بعد حديث "السيسي" على أهمية الرياضة.. طرق للحفاظ على رشاقة الجسم

الثلاثاء 28 يوليو 2020 | 07:52 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

حث الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين اليوم، أثناء كلمته في افتتاح المدينة الصناعية بالروبييكي، على ضرورة ممارسة الرياضة لأنها تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، كما تعمل على تقوية المناعة ضد كورونا، والحفاظ على اللياقة البدنية.

وكشف موقع "healthy"، عن كيفية الحفاظ على رشاقتك:

1- اتباع نظام غئذائي صحي:

الطعام من أبرز الطرق التي يجب أن يبدأ بها الأشخاص عند محاولة الحفاظ على الوزن المثالي، فيجب البدء بتناول أطعمة صحية خالية من الدهون، مع تضمين البروتنيات والفيتامينات في وجبة الغداء، وتناول السناكس بين الوجبات الرئيسية.

2- النوم الكافي:

ينصح الأطباء دائما بالنوم الكافي فيما لا يقل عن 8 ساعات يوميا، ويكون أثناء الليل ولا يتعدى الساعة 12، حيث عندما يحصل الشخص على النوم الكافي فهذا يساعد على ضبط أجهزة الجسم جيدا.

3- شرب الماء:

للماء فوائد عديدة لا غنى عنها، فهي تعمل على إذابة الدهون، كما أنها تخلص الجسم من السموم بشكل كبير، كما نصحت وزارة الصحة والسكان بشرب الماء لتقوية المناعة بحاولي 3 لتر في اليوم.

4- مارسة الرياضة:

يجب الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، فعليك أن تمارسها 3 مرات في الأسبوع على الأقل لمدة 30 دقيقة.

وفي صدد ذلك، أعلن فريق بحثي من "جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو الأمريكية"، عن طرح أقراص دوائية قريباً تعطى نفس فوائد ممارسة الرياضة على الدماغ.

وقال موقع SlashGear الأمريكي للأخبار العلمية، إن دراسة جديدة لباحثين كشفت تفاصيل بروتين ضعيف في الجسم لم يكن مفهومًا بشكل جيد، حيث يمكن من خلاله الحصول على فوائد حماية الدماغ من الإصابة بالأمراض مع التقدم بالسن، كبديل عن ممارسة الرياضة، وعلى شكل حبوب دوائية.

وأضاف الباحثون أن بروتين الكبد ويسمى Gpld1 لم يخضع للدراسة كثيرًا، ولكنه قد يلعب دورًا مهمًا في حماية صحة الدماغ مع تقدم العمر، حيث تم العثور على هذا البروتين بتركيزات مرتفعة في دم الفئران، بعد أدائها التمرين الرياضي، وكذلك الفئران المسنة التي تنشط بدنياً بانتظام.

وفي سياق أخر، كشفت دراسة حديثة بجامعة "أيوا" الأمريكية، أن التمارين الرياضية المكثفة تساعد على تقوية الذاكرة لدى كبار السن وتحميهم من الزهايمر.

وأخضع الباحثون القائمين على الدراسة، 34 شخص متوسط أعمارهم 67 عام، لاختبارات على الذاكرة وعمليات مسح للدماغ وبعد ذلك طُلب منهم الجري على الدراجة الثابتة لمدة عشرين دقيقة بشكل قاسية قبل إخضاعهم لاختبارات على الذاكرة حيث تبين وجود بعض التحسن في تذكر الوجوه خاصة عندما تكون التمارين الرياضية شاقة بعض الشيء.

وقسم الباحثون الأشخاص، إلى قسمين كلاهما مارس الرياضة لمدة ثلاثة أشهر لكن القسم الأول مارس التمارين الرياضية ثلاثة مرات في الأسبوع لمدة 50 دقيقة في المرة الواحدة، أما القسم الثاني مارس الرياضة ثلاثة مرات في الأسبوع لكن بشكل قاسي ولمدة أربع دقائق في المرة الواحدة، الأمر الذي أوضح تأثير التمارين الرياضية المكثفة على الذاكرة.

مفاجأة.. "أقراص دوائية" تمنح الدماغ فوائد التمارين الرياضية

أبرزها العسل الأسود.. أطعمة لـ علاج "الأنيميا"

اقرأ أيضا