هل يجوز ذبح المرأة في عيد الأضحى.. الإفتاء ترد

السبت 18 يوليو 2020 | 01:50 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

في الأيام القليلة الماضية ترددت بعض الأقاويل حول شرعية قيام المرأة بذبح الأضحية في عيد الأضحى، البعض أجازها وآخرون قالوا مكروه شرعا.

لكن دار الإفتاء المصرية، أجازت للمرأة أن تقوم بذبح الأضحية ولم ترى فى ذلك مانعا من الناحية الشرعية.

وقالت دار الإفتاء فى فتوى لها حملت رقم (7361) أنه لا حرج في ذبح المرأة ولا فرق بينها وبين الرجل، وهما في الأمر سواء.

وأوضحت الإفتاء، أنه لم يرد نص شرعي يستثني المرأة من هذه العبادة وذبح الأضحية بيدها، موضحا أن جمهور العلماء يجيزون للمرأة ذلك طالما توفرت فيها الشروط بأن تكون عاقلة مكلفة عارفة بشروط الذبح.

واستدلت بقولها إلى حديث رواه سعد بن معاذ: أن جارية لِكَعَبْ بَنْ مالك كانت تَرْعَى غَنَماً له، فأصيبت شاة مِنْهَا. فأدْرَكَتْهَا وَذَبَحَتْهَا بِحَجَرْ، فَسَئَلَ النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ فقال: ''كلوها ''، مشيرة إلى أن قول الله تعالي {إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ}، يشمل المسلم سواء كان ذكرًا أو أنثى.

ومن جانبه أعلنت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم، السبت، أن المحكمة العليا في السعودية دعت إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الإثنين المقبل.

وقالت المحكمة في بيان، إنها ترجو ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وأضافت أنها تأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين.

اقرأ المزيد

بيان هام من القبائل الليبية لتحذير الجيش المصري من مؤامرة كُبرى

السعودية تفرض غرامة كُبرى على الحجاج القادمين إليها هذا العام

اقرأ أيضا