برلمانية تحث المصريين في الخارج على المشاركة في مجلس الشيوخ

الاحد 26 يوليو 2020 | 11:38 صباحاً
كتب : سارة محمود

دعت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، جميع المواطنين المصريين المتواجدين في جميع دول العالم المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ، والنزول أيام الاقتراع والإدلاء بأصواتهم واختيار من يصلح ويعبر عن احتياجاتهم وأفكارهم ومتطلباتهم.

ولفتت عجمي، في بيان لها، أن تعكف على إعداد فيديوهات توضيحية للمصريين في الخارج بشأن طريقة التصويت، وتعريفهم كيفية الإدلاء بأصواتهم والمشاركة في الانتخابات.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن المصريين في الخارج يمثلون درع الدولة المصرية في الخارج وصورة مصر أمام العالم، ومشاركتهم سيكون لها مردود إيجابي كبير في دعم الحياة السياسية في مصر، وإيضاح مدى مشاركة المصريين في الخارج في تحديد من يمثلهم في مجلس الشيوخ.

وكان قد أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، على أن الهيئة في حالة انعقاد دائم وتواصل مستمر مع الوزارات والجهات الحكومية للانتهاء من باقي الخطوات التي يتضمنها الجدول الزمنى والإجرائي لانتخابات مجلس الشيوخ.

وأضاف إبراهيم، أن الهيئة عقب استلامها للأحكام الصادرة من القضاء الإداري في الطعون الانتخابية سيتم إعداد قائمة نهائية بأسماء المرشحين بالنظامين الفردي والقائمة وإعلانها اليوم الأحد الموافق 26 يوليو، على أن يتم فتح باب التنازل بين المرشحين النهائيين لبعضهم البعض حتي يوم 28 يوليو ثم نشر التنازلات في 29 يوليو.

وأشار رئيس الوطنية للانتخابات، أن بالتزامن مع إعلان الكشوف النهائية للمرشحين يوم 26 يوليو تبدأ الدعاية الانتخابية ويمارس المرشح دعايته، وفقا للإجراءات والضوابط التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات وكذا الالتزام بمحظورات الدعاية، ويستمر ذلك حتى يوم 8 أغسطس، حيث تبدأ فترة الصمت الانتخابي والذي تحظر فيه الدعاية على أن تتم عملية الاقتراع في الخارج على يومين هما 9 و10 أغسطس، فيما يتم التصويت في الداخل يومي ١١و12أغسطس، وتكون جولة الإعادة يومي 6 و7 سبتمبر القادم، للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائي للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.

الوطنية للانتخابات: إعلان القائمة النهائية بأسماء المرشحين للشيوخ

الحكومة تطبق قرارات جديدة بشأن الكافيهات وعيد الأضحى اليوم

اقرأ أيضا