أول تعليق من البرلمان على توقيع اتفاق السلام "الإماراتي – الإسرائيلي"

الجمعة 14 اغسطس 2020 | 06:05 مساءً
كتب : سارة محمود

أشاد النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، باتفاق السلام الثلاثي الذي وقعت عليه دولة الإمارات الشقيقة وإسرائيل، والبيان المشترك الذي صدر عن الاتفاق برعاية أمريكية، ووصف الاتفاق بأنه عمل شجاع وجريء.

وقال عامر في بيان له، أن الاتفاق يمثل جهد حقيقي في دعم السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، ويمثل خطوة إيجابية أخرى، لحل القضية الفلسطينية، التي ظلت خلال الأعوام الماضية مهملة، نتيجة الصراعات الإقليمية، ويوقف عملية استنزاف الأراضي الفلسطينية.

وشدد عامر على أن الشرط الذي وضعته دولة الإمارات الشقيقية بوقف إسرائيل بضم أراضي جديدة من الضفة الغربية، يؤكد أن الإمارات تضع القضية الفلسطينية على رأس أولياتها كخطوة لشرق أوسط أكثر سلاماً بين دوله وشعوبه، مُشيرًا إلى أن بيان الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم لهذا الاتفاق المشروط، يعكس أهمية الدور المصري الداعم لكل خطوة في اتجاه دفع عملية السلام وحل القضايا العربية العالقة على مدار عقود.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الدعم المصري جاء متوافقاً مع التزام الطرف الاسرائيلي بوقف عملية ضم 30% أخرى من الأراضي الفلسطينية، متمنيًا أن يحظى الاتفاق الإماراتي الاسرائيلي بدعم كافة الدول الأشقاء وليس مصر وحدها، وفي مقدمة ذلك السلطة الفلسطينية، التي عليها أن تدرك الحقيقة وتعمل على الواقع حتى يمكنها دفع عملية السلام العادل والشامل، وإعلان دولة فلسطين وألا تستجيب السلطة الفلسطينية لبعض المغرضين والمزايدين على القضية لتحقيق أهداف أخرى، بعيدة عن جوهر القضية.

وأضاف "عامر": "الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي يثبت مجدداً الرؤية المصرية الثاقبة تجاه القضايا العربية منذ عقود، وأن السلام المصري الإسرائيلي كان اتفاق تاريخي وأن رؤية الرئيس السادات للمنطقة منذ أكثر من 40 عاماً باتت واقعية".

إقرأ أيضًا...

بوتين: هناك زيادة طفيفة في البطالة في روسيا

نتنياهو يُصدر قرارًا هامًا بشأن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي

اقرأ أيضا