بعد تغريمه 500 جنيه.. تفاصيل قضية حبيب العادلي

الثلاثاء 14 يوليو 2020 | 05:46 مساءً
كتب : دينا سليمان

أيدت اليوم، محكمة النقض، حكم تغريم وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، 500 جنيه في قضية الاستيلاء على أموال الداخلية، وبراءته من تهمة الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بوزارة الداخلية.

كانت محكمة جنايات الجيزة أصدرت حكما بتغريم حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و8 موظفين بالوزارة 500 جنيه لكل منهم فى اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بوزارة الداخلية.

كما ألزمت المحكمة، مدير حسابات بـ"الداخلية"، برد مبلغ 62 مليون جنيه مصري و120 ألفاً و212 جنيهاً، كما ألزمت بتغريمه مبلغاً مماثلاً، وعزله من وظيفته.

كانت محكمة النقض ألغت الحكم الجنائي الصادر بمعاقبة حبيب العادلي بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وأمرت بإعادة محاكمته في القضية أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

وسبق أن أصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكماً بمعاقبة العادلي، ورئيس الإدارة المركزية للحسابات والميزانية بوزارة الداخلية، وكبير الباحثين بالإدارة المركزية للحسابات والميزانية (حضورياً) بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات لكل منهم، وإلزامهم برد مبلغ 195 مليونا و936 ألف جنيه بالتضامن فيما بينهم، وتغريمهم مبلغاً مساوياً بالتضامن فيما بينهم.

كان قد جاء بقرار الاتهام أن المتهم الأول حبيب العادلي وبصفته موظفاً عمومياً ومن القائمين بأعباء السلطة العامة "وزير الداخلية" قد استولى بغير حق، وبنية التملك على مبلغ 530 مليوناً و514 ألف جنيه مملوكة للدولة ممثلة في وزارة الداخلية بصفته الوزير المختص، بأن وافق على خلاف القانون وبغير مقتضى على صرف مبالغ من اعتمادات (الأجور والتعويضات) تحت اسم احتياطي مواجهة الأهداف الأمنية، واختص لنفسه منها المبلغ المذكور.

في سياق آخر تُكثف الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسماعيلية، من جهودها لكشف لغز غموض واقعة العثور على جثة طفلة البالغة من العمر "عاملين" داخل منزلها بمنطقة كيلو 11 في عزبة المنشار التابعة لدائرة مركز الإسماعيلية.

تعود بداية الواقعة بتلقى اللواء جمال غزالي، مدير أمن الإسماعيلية، إخطارا من اللواء محمود هندي مدير مباحث الإسماعيلية، والمقدم محمد هشام، رئيس مباحث مركز الإسماعيلية، يفيد إبلاغ "فايز.د.ح" مزارع ومقيم بمنطقة كيلو 11 بعزبة المنشار بالعثور علي جثة نجلته وتدعي "براءة" في عمر عامين، داخل منزلها بعد تغيبها طوال اليوم.

على الفور تم تشكيل فريق بحث، بإشراف العميد عصام عطوان، رئيس مباحث مديرية أمن الإسماعيلية ضم النقباء حسن رضوان ومحمد جبر وسيد نصر الله ومصطفى جميل وملهم البلتاجى، معاونى مباحث مركز الإسماعيلية.

وبالانتقال إلى مكان البلاغ ، و بالفحص والمعاينة تبين أن الجثة مسجاة على ظهرها بأرضية الغرفة مرتدية كامل ملابسها ويوجد تجمعات دموية حول الجسم والرقبة.

وبإجراء التحريات الأولية إلى أن الطفلة متغيبة عن المنزل طوال اليوم وعثر والدها على جثتها في الغرفة الملحقة لمنزله مغطاة ببطانية.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرر محضر بالواقعة، وتم التحفظ على الجثة تحت تصرف النيابة، وتباشر النيابة التحقيق.

اقرأ ايضا...

انفجار ضخم بخط مازوت في منطقة الهايكستيب والدفع بـ 20 سيارة إطفاء

بسبب النقاش.. رجل ينهي حياة ابنه بطلق ناري فى جسده