بعد حديث الرئيس.. أول تعليق من البرلمان على التصالح في مخالفات البناء

الاحد 16 اغسطس 2020 | 02:24 مساءً
كتب : سارة محمود

قال النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، عن قرار مد مهلة دفع مبلغ جدية التصالح في مخالفات البناء، يبعث برسالة لكافة المواطنين بسرعة تقديم الأوراق والمستندات ودفع قيمة جدية التصالح لتقنين أوضاعهم.

وأشار "مسعود"، خلال البيان الصادر له، إلى أن الحكومة تستهدف إعداد خريطة متكاملة عن الأحياء في مصر، وتقسيمها وفقا لحالة البنية التحتية الخاصة بها، لأحياء يستم السماح بالبناء فيها مرة أخرى، وأخرى سيتم السماح بدور أو اثنين فقط.

وتابع: هناك حالة تخبط كبيرة في ملف البناء في مصر، فضلا عن تشتت المواطنين في مسألة دفع جدية التصالح، الأمر الذي يحتاج لإعادة دراسة من جديد وتخفيف قيمة جدية التصالح حتى يقدم المواطنين جميعا على التصالح وتقنين الأوضاع، فقانون التصالح في مخالفات البناء يستهدف تصحيح أوضاع البناء في مصر ويعمل على تنظيم عملية البناء بما يساهم في تخفيف الضغط السكاني في بعض المناطق المكتظة بالسكان وتحسين حركة الطرق والمرور.

وكان قد قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هدف الدولة من إنشاء المحاور والطرق الجديدة، جعل الحركة عبر المحافظات مريحة، مشيرا إلى أنهم يسعوا لإنشاء خدمات للمواطنين ليس من أجل الحركة على الطريق، فقط ولكن من أجل تحسين التجارة والحاصلات الزراعية ، حتى تتحرك على محاور مريحة ولا تتعرض للتلف.

وأضاف الرئيس، خلال كلمته في افتتاح المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، ووضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية ومسار القطار الكهربائي ومحطة للسكك الحديدية ومحطة للسوبرجيت بالإضافة إلى الأتوبيس السريع BRT والاتوبيس الترددي.

وأشار الرئيس، أنه إّذا كان هناك التزام بعدم التعدي على أراضي الدولة، لم نكن بحاجة إلى إنشاء كباري بتكلفة مليارات الجنيهات، مؤكدًا على أن حجم التعدي على حرم المحمودية البحيرة 5500 تعدي، مؤكدا أن الدولة ليست ضد البناء والتعمير ولكن مع البناء بما لايسبب مشاكل كبيرة، قد يتجاوز إصلاحها ال100 عام، وتكبد الدولة تكاليف باهظة.

بالرقم القومي.. استعلم عن نتيجة تظلمات الصف الثالث الثانوي 2020 علمي وأدبي

السيسي: لسنا ضد التعمير ولكن مع البناء الذي لا يسبب مشاكل تستغرق سنوات لحلها

اقرأ أيضا