لقاح .. منظمة الصحة تزف بشرى عن كورونا..فيديو

الجمعة 17 يوليو 2020 | 01:48 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

ينتظر الجميع أخبار سارة عن الوصول لـ علاج أو لقاح لفيروس كورونا المستجد، وكل دولة تقوم بعمل تحاليل و فحوصات بشكل يومى على مدار الأشهر الماضية.

 

قال علاء حشيش، مسئول الأمراض المعدية في مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر، إن المنظمة منذ ظهور الجائحة أكدت على أن الانتقال يكون عن طريق الرذاذ أو التلامس، متابعا: عائلة الكورونا كلها تنتقل عن طريق الهواء.

وأوضح خلال مداخلته الهاتفية على قناة "دي إم سي"، أن كورونا يمكن أن ينتقل في الهواء في المنشأت الطبية، متابعا: منظمة الصحة العالمية منذ معرفتها بهوية الفيروس نوهت على هذا الأمر.

 

وأضاف حتى الآن الأدلة التي تشير إلى انتقال الفيروس عن طريق الهواء في الخارج ليست كافية، ولذلك نحتاج إلى أبحاث زائدة لإثبات أو نفي أن كورونا ينتقل عن الهواء خارج المنشآت الطبية.

وأشار إلى أن هناك دراسة طبية نشرت في مجلة من أكبر المجلات الطبية، حيث قالت إن هيدروكسي كلوروكوين يتسبب في زيادة حالات الوفاة، ولذلك تم إيقافه لحين التأكد، ولكن المجلة اعتذرت عن البحث المقدم لأنه كان غير دقيق.

ولفت إلى أن حتى الآن المنظمة تعمل على 1700 تجربة إكلينيكية لعلاج كورونا، وحاليا هناك أكثر من 160 لقاحا تحت التجارب منهم 23 تجربة في إطار التجارب الإكلينيكية، مشددا نتائج التجارب مبشرة جدا والعالم كله يترقب تلك النتائج، ونسعى لتسريع التجارب للوصول إلى علاج لكورونا.

وفيما يخص اللقاحات، أوضح أن هناك لقاح ثبت في تجاربه أنه مزدوج الفاعلية، أي أن اللقاح كون أجسام مضادة للفيروس تم قياسها في أجسام المتطوعين، وذلك بالإضافة إلى خلايا أخري قام اللقاح بتكوينها، أي أن اللقاح يحتوي على درعين للوقاية.

وسائل إعلام روسية: أول لقاح مضاد لـ كورونا سيحصل على موافقة دولية قريبًا

كشفت وسائل الإعلام الروسية اليوم الجمعة، عن حصول أول لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على موافقة دولية قريبًا، حيث قال مسؤول روسي إن موسكو تسعى لإنتاج 30 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا خلال العام الجاري، مؤكدًا أنه قد يكون أول لقاح يحصل على موافقة دولية.

وأكد رئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر "كيريل دميترييف" أن هناك شعور عام بأن موسكو تحتاج إلى تطعيم ما بين 40 و50 مليون شخص، مشيرُا ‘لى أن بلاده ستكون في وضع جيد، حال إنتاج 30 مليون جرعة محلية هذا العام، متوقعا أن تنتهي عملية التطعيم العام المقبل.

وانتهت روسيا هذا الأسبوع من المرحلة الثانية من التجارب السريرية من لقاحها المرتقب، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الثالثة في أغسطس المقبل، حيث قال "كيريل دميترييف" إن هناك آمالا كبيرة معلقة على اللقاح الواعد، مؤكدا أنه سيثبت نجاحه ضد كورونا.

اقرأ أيضا..

بعد الإعلان عن أول لقاح.. اتهامات لروسيا بسرقة أبحاث فيروس كورونا

خبير أمريكي يكشف موعد تطوير لقاح ناجح ضد فيروس كورونا

اقرأ أيضا