خطر الموت.. إطفاء حرائق الزيت بالمياه يسبب كوارث ضخمة

السبت 22 اغسطس 2020 | 01:50 مساءً
كتب : علي عرفات

قال اللواء ممدوح عبد القادر، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة سابقا، إنه كلما زاد التحميل على التوصيلات الكهربائية سينتج عنه سخونة فى الأسلاك وحرائق، وأن استخدام الوسائل الصناعية سواء التكييفات أو الدفايات أو إشعال النار فى الأخشاب يؤدى بدوره لحدوث حرائق أيضا.

وأضاف اللواء ممدوح عبد القادر أن درجة حرارة الصيف تهيئ المكان لحدوث الحرائق، وذلك فى المطابخ على سبيل المثال عن طريق ترك الزيوت على النار لفترة طويلة ثم وضع الطعام، وهو ما يتسبب فى اشتعال المطبخ.

ونصح اللواء ممدوح عبد القادر، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة سابقا، بأنه فى حال اشتعال المطبخ يجب الإسراع بتغطية الزيت بغطاء الطاسة المشتعلة وتجنب رمى المياه حتى لا تزيد من حدة الاشتعال.

إقرأ أيضًا.. في 4 خطوات.. كيف تتجنبين حرائق المطبخ بشكل آمن

يعد المطبخ مصدر قلق وخطورة داخل كل منزل، وذلك نظرا لاحتوائه على الكثير من الأجهزة الكهربائية التي تتطلب التعامل بحرص شديد للحفاظ على صحة جميع أفراد الأسرة، ولهذا نستعرض أبرز النصائح التي تساعد على تجنب حدوث حرائق بالمطبخ وذلك وفقاً لما جاء في موقع، ومنهاwikiho"

وينبغي عدم ارتداء الملابس ذات الأكمام الواسعة والطويلة وخاصة تلك المصنوعة من الألياف الصناعية، أمام البوتاجاز حتى لاتتعرض للاشتعال، مع ضرورة الحرص على ربط الشعر جيداً حتى لاتمتد اليه النيران أثناء الانشغال.

في الكثير من الأحيان، تنشغل ربة المنزل في أمور أخرى بعد وضع الطعام على النار مثل الرد على التليفون أو الحديث مع الأبناء، مما يؤدي إلى احتراق الطعام، ولهذا ينبغي عدم الانشغال عن الطعام لفترة طويلة على النار.

- تتسبب تساقط قطرات الماء في الزيت في اشتعال النيران ، ولهذا ينصح بتغطية المقلاة جيدًا لضمان عدم دخول الهواء للزيت حتى لا يزيد من الاشتعال، وفي حال حدوث الاشتعال ينصح بإستخدام الملح لإطفاء اشتعال الزيت فهو يعمل على إخماد النيران على الفور، كما ينبغي التأكد من جفاف اليدين قبل التقليب.

ينبغي الاحتفاظ بمطفأة حريق بالقرب من المطبخ، كما ينصح بإستخدام صودا الخبز في إخماد الحرائق الصغيرة التي يسببها إمساك النار بزيوت الطهي المستخدمة.

إقرأ أيضًا.. بعد نشوب 5 حرائق خلال 24 ساعة.. كيف تتفادى حوادث الاشتعال؟

اقرأ أيضا