بعد انخفاض إصابات كورونا.. علماء يكتشفون أنواع جديدة من الفيروس

الاحد 19 يوليو 2020 | 03:25 مساءً
كتب : سارة محمود

لازال العلماء بمختلف التخصصات على مستوى البلدان العربية والأوروبية يبحثون حتى هذه اللحظة عن أنواع فيروس كورونا المستجد، وأعراضه الذي انتشر في الأونة الأخيرة في دولة الصين ثم أنتقل بعد ذلك إلى البلاد الأخري؛ ليحصد أكبر عدد ممكن من الإصابات والوفيات، ونظرا لحداثته فأنه حتى الأن لم تجد أي دولة علاجه له.

ليخرج علينا عدد من علماء بريطانيون، ليؤكدوا الى أنه تم أكتشاف مؤخرا ستة أنواع جديدة من فيروس كورونا المستجد، المسبب لوباء كوفيد 19، مشيرين إلى تفاوت في الأعراض التي تظهرُ على من يصابون بالعدوى.

وبحسب ما نقل موقع “سكاي نيوز”، فإن كل نوع على حدة، له أعراض مرتبطة به، وهذا الاكتشاف الطبي يسدي خدمة كبيرة للطب، لأنه يساعد على معرفة العلاج الأنسب لكل مريض.

أعراض جديدة لفيروس كورونا

وأكدت الدراسة أن السعال المستمر وارتفاع الحرارة وفقدان حاسة الشم، تشكل أبرز أعراض الإصابة بـفيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين ثم تحول إلى جائحة عالمية.

لكن بعض الأشخاص قد تظهر عليهم أعراض أخرى مختلفة حينما يصابون بفيروس كورونا المستجد، وربما لا ينتبهون إلى الأمر، وتشمل هذه العلامات كلا من الصداع وآلام المفاصل والعياء والإسهال وفقدان الشهية وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

أنواع فيروس كورونا

ويوضحُ الباحثون أن أول نوع من “كوفيد 19″،  يشبه الإنفلونزا، لكنه لا يكون مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة؛ وتتراوح أعراضه بين الصداع وفقدان حاسة الشم وآلام العضلات والتهاب الحلق وألم في الصدر.

أما النوع الثاني فيكون مصحوبا بحرارة، وتشمل  أعراضه كلا من الصداع وفقدان حاسة الشم والسعال والتهاب الحلق والحرارة وفقدان الشهبية إضافة إلى بحة في الصوت.

في غضون ذلك، يرتبط النوع الثالث بالجهاز  الهضمي، ويحدث أعراضا مثل الصداع وفقدان حاسة السم وفقدان الشهية والإسهال وألم الصدر، ولا يعاني المصاب من السعال.

وأطلق العلماء على النوع الرابع اسم “مستوى الخطر الأول” (التعب)؛ وتشمله أعراضه صداع الرأس وفقدان الشم والسعال وبحة الصوت وألم الصدر والشعور بالإرهاق.

والنوع الخامس من “كوفيد 19″؛ هو “مستوى  الخطر الثاني” (تشويش واضطراب)؛ وتشمل الأعراض صداع الرأس وفقدان حاسة الشم والشهية والسعال والحرارة وبحة الصوت والتهاب الحلق وألم الصدر والشعور بالتعب والتشويش وألم العضلات.

وحدد العلماء النوع السادس والأخير باسم  “مستوى الخطر الثالث”؛ وهو نوعٌ يجمع بين اضطرابات في جهازي التنفس والهضم؛ ويشمل أعراض الصداع وفقدان السم والشهية والسعال والحرارة والتهاب الحلق وألم الصدر والتعب والتشويش وألم العضلات وضعف التنفس والإسهال وآلام البطن.

اقرأ أيضا