رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"هيروشيما_ بيروت" .. 10 معلومات عن أول هجوم ذري في التاريخ

 هيروشيما

حالة من الصدمة والذعر في العاصمة اللبنانية، هزت أرجاء العالم إثر الانفجار الذي نجم عنه حريق شب في أحد مستودعات العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت.

وذكرت وسائل إعلام عالمية، أن سبب الانفجار طبقا لتصريحات الجمارك اللبنانية هو مادة النترات، وتسبب الانفجار عن وقوع مئات الجرحى إضافة إلى أضرار مادية كبيرة في السيارات والمركبات والمباني المحيطة بمنطقة الميناء.

وأتى هذا الانفجار في وقت يعاني لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية وسياسية في تاريخه الحديث، الأمر الذي من خلاله شبه الكثير هذا الانفجار بما حدث في اليابان باعتباره أول هجوم ذري في التاريخ.

وفي هذا الصدد، نرصد أبرز المعلومات عن أول هجوم ذري في التاريخ، خاصة وأن اليابان ستحيي يوم 6 أغسطس ذكرى أول قنبلة ذرية في العالم على أراضيها، قبل نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.

وفي 6 أغسطس 1945، أسقطت الولايات المتحدة الأمريكية أول قنبلة نووية في تاريخ البشرية، على مدينة هيروشيما اليابانية، مخلفة كارثة بشرية راح ضحيتها حوالي 80 ألف قتيل، وبحلول نهاية العام 1945، لقي حوالي 140 ألف شخص آخرين، حتفهم بسبب تداعيات القصف.

أبرز 9 معلومات عن أول هجوم نووي في التاريخ:

1- قائمة القصف

كانت قائمة القصف النووي الأولى، التي وضعها الجيش الأمريكي تضم 5 مدن يابانية، لم تكن نجازاكي إحداها.

2- تصاميم مختلفة

كانت قنبلة هيروشيما "الوليد الصغير" مصنوعة من اليورانيوم 235، عالي التخصيب، بينما كانت قنبلة نغازاكي مصنوعة من البلوتنيوم، وكانت أكثر تعقيدا في تصميمها.

3- الإسم الكودي

يقول الموقع إن الإسم الكودي لأحد القنبلتين، مأخوذ من فيلم الجريمة الأمريكي "الصقر المالطي"، الذي تم إنتاجه عام 1941.

4- عملية "الميتينغ هاوس"

رغم النتائج الكارثية لهجومي هيروشيما ونغازاكي النوويين، إلا أن مدينة طوكيو تعرضت لهجومين أكثر وحشية من الأمريكيين خلال القصف الجوي بالقنابل التقليدية، الذي نفذته 334 قاذفة "بي 29" وقتلت أكثر من 100 مليون شخص، وأصابت أضعاف هذا العدد، ليلتي 9 و10 مارس / أذار 1945.

5- الإنذار

قبل الهجومين النوويين، ألقت الطائرات الأمريكية كتيبات صغيرة على اليابانيين، لكنها لم تكن إلا إنذارا بالهجوم ولدعوة المدنيين للهروب.

6- الظلال المرعبة

عندما سقطت القنبلة النووية على هيروشيما، أحدثت ما تم وصفه بـ"الظلال المرعبة" وأصبحث تعرف بعد ذلك بـ"ظلال هيروشيما".

7- النووي لم يحسم الحرب

رغم أن الاعتقاد السائد هو أن إسقاط القنابل النووية على اليابان عجل بنهاية الحرب العالمية الثانية، إلا أن أبحاثا حديثة تقول إن هناك أسبابا أخرى تتعلق بدور الاتحاد السوفتيي في الحرب.

8- حصيلة القصف

تراوحت الحصيلة الإجمالية لقتلى القصف بين 150 إلى 246 ألف قتيل في المدينتين.

9- شعلة السلام

يتعهد اليابانيون بألا يطفؤوا شعلة السلام، التي تشير إلى ضحايا الهجوم النووي في هيروشيما، حتى يتم إخلاء العالم من أسلحة الدمار الشامل بصورة كاملة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات