البروبيوتيك.. دراسة جديدة تكشف دور البكتيريا في علاج الاكتئاب

الاربعاء 15 يوليو 2020 | 09:25 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

وجدت مراجعة بحثية جديدة حول آثار البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة بالجهاز الهضمي يمكن الحصول عليها من أطعمة أو من المكملات الغذائية، على أعراض الاكتئاب والقلق.

دور البكتيريا في تقليل الاكتئاب

وأكد الباحثون أن هذه البكتيريا قد تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب لدى الشخص، بشكل كبير، ولكن لم يكن للبروبيوتيك تأثير واضح على تخفيف أعراض القلق.

وفى المراجعة التي نشرت في مجلة BMJ Nutrition، لاحظ

واضعو الاستعراض أن البحوث الحالية بشأن المواضيع لا تزال محدودة، فإنهم يحتاجون إلى إجراء مزيد من البحوث للتحقيق في هذه النتائج التي يحتمل أن تكون ذات قيمة.

تعريف الاكتئاب

وفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية، فإن الاكتئاب هو اضطراب المزاج الذي يستمر لمدة أسبوعين على الأقل ويمكن أن يكون لها مجموعة من الأعراض.

ويمكن أن تشمل هذه الشعور بالحزن، والغضب، والتهيج، لا قيمة لها، مذنب، أو عاجزة.

وقد لا يهتم بعض الأشخاص بالهوايات والأنشطة، أو يشعرون بالتعب، أو يجدون صعوبة في التركيز، أو يواجهون صعوبة في النوم، أو حتى يشعرون بالانتحار.

حوالي 7٪ من جميع البالغين في الولايات المتحدة قد تعرضوا لحلقة اكتئاب رئيسية واحدة على الأقل في العام الماضي.

علاج الاكتئاب

وعادةً ما يتضمن علاج الاكتئاب أدوية أو علاجات ناطقة أو مزيجًا من الاثنين.

مجموعة متنوعة من العوامل، سواء البيولوجية أو الوراثية أو البيئية أو النفسية، الاكتئاب، يمكنها أن تسبب الاكتئاب.

وفقًا لبحث حديث، فإن أحد العوامل التي قد تسهم في الاكتئاب وقضايا الصحة العقلية ، بشكل عام ، هو محور الأمعاء الدماغية.

ميكروبيوم الأمعاء

يصف محور الأمعاء والدماغ العلاقة بين ميكروبيوم الأمعاء للشخص — النظام البيئي للكائنات الدقيقة التي تعيش في أمعاء الشخص — والجهاز العصبي المركزي (CNS) ، والذي يتضمن الدماغ والحبل الشوكي.

يمكن أن تنتقل الإشارات بين ميكروبيوم الأمعاء للشخص و الجهاز العصبي المركزي، مع الحفاظ على كل منهما يعمل بشكل صحيح.

اضطرابات الجهاز العصبي

وفي هذا السياق، تكهن الخبراء بأن صحة ميكروبيوم الأمعاء قد تؤثر على اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك بعض اضطرابات الصحة العقلية.

وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، البروبيوتيك تحتوي على الكائنات الحية الدقيقة التي تسهم في الميكروبيوم للشخص، في حين أن البريبايوتكس تساعد في الحفاظ على صحة هذه الكائنات الحية الدقيقة.

العثور على البروبيوتيك

ويمكن للأشخاص عادة العثور على البروبيوتيك في الأطعمة المخمرة أو الزبادي. البريبايوتكس موجودة في النباتات المختلفة بكميات منخفضة، وأنها تتطلب توليف أن يكون لها تأثير قابل للقياس سريريا.

في هذا السياق، أراد مؤلفو المقالة مراجعة لرؤية الأدلة من البحوث الحالية على الفوائد المحتملة لأخذ البريبايوتكس والبروبيوتيك للتخفيف من أعراض الاكتئاب والقلق.

البروبيوتيك مفيدة

وجد المؤلفون أنه على الرغم من أن الدراسات كانت مختلفة بشكل كبير ، مما يجعل من الصعب مقارنتها مباشرة، فقد أظهرت جميعها بوضوح فائدة إيجابية لتدخل بروبيوتيك غذائي للحد من أعراض الاكتئاب.

تحسن أعراض الاكتئاب

ويشير المؤلفون إلى أنه إذا كان البروبيوتيك يمكن أن تحسن أعراض الاكتئاب للشخص، وكذلك الظروف المصاحبة التي قد تسبب لهم الضيق ، فقد يكون لها تأثير مفيد قوي على الصحة العقلية للشخص.

وبحث المؤلفون عن دراسات منشورة بين عامي 2003 و 2019 شارك فيها البشر الذين بلغوا 18 عامًا أو أكثر، والمصابين بالقلق أو الاكتئاب، وتلقوا تدخلاً غذائيًا بمكملات "بريبيوتيك".

مزيد من البحوث

يوصي مؤلفو المراجعة بأن تركز الدراسات المستقبلية على أفواج أكبر من المشاركين وتمتد على مدى فترة أطول لتحديد أي آثار سلبية، وكذلك إيجابية، على المدى الطويل من البريبايوتكس والبروبيوتيك على الصحة العقلية والحالة الصحية العامة.

كما أنها تشير إلى أن التركيز على قضايا الصحة العقلية الخاصة في عزلة قد يساعد على اثير أي اختلافات في الفعالية بين التدخل البريبايوتي وبروبيوتيك وقضايا الصحة العقلية المحددة.

واستناداً إلى الأدلة الحالية وحدها، يستنتج المؤلفون أن إما التدخل prebiotic بروبيوتيك أو التدخل بروبيوتيك من تلقاء نفسها قد تقدم تحسناً يمكن قياسها كميا في المعلمات المتعلقة بالاكتئاب.

اقرأ المزيد:

بعد وفاة طفل وسنجاب.. الصحة الأمريكية تحذر من انتشار الطاعون الدبلي

الـ 10 جنيهات البلاستيكية.. تعرف على أهمية الخامة المستخدمة في الطباعة بدلا من الورقية

اقرأ أيضا