رئيس وزراء لبنان الأسبق يكشف مفاجأة عن انفجار مرفأ بيروت

الخميس 06 اغسطس 2020 | 11:01 مساءً
كتب : علي عرفات

كشف فؤاد السنيورة، رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق، تفاصيل جديدة عن الانفجار الذي حدث أمس بمرفأ بيروت بلبنان، قائلا: "المشكلة بدأت فى العام 2014 حينما أرست سفينة على مرفأ بيروت كانت متجهة إلى جورجيا، وأفرغت حمولاتها من المواد الخطرة فى المرفأ وظلت فى لبنان 6 سنوات حتى الانفجار".

وأضاف السنيورة، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء القاهرة" المذاع عبر قناة "الحدث اليوم"، مع الإعلامى خالد العوامى، أن انفجار بيروت أدى إلى خسائر ماديا كبيرة جدا وبشريا، ولا بد من إجراء التحقيقات للوقوف على ملابسات الحادث بالكامل.

وأوضح فؤاد السنيورة، رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق، أن الواقع فى لبنان حاليا يؤكد أن الأشخاص الصغار هم من يظهرون فى المشهد داخل المؤسسات والموانئ والجمارك وغيرها، مشيرًا إلى أن: "مشكلة انفجار بيروت يجب أن ينظر إليها من زاوية أخرى وهي الزاوية التي يجب أن نعود إلى أصلها، ويجب أن يتم إجراء التحقيقات مع جميع المسئولين المتورطين فى الانفجار الكبير".

وشهدت العاصمة اللبنانية "بيروت" انفجارًا هائلًا، في مخزن بمرفأ "بيروت"، والذي دمر أكثر من نصف مباني ومنازل العاصمة، وأعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، أن الانفجار ناجم عن 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم "شديدة الانفجار"، كانت مخزنة منذ سنوات في أحد مخازن الميناء بطريقة غير آمنة، وأن هذا الأمر "غير مقبول"، ودعا إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء، وتم إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين.

وكشفت التقارير الإعلامية أن الانفجار في بيروت أدى إلى مقتل 135 شخصا وإصابة 4 آلاف آخرين، فضلا عن إلحاق أضرار جسيمة بنصف منازل ومباني العاصمة اللبنانية، الأمر الذي لم تشهده البلاد من قبل، كما قال مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، إن حاوية تضم هذه المادة الكيميائية سبق مصادرتها وخزنها في مخزن في المرفأ منذ سنوات.

وقال مدير الجمارك في لبنان، بدري ضاهر، إن الحاوية كانت محتجزة بأمر قضائي بناء على دعوى خاصة إثر خلاف بين المستورد والشركة الناقلة، وربطت هذه التصريحات مع واقعة احتجاز سفينة شحن كانت محملة بشحنة من مادة نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت في عام 2013.

أقرأ أيضا..

خلال لقاء مباشر.. السفيرة اللبنانية في الأردن تقدم استقالتها (فيديو)

كارثة جديدة في لبنان.. تحذير من انفجار مماثل لمرفأ بيروت

حريق هائل في إمارة عجمان بالإمارات (صور وفيديو)

اقرأ أيضا