لماذا سرت والجفرة خط أحمر لمصر؟.. باحث ليبي يجيب

الجمعة 17 يوليو 2020 | 11:49 صباحاً
كتب : مدحت بدران

قال "محمد فتحي الشريف" الباحث في الشأن الليبي ورئيس مركز دراسات مصر ليبيا، أن ما يحدث في ليبيا هى حرب بالوكالة ومصالح لدول عديدة ومتعددة وتقود تلك الدول فى الخفاء أمريكا وفي العلن تركيا وهذه الدول تريد ثروات ليبيا لأن ليبيا هي بوابة أفريقيا ومن يستطيع أن يسيطر على ليبيا يستطيع أن يسيطر على عدد كبير من الدول الأفريقية، وهى مؤامرة على ليبيا منذ 2011 تقودها أطراف متعددة وأبرزهم قطر وتركيا بالتقاسم مع بعض الدول التي إعطتها الضوء الأخضر.

وأضاف "محمد الشريف" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أنه بعد تحذيرات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تركيا لا تستطيع أن تدخل تلك المعركة لأن الجيش الوطني الليبي حشد جيداً من أجل المناوشات في منطقة الهلال النفطى وسرت والجفرة، وغيركثيراً في استراتيجيته العسكرية ومد المكان بالمنظومات الدفاعية الجيدة، بالإضافه أن الجيش الليبي قادرعلى دحر المرتزقة من سوريا.

وأكد "الباحث في الشأن الليبي أن حكومة الوفاق ما هي إلا حكومة سكرتارية للدولة التركية وما يحارب على ليبيا هي تركيا، وأن سرت وجفرة بالنسبة لمصر مهمة جداً لأنها تبعد عن القاهرة حوالي 900 كيلو متر وهى منطقة أستراتيجية وتتمركز فيها حوالى 70% من النفط اللليبي في منطقة الهلال النفطي، ومدينة سرت هى سنتر الدولة الليبية بالنسبة لتركيا وأهم ما يهم تركيا في سرت هو الغاز والاستيلاء على الهلال النفطي لتقوم بتصدير الغاز النفطى للعالم حتى تجنى ثمار تلك التدخلات.

وفي نفس السياق أعلن المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، أن القوات المسلحة لم تنسحب من أي مواقع لها، كما أشار إلى استمرار انتهاكات تركيا في ليبيا، وتأثير تحذيرات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال المسماري، مساء الخميس، إن القوات المسلحة الليبية لم تنسحب من أي موقع لها في البلاد.

كما أشار المتحدث باسم الجيش الليبي إلى أن أن تركيا تقوم بتحويل مدينة مصراتة إلى "قاعدة لإدارة عملياتها"، ولا تزال تدفع بمزيد من المرتزقة والمعدات العسكرية إلى ليبيا.

وكشف المسماري في تصريح صحفي أن كلمات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن اعتبار سرت – الجفرة خطا أحمر قد تحولت إلى أفعال على الأرض، مشيرا إلى أن مصر بعثت برسائل مهمة وقوية فيما يخص الشأن الليبي.

موضوعات ذات صلة:-

عاجل.. طائرات تركية تقصف خطوط إمدادات المياه لغرب ليبيا

بيان عاجل من الجيش الليبي بشأن انسحاب قواته من مواقعها في سرت

اقرأ أيضا