بالقانون.. حقيقة فرض عقوبات قوية على الجيش المصري حال تدخله في ليبيا

الخميس 16 يوليو 2020 | 11:15 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قبل أيام قليلة أعلن البرلمان الليبي عن أنّه يطالب الجيش المصري بالتدخل لحماية ليبيا من خطر الاحتلال العثماني الذي يسعى بكل طاقته إلى استنزاف ثرواتهم من الغاز والنفطن ومحاولة سرقة أراضي الليبين بمساندة ميليشيا الإرهاب والمرتزقة الذين جلبهم أردوغان من روسيا، الأمر الذي استدعى طلب البرلمان من تدخل مصر.

ليبيا

كثير من الأنباء بدأ البعض يتداولها بشأن العقوبات التي من المفترض أن تقع على الجيش المصري حال تدخله في ليبيا الأمر الذي استدعى الكثير من المتخصصين في القانون تحديدا للرد على تلك الأنباء، خاصة وأنّ مصر لن تتدخل في ليبيا من نفسها بل اكتسبت مشروعية التدخل من البرلمان الليبي الشرعي في البلاد ومن القبائل الليبية والتي أعلنت تأييدها الكامل لمجلس النواب وللجيش الوطني، ودعمها لدعوة مصر للتدخل لحماية الأمن القومي الوطني والمصري، الأمر الذي يشير إلى دور هذه القبائل المحوري في الأيام القادمة، وقدرتها على إحداث نقلة نوعية في الأزمة الليبية، وتشكيلها "سدا منيعا" في وجه الأطماع التركية وحلفائها.

وخير دليل على تلك المشروعية، هو وصول وفد من المجلس الأعلى لشيوخ وأعيان القبائل الليبية إلى القاهرة، أمس الأربعاء، لإعلان تأييد القبائل للدعوة، التي أطلقها مجلس النواب الليبي، للقوات المسلحة المصرية بالتدخل عسكريا لحفظ الأمن القومي الليبي، وأكدت القبائل مرارا دعمها للموقف المصري من الأزمة الليبية، وناشدت القاهرة بالتدخل للتصدي للغزو التركي.

حيث قال رئيس ديوان المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا، محمد المصباحي، لـ"سكاي نيوز عربية"، إن قبائل ليبيا تدعم بقوة الموقف المصري بشأن ليبيا، في مواجهة الأطماع التركية، مضيفا إلى أن ليبيا في حاجة لدعم القوات المسلحة المصرية لطرد المستعمر التركي الذي يرغب في إعادة العثمانية.

وأكد أن الجيش التركي يعتمد على جذب المرتزقة من مختلف المناطق، مضيفا: "أتينا إلى القاهرة لنقول نحن ومصر شعب واحد ونريد تحرير ليبيا بالكامل"، مؤكدا أن الوفد الليبي الذي قدم إلى القاهرة يضم قبائل من المنطقة الغربيةن مضيفا : "نقول للعالم أن الأمة العربية لها احترامها، ونوجه رسالة أننا نرفض الاحتلال التركي".

وشدد رئيس ديوان المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا على ضرورة وحدة الموقف العربي بشأن ليبيا.

من جانبه، قال رئيس المجلس الأعلى لقبائل ورشفانة، مبروك أبو عميد، إن قيادات وطنية اجتماعية وسياسة تزور مصر لتنسيق المواقف والدفع بتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك والمطالبة بدعم القوات المسلحة.

ليبيا

شرعية التدخل بالقانون الدولي

يؤكد ميثاق الأمم المتحدة في مادته الحادية والخمسين أنه يحق لأي دولة الدفاع عن نفسها في حال وجود تهديدات عند حدودها، ويحق لأي دولة التدخل إذا طلب منها ذلك عبر القنوات الرسمية.

ويمنح هذا "البند الأممي"، الشرعية والقانونية لمصر للتدخل في ليبيا، وخصوصا أن السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة من قبل الشعب المتمثلة بمجلس النواب، دعت الجيش المصري لمواجهة النفوذ التركي في ليبيا لما يمثله من تهديد مباشر لأمن البلدين، ويضاف إلى ذلك، دعوات الجيش الوطني الليبي لمصر إلى التدخل، ودعوة القبائل الليبية إلى تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، والتحرك العاجل بغية القضاء على الميليشيات والمرتزقة والفصائل المسلحة.

ليبيا

ويرى مراقبون أن مواقف أعيان ومشايخ القبائل الليبية تعكس رغبة الشعب الليبي في التصدي للغزو التركي لبلادهم حيث أجمعوا على اعتبار التدخل المصري موقفا عربيا أيقظ المجتمع الدولي الذي لطالما غضّ الطرف عن الأزمة التي تفاقمت بعد التدخل التركي الذي يغذي الإرهاب في المنطقة بالعناصر المتطرفة والأسلحة.

اقرأ المزيد

القبائل الليبية تُصدر بيان هام بشأن تدخل الجيش المصري للحرب في ليبيا

بعد طلب تدخل مصر.. جيش الوفاق المدعوم من تركيا يهدد الجميع في بيان هام

اقرأ أيضا