ليس من الواضح ما إذا كانت الحوامل أكثر عرضة للإصابة بمرض فيروس كورونا 2019 أو إذا كُنَّ أكثر عرضة للإصابة بحالة حادة منه.

ووفقا لموقع "mayo clinic"، الحوامل معرضات لدرجة أكبر لخطر الإصابة بحالات حادة من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، كالإنفلونزا وهناك احتمال قائم بأن تكون الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا 2019.

من غير المعروف أيضًا ما إذا كان مرض فيروس كورونا 2019 يسبب مشاكل أثناء الحمل أو يؤثر على صحة الطفل بعد الولادة وكان هناك عدد صغير من المشاكل المبلغ عنها، مثل الولادة المبكرة لأطفال ولدوا لأمهات ثبتت إصابتهن بمرض فيروس كورونا 2019 أثناء الحمل لكن هذه المشاكل قد لا تكون مرتبطة بعدوى الأم.

في دراسة صغيرة على الأطفال الذين وُلدوا لأمهات مصابات بمرض فيروس كورونا 2019، لم تكن نتيجة فحص الفيروس موجبة لدى أي من الرضَّع، ولم يتم العثور على الفيروس في السائل السلوي أو المشيمة ومع ذلك، أظهر تقرير عن 33 رضيعًا وُلدوا لأمهات مصابات بالتهاب الرئة الناتج عن مرض فيروس كورونا 2019 أن ثلاثة من حديثي الولادة ثبتت إصابتهم بالفيروس بعد يومين من الولادة.

على الرغم أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى وفي دراسة أخرى على ستة أطفال وُلدوا لأمهات مصابات بأعراض خفيفة لمرض فيروس كورونا 2019، لم تظهر لدى حديثي الولادة أي أعراض مرتبطة بالفيروس، وكانت نتيجة فحوصاتهم سالبة لهذا الفيروس ولكن كان هناك دليل على حدوث استجابة مناعية لدى بعض الرُّضع تجاه مرض فيروس كورونا 2019 قبل الولادة هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتحديد تأثير الفيروس على الأطفال أثناء الحمل وبعد الولادة.

إقرأ أيضًا..

اليوم.. قطع المياه عن عدد من المناطق بالقاهرة لمدة 15 ساعة

هل ينتقل "كورونا" من الأم إلى الجنين؟.. تعرف على الحقيقة

اقرأ أيضا