رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

زوجة سعودية تنسخ "واتس آب" زوجها على هاتفها وتراقبه 9 أشهر

التجسس على الواتساب

"إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ".. فوجئ رجل مواطن سعودي، أن زوجته نجحت في استنساخ الواتس اب الخاص به، حيث نقلت واتساب زوجها إلى هاتفها المحمولي وباتت تتلقى على مدار 9 أشهر نسخة من أي محادثة في هاتفه، وفقا لصحيفة عكاظ.

تجسس الزوجة على هاتف زوجها حرام شرعاً | مصراوى

وطلبت الزوجة تسوية بعض المتطلبات المالية بينهما قبل حصولها على الطلاق، واعتبر هذا التصرف تجسساً منهياً عنه وجريمة معلوماتية، ومع ذلك رأى التوصل إلى حل ودي بينه وزوجته.

!ما عقوبة الزوجة التي تتجسس على جوال الزوج أو العكس - المدينة نيوز

من جهة أخرى، حذرت مدربة للأمن السيبرانى من استخدام شبكات «الواي فاي» ذات الولوج المجاني والمنتشرة بكثرة في المطارات والمقاهي والفنادق ووصفتها بأنها إحدى بوابات الاختراق، كما وأوضحت مدربة إدراك سيبرانى ومدير تطوير أعمال بشرى الحوت لـ"عكاظ" أن تطبيق الواتساب وجه أنظار المخترقين ويزداد الخطر عند استخدام WhatsApp web للتصفح، لأنه بوابة ولوج للمخترقين.

وقالت إن الثورة الرقمية في السعودية تتفوق عالمياً بما تقدمه من إنجازات معلوماتية مميزة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

هل يجوز تجسس الزوجة على موبايل زوجها.. الإفتاء ترد وتوضح أسباب ...

لأصحاب "آيفون".. ثغرة في "واتس آب ويب" تكشف ملفات المستخدمين

اكتشف أحد الخبراء مؤخرًا، ثغرة أمنية في "واتس آب ويب" (WhatsApp Web) المخصص لأجهزة الكمبيوتر، تكشف ملفات المستخدمين الخاصة.

وقال فغال ويزمان، مكتشف الخلل خبير JavaScript، إن المشكلة تؤثر على مستخدمي هواتف آيفون، المقترنة بـ"واتس آب ويب".

واستغل ويزمان، نقطة ضعف في سياسة أمان المحتوى في "واتس آب"، التي سمحت بتجاوز التدابير الأمنية العادية. وكل هذا في ظل افتخار تطبيق الدردشة، المملوك من قبل "فيسبوك"، بمزايا الأمان والتشفير الكامل، لحماية الرسائل.

ولكن هذه الثغرة الأمنية، التي أبلغ عنها لـ"واتس آب" وأُصلحت في ديسمبر، بإمكانها أن تمنح القراصنة إمكانية الوصول إلى الملفات الخاصة والصور ومقاطع الفيديو المخزنة على جهاز الكمبيوتر.

وأظهر ويزمان، أن الخلل سمح أيضا بالعبث بالرسائل من قبل قراصنة الكمبيوتر، الذين قد يصمموا رابطا يبدو أصليا، مع إخفاء الهدف الخبيث من خلاله.

وفي إحدى التدوينات الخاصة، قال الخبير غال: "يمكن أن يواجه المستخدمون اختراقا يشمل تعليمات برمجية ضارة أو إدخال روابط في تبادلات غير خبيثة على ما يبدو، وستكون تعديلات الرسائل هذه غير مرئية تماما للعين "غير المدربة".

وتضمن تحديث ديسمبر لـ "واتس آب" تصحيحا لهذه الثغرة الأمنية، ويُطلب من المستخدمين تحديث تطبيقهم على الفور لضمان حمايتهم.

ولكن خبيرة الأمن السيبراني، كورين إيماي من DomainTools قالت إن الخلل هو بالتأكيد "مصدر قلق".

وتزعم "واتس آب" أنه لا توجد حالات معروفة لاستغلال الثغرة الأمنية هذه من قبل مجرمين، لاختراق خصوصية المستخدمين. وفي بيان صادر، قالت الشركة: "إننا نعمل بانتظام مع كبار الباحثين في مجال الأمن لمواكبة التهديدات المحتملة لمستخدمينا، وفي هذه الحالة، قمنا بإصلاح مشكلة من الناحية النظرية يمكن أن تؤثر على مستخدمي آيفون، الذين نقروا على رابط خبيث أثناء استخدام "واتس آب" على سطح المكتب".

إقرأ أيضًا:

وفاة الفنان إبراهيم الشرقاوي عن عمر يناهز 72 عامًا

ابنة المطربة فيروز تخرج عن صمتها وتكشف حقيقة وفاة والدتها

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات