القصة الكاملة لانهيار المنزل المنكوب بالمحلة

الجمعة 07 اغسطس 2020 | 05:11 مساءً
كتب : شيرين لقوشة

كارثة جديدة شهدتها مدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، أمس الخميس، عقب انهيار منزل مكون من ٥ طوابق تقطن فيه عدد كبير من الأسر لاقوا معظمهم مصرعهم أسفل الأنقاض.

حيث أستقيظ أهالى منطقة الرجبي التابعة لحى أول، على أصوات انهيار وانفجار مدوي ورائحة الأتربة المتصاعدة المنتشرة فى كل مكان بسبب انهيار المنزل المنكوب وسقوطه على رؤوس سكانه وتصدع المنازل المجاورة، وهرع الجميع نحوه لاستخراج الجثث المتناثرة أسفل الأنقاض وإنقاذ ما يستطيعوا من أرواح بريئة.

وروى محمد الصاوى صاحب العقار المنكوب وأحد الناجين تفاصيل الحادث وقال لـ "بلدنا اليوم"، إن المنزل يسكن فيه ٥ أسر هم والدته فى الطابق الأرضى وأشقائه وعندما حدثت الواقعة كان بالصدفة يقف أمام المنزل مع أحد أشقائه وفوجىء بانهياره حتى سطح الأرض وأصبح فى لمح البصر "كوم تراب" حينها ظل ينادي على أبنائه وباقى أفراد أسرته على أمل أن يكون أحدهم على قيد الحياة.

وتابع، أنه اكتشف وجود زوجته وأبنائه مما أصابه بصدمة كبرى، مما دفعه للمناداة على الجيران والأهالي بصوت عالى لمساعدته فى استخراج جثثهم وعندما شاهد قوات الأمن هرع نحوهم لمحاولة إنقاذهم ظنا منه أن يكون أحد على قيد الحياة وبعد فترة ليست ببعيدة تم استخراج جثثهم واكتشف الكارثة.

احد المتضررين من انهيار منزل المحلة

بينما أكد محمود عبد الحليم ساكن بأحد المنازل المتضررة، أن الكارثة تركت أثارها على ٣ منازل مجاورين المنزل المنهار حيث أصيب منزلهم بشروخات وتصدعات وانهيار شرفة شقته بسبب سقوط بعض الأنقاض عليه وأصبح مهدد هو الأخر بالسقوط مرة أخرى لافتا، أن جميع الأسر القاطنة فيه وعددها ٤ من بينهم أطفال ونساء تركوه خوفا على حياتهم " هنعمل ايه قفلنا بيوتنا ومشينا".

وناشد "عبد الحليم" محافظ الغربية وجميع الجهات المسئولة، بسرعة الانتهاء من أعمال ترميم المنازل المتضررة حيث أن بعض سكانهم قضى ليلتهم في الشارع يبحث عن مأوى والأخر ذهب إلى أقاربه لحين حل الأزمة.

فى سياق متصل، أوضحت الحاجة عليا الديب إحدى سكان المنطقة، أن جميع المنازل بهذا الشارع متهالكة وضعيفة وبعضهم بدون أعمدة ومهددة بالانهيار وقد تحدث هذه الكارثة مرة أخرى إن لم يتوفر حلول لها خاصة أن التربة فى هذه المنطقة "رخوه" لا تتحمل أعمال حفر لافته، أن السبب وراء انهيار المنزل أعمال حفر لتجديد خطوط الصرف الصحي منذ فترة وأثر على المنزل بصورة مباشرة وحدث شروخات وتصدعات في جدرانه.

احدى جيران المنزل المنهار

كان قد قرر الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، صرف ١٠ ألاف جنيه لرب الأسرة المتوفي في حادث انهيار المنزل المنكوب، ٥ ألاف جنيه للمتوفي من أفراد الأسر، ألف جنيه لكل مصاب.

كما قرر فتح نزل الشباب بقرية المعتمدية لاستقبال أسر المنزل المنهار وتشكيل لجنة هندسية لمعاينته والتحقيق فى الواقعة والوقوف على أسبابها موجها بإخلاء جميع المنازل المتضررة حفاظا على أرواح المواطنين.

وفى سياق متصل، تمكنت الأجهزة الأمنية فى انتشال جثة أم تدعى "مروة عوض أبو العنين" وطفليها محمد وإياد إبراهيم الصاوي" من أسفل الأنقاض فى حادث سقوط منزل مكون من ٥ طوابق بمنطقة الرجبى التابعة لدائرة أول المحلة الكبرى.

كان قد الدكتور جمال شادى مدير مستشفى المحلة العام، أنه تم نقل اتنين مصابين وهم محمود محمد علي ٢٥ عام، محمد عبد اللطيف السيد ٢٠ سنة وتم تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة نظرا لإصابتهم بكدمات وسحجات فقط، وغادروا المستشفى بعد استقرار حالتهم الصحية ولا توجد حتى الأن حالات وفاة.

بينما دفعت الأجهزة الأمنية بـ ٩ سيارات إسعاف لنقل المصابين والضحايا عقب الانتهاء من عمليات البحث أسفل الأنقاض.

تلقى اللواء هانى مدحت مدير أمن الغربية، إخطارا من مأمور قسم أول المحلة، بورود بلاغات من الأهالى تفيد بانهيار منزل على السكان أسفر عن سقوط ضحايا وإصابة أخرين وحدوث تصدعات فى المنازل المجاورة.

وعلى الفور انتقلت مباحث قسم أول والأجهزة التنفيذية وقوات الحماية المدنية إلى موقع الحادث.

وتم فرض كردون أمني حول المنزل المنهار وإخلاء جميع السكان من المنازل المتضررة لحين التحقيق في الواقعة والوقوف على أسبابها وجار رفع الأنقاض والبحث عن الضحايا لحصر أعداد المصابين والوفيات.

موضوعات ذات صلة

ضبط عاملين ومقاول متورطين في أعمال حفر المنزل المنهار بالمحلة

شاهد عيان يكشف سبب فاجعة انهيار منزل بالمحلة

اقرأ أيضا