رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"كورونا" ليس الأول.. 4 أمراض قاتلة تعايش معها البشر دون تطوير لقاح

جرعة للقاح جامعة تشولالونغكورن التايلاندية ضد فيروس كورونا المستجد.

ظهر العديد من الأوبئة فى مختلف الازمنة و تمكن البشر من التعايش معها بدون تطوير لقاح لها حتى الآن، وهو ما يمثل بريق أمل للعالم في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، رغم أن هناك العديد من الدول التي بدأت تطور لقاحات خاصة به.

ويقول موقع "تايمز أوف إنديا"، إن بعض الأمراض المميتة التي ضربت العالم اختفت بينما استطاعت بعض الدول احتوائها قبل أن يتحول إلى وباء.

وقال الموقع إن هناك 4 أنواع من الأمراض التي استطاع البشر التعايش معها:

1- المتلازمة التنفسية الحادة "سارس":

ظهرت عام 2003 في الصين، وكان لها أعراض تشبه أعراض فيروس كورونا المستجد، وهما ينتميان لنفس العائلة من الفيروسات التاجية، ورغم سعي العالم لتطوير لقاحات، إلا أن نهاية الفيروس حدثت ذاتيا.

2- فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز":

هذا الفيروس المميت يعد واحد من أخطر الفيروسات التي تؤثر على 36.9 مليون شخص على مستوى العالم، ويرجع تاريخ انتشاره إلى ثمانينيات القرن الماضي.

وتمكنت غالبية دول العالم من خفض انتشار العدوى بالتدابير الوقائية بينما لا يزال العالم يبحث حتى الآن عن لقاح لحماية الناس منه.

3- فيروس "ميرس":

تعرف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وهي وباء قاتل يشبه فيروس كورونا المستجد، وكانت نهايته عام 2012 عن طريق التدابير الوقائية.

4- التهاب الدماغ الحاد:

هو مرض مميت أودى بحياة أكثر من 44 ألف شخص بين عامي 2008 و2014 ولا يزال يمثل عدوى بشكل عام، وبلغ معدل الوفيات فيه حوالي 6 في المئة، لأنه يمكن أن يسبب تلف الجهاز العصبي والدماغ.

وفي سياق أخر، ما هو الوقت الكافى للجسم للتعافى من هجمات فيروس كورونا؟، ويعتمد وقت التعافي من فيروس كورونا المستجد، على مدى شدة المرض، ويقترح الأطباء القيام بالعزلة الذاتية أو العزل الطوعي لمدة 14 يوما في المنزل، وذلك للمرضى الذين لديهم أعراض خفيفة كوفيد19، أن هناك أكثر من 1000 شخص تم علاجهم وخروجهم، قصص شفاؤهم تعطي بعض الأمل، في هذا الموضوع، سوف نناقش وقت الشفاء لهذا المرض وما يمكن للشخص الذي تعافى القيام به.

زمن التعافى من الفيروس التاجي:

وقت الانتعاش يعتمد على شدة الإصابة بالمرض ، ووفقا للأدلة المتاحة، فإن متوسط الوقت من البداية إلى الانتعاش السريري للحالات الخفيفة هو ما يقرب من أسبوعين، أما بالنسبة للحالات الشديدة أو الحرجة، قد يستغرق التعافي من 3 إلى 6 أسابيع، و حوالي 1٪ من المصابين في جميع أنحاء العالم يموتون من هذا المرض.

الأعراض الأكثر شيوعا من كوفيد 19 هي الحمى والتعب والسعال الجاف، قد يعاني بعض المرضى أيضًا من الأوجاع والآلام أو احتقان الأنف أو سيلان الأنف أو التهاب الحلق أو الإسهال، وهذه الأعراض عادة ما تكون خفيفة وتبدأ تدريجيا.

ولكن معظم الناس (حوالي 80٪) مع أعراض كوفيد19 خفيفة يتعافون من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص، ويقترح العزلة الذاتية أو العزلة الطوعية لمدة 14 يوما في المنزل لأولئك الذين لديهم أعراض خفيفة للمرض.

كيف يتم علاج أخطر حالات كوفيد19؟

ويحتاج أكثر من نصف المرضى الذين دخلوا المستشفى إلى المساعدة في نسبة الأكسجين التى تدخل الجسم، وعادة ما يكون ذلك في جناح عادي في المستشفى، وقد يعاني بعض المرضى من صعوبات في التنفس تزداد سوءًا، مما يتطلب قبولهم في وحدة العناية المركزة.

إقرأ أيضًا..

ما هو الزمن الكافي للتعافي من "كوفيد - 19"؟

تقرير يؤكد: هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات