الوطنية للانتخابات تُعلن خطوات الاقتراع في انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج

الجمعة 24 يوليو 2020 | 01:32 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قبل ساعات قليلة خرجت الهيئة الوطنية للانتخابات، لتعلن عن الخطوات التي يجب على المصريين المقيمين في الخارج باتباعها من أجل المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ، خاصة وأنّ الهيئة أعلنت عن خدمة جديدة وهي خدمة البريد السريع والذي يمكن للمصريين بالخارح استخدامه حتى لا يتعرضون لخطر الإصابة بوباء كورونا ولضمان مشاركة عدد أكبر في الانتخابات الخاصة بمجلس الشيوخ.

وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عن الخطوات التي على المصريين في الخارج اتباعها وتأتي على راسها خطوات التسجيل للمشاركة في العملية الانتخابيةن حيث أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات رابطا إليكترونيا https://www.elections.eg/ يمكن للمواطن الدخول عليه واختيار البعثة الدبلوماسية التابع لها وفق دولة الإقامة، وذلك بدء من السبت الموافق 25 يوليو في تمام الساعة 9 صباحا وحتى وحتى يوم الجمعة الموافق 31 يوليو.

بعد الانتهاء مباشرة من عملية التسجيل، سيظهر أمام المواطن المقيم بالخارج رقم كودي، هذا الرقم الذي سيوضح له إذا كان من المسجلين بقواعد الناخبين المقيدة بالهيئة الوطنية للانتخابات، أم لا وفي حالة إذا وجد اسمه بالقائمة فيمكن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ باستخدام هذا الرقم والتي سيتم غقامتها في الخارج يومي 9 و10 أغسطس.

ونشرت الهيئة الوطنية للانتخابات الخطوات والقواعد الخاصة بإجراء عملية الاقتراع للمصريين في الخارج، والتي تأتي على رأسها، أنّه يجب على المواطنين في اليوم الأول لعملية الاقتراع إدخال الكود الخاصة بهم هذا الكود الذي من شأنه أن يظهر للناخب قائمتين إحداهما بالترشيح الفردي والأخرى للقائمة.

بعد ذلك يقوم المواطن بطباعة القائمتين، وعند طباعة قائمة الاختيار الفردي الخاصة بالدائرة التابع لها المواطن، ويبدأ بالقائمة الفردي التي تتبع الدائرة محل إقامة المواطن يقوم باختيار عدد المرشحين المساوي لعدد المقاعد المحدد للنظام الفردي بالدائرة التابع لها فقط، حتى لا يتم إبطال التصويت، وتجنب وضع أي من العلامات التي تدل على شخصية الناخب.

الخطوة التالية بعد الانتهاء من طباعة القائمة الفردي يقوم بطباعة الاقتراع بنظام القوائم، ويتم اختيار قائمة واحده فقط حتى لا يكون التصويت باطل، لكن في حالة إذا كانت بطاقة التصويت تحتوي على قائمة واحده، يجب الاختيار بين أنتخب ولا أنتخب.

بعد الانتهاء من عملية الاقتراع بالقائمتين الفردي والقائمة، يضع ورقع الاقتراع الخاص به في مظروف صغيرويقوم بإغلاقه، وبعد ذلك يقوم بطباعة إقرار التصويت وملأ البيانات الموجوده به ثم التوقيع عليه، ويتم وضع المظروف الصغير وإقرار التصويت والمستندات المطلوبة في الظرف الكبير، وبعد غلق الظرف الكبير، يُكتب عليه عنوان البعثة المرسل إليها الظرف.

وتأتي أهم خطوة وهو تسليم ورق الاقتراع، حيث يتوجه المواطن إلى مكتب بريد حكومي حتى يجرى إرسال الظرف للبعثة الدبلوماسية بالبريد المستعجل، و تستلم البعثة الدبلوماسية الظرف وتقوم بالتأكد من سلامة المستندات، ثم بعد ذلك يضع رئيس اللجنة الانتخابية المظروف الصغير بالصندوق الخاص بعملة الاقتراع، وبمجرد الانتهاء من ذلك سيظهر للناخب إقرار على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات يفيد بمشاركته في العملية الانتخابية.

يقوم النائب بطباعة الإقرار أيضا والتوقيع عليه، ثم يرفقه بصورة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر مع صورة من الإقامة الخاصة به وإذا كان مزدوج الجنسية فيرفق صورة من جواز سفره الأجنبي، ووضع هذه الأوراق في ظرف أخر مغلق، يرسل الناخب عبر البريد السريع للبعثة الدبلوماسية الخاصة به، ومن المقرر أن يصل هذين المظروفين لمقر البعثة الدبوماسية بنهاية يوم 12 أغسطس.

وبعد تسآؤل العديد من المواطنين عن تلك الإجراءات وهل ستظل سارية من عدمهان نوهت الهيئة الهيئة الوطنية للانتخابات عن عدم سريان تلك الإجراءات بشكل دائم، وأنها سارية على انتخابات مجلس الشيوخ فقط لعام 2020، ما يعني أنه في حالة العودة إلى مصر، يمككن إجراء عملية الاقتراع بالشكل الطبيعي لها.

اقرأ المزيد

الصحة تُحذر المواطنين وتكشف حقيقة السيطرة على كورونا

هاني الناظر يكشف بُشرى سارة للمصريين بشأن اختفاء كورونا نهائيًا

اقرأ أيضا