الصحة العالمية تكشف موعد إصدار لقاح كورونا

الاربعاء 19 اغسطس 2020 | 05:16 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يواصل كافة المواطنين على مستوى دول العالم، التساؤلات بشأن موعد إعلان لقاح ناجح ضد فيروس كورونا القاتل الذي أنتشر في الاونة الأخيرة على مستوى بلدان الشرق الأوسط، مما تسبب في أرتفاع أعداد الإصابات وحصد الملايين من الضحايا.

لتُخرج منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس 2020؛ لتُعلن عن أخبار سارة بشأن موعد أنتاج لقاح فيروس كورونا القاتل، حيث أكدت مديرة إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط الدكتور رنا الحجة، على أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا في إقليم شرق المتوسط تقترب من 2 مليون إصابة، مشيرة إلى أنه لا يوجد حتى الآن لقاح لكورونا يتوافق مع شروط منظمة الصحة العالمية، وأن هناك على مستوي العالم 132 لقاحا، بينها 29 لقاحا في مرحلة التجارب السريرية، و9 لقاحات في المراحل النهائية.

وأضافت الحجة، خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب المنظمة في الشرق الأوسط، أنه من المتوقع التوصل إلى لقاح في نهاية العالم الحالي 2020، علي أن يكون متاحا في الشهور الثلاثة الأولى من 2021، متابعة: "لكن حتى التوصل إلى لقاح لابد من اتباع الدول لنظم تتبع العدوي، للكشف عن الحالات وعزلها وعلاجها".

وعن اللقاح الروسي أكدت الحجة، أن تطوير اللقاح يعتمد علي 3 مراحل، والمرحلة الأخيرة تجري علي عشرات الآلاف من البشر، وما وصلنا عن اللقاح الروسي أنه مازال في المرحلة الثالثة من التجارب، ومازلنا نتواصل مع السلطات الصحية الروسية لمعرفة المزيد عن اللقاح.

وأوضحت أن قوة الفيروس لم تتغير منذ بدايته، ولم يمر حاليا بمراحل ضعف، حيث تم إجراء الكثير من الدراسات في هذا الشأن ولم يثبت وجود أي تغيير جيني للفيروس، حيث إن الاصابات مازالت موجودة بنفس النسب، 80% أعراض بسيطة و20% أعراض شديدة.

وأشارت إلى انخفاض التطعيمات خلال جائحة كوفيد 19 في إقليم شرق المتوسط، بصورة لم يشهدها الإقليم منذ 21 عاما، في تطعيمات الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، منوهة بأنه في حالة استمرار الوضع سيخسر الإقليم إنجازات كبيرة له في المجال الصحي خلال الأعوام الماضية.

إقرأ أيضًا...

الوطنية للانتخابات: جولة الإعادة ستجرى على ٢٦ مقعدًا بـ ١٤ محافظة

بعد إعلانها رسميًا.. تعرف على أسماء الفائزين بانتخابات مجلس الشيوخ 2020

اقرأ أيضا