بعد تعليق الصحة العالمية.. دولة عربية تطلب شراء لقاح كورونا الروسي

الثلاثاء 11 اغسطس 2020 | 06:45 مساءً
كتب : علي عرفات

أعلن سعد جابر، وزير الصحة الأردني، اليوم الثلاثاء، عن عزم بلاده على شراء اللقاح الروسي ضد "كوفيد-19"ن "إذا ثبتت نجاحته"، مؤكدا إنه ينتظر تفاصيل عن اللقاح من الجهات المختصة في روسيا، مشيرًا إلى أن الأردن أجرت اتصالات عدة مع روسيا بشأن مصل فيروس كورونا المستجد، "كوفيد-19" الذي طور في موسكو.

وأوضح جابر، أنه تم التواصل مع السلطات الروسية المعنية في ما يتعلق باللقاح، مشيرا إلى أن القائم بالأعمال في السفارة الأردنية في روسيا يتابع تفاصيل اللقاح.

ووصل عدد المصابين بالفيروس في الأردن حتى مساء الأثنين الى 1268، شفي منهم 1187 فيما لا يزال 66 مصابا يتلقون العلاج في مستشفيين متخصصين بينما وصل عدد الوفيات إلى 11.

علن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، الثلاثاء، أن بلاده طوّرت "أول" لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أنه يوفّر "مناعة مستدامة"، وأن 20 دولة أجنبية طلبت مسبقاً "أكثر من مليار جرعة" من اللقاح الروسي ضد كوفيد-19 مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب عليه تبدأ الأربعاء.

وعلّقت منظمة الصحة العالمية بحذر على إعلان روسيا، بالتوصل إلى لقاح ضد وباء "كوفيد-19"، مذكّرةً بأن "المرحلة التي تسبق الترخيص" والترخيص للقاح يخضعان لآليات "صارمة".

وقال المتحدث باسم المنظمة، طارق ياساريفيتش، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو: "نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل. المرحلة التي تسبق الترخيص لأي لقاح تمرّ عبر آليات صارمة"، وذلك رداً على سؤال عن إعلان الرئيس الروسي توصل بلاده لـ"أول لقاح" ضد فيروس كورونا المستجدّ.

وأوضح المتحدث أن "مرحلة ما قبل الترخيص تتضمن مراجعة وتقييما لكل بيانات السلامة والفعالية المطلوبة التي جمعت خلال مرحلة التجارب السريرية".

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى المصادقة التي تمنحها الجهات المختصة في كل بلد، "وضعت منظمة الصحة العالمية آلية ترخيص مسبق للقاحات ولكن أيضاً للأدوية. يطلب المصنعون الترخيص المسبق لمنظمة الصحة العالمية لأنه بمثابة ضمان للنوعية".

أقرأ أيضا..

الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا

لماذا تحوم الشكوك على أول لقاح جاهز لعلاج كورونا

اقرأ أيضا