بداية من العام المقبل.. إنشاء مركز تجاري للمنتجات المصرية بالسودان

الاثنين 24 اغسطس 2020 | 07:06 مساءً
كتب : رشا ابو شال

كشف خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن بداية افتتاح المركز التجارى للمنتجات المصرية بالسودان، وذلك بداية من العام المقبل ٢٠٢١ حيث يكون ضمن خطة تستهدف زيادة الصادرات المصرية إلى السودان.

قال أبو المكارم، إن هذا يعد أحد نتائج الزيارة السريعة لرئيس الوزراء ووزيرة الصناعة والتجارة إلى دولة السودان الاسبوع الماضي، والتي تم خلالها الاتفاق على وضع خطة عمل لتذليل العقبات التي تعترض انسياب حركة التجارة بين البلدين، وذلك من خلال تسهيل النقل اللوجيستي وزيادة الاستثمارات المشتركة خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح خلال اللقاء الموسع الذي عقدته وزيرة الصناعة والتجارة مع رؤساء المجالس التصديرية لبحث مقترحاتهم للتعامل مع الأزمة الحالية وتنمية صادرات قطاعاتهم أن هناك نحو ٧٥٠ مليون دولار فرص تصديرية اضافية محتملة للمنتجات المصرية من الصناعات الكيماوية للسوق الإفريقي وذلك وفقا لدراسة تحليلية أعدها المجلس حول الطلب المستهدف علي المنتجات المصرية من الصناعات الكيماوية في السوق الإفريقي.

أكد أن هناك فرصة كبيرة لنمو صادرات قطاع الصناعات الكيماوية بالسوق الإفريقي لعدد من الأسباب منها برامج المساندة المقدمة من الدول خاصة بالشحن لأفريقيا وتنوع شرائح الطلب واذواق المستهلكين ومستويات الدخل والاعفاءات الجمركية المتاحه بنسبه ١٠٠% بين ١٣ دولة افريقيه وذلك من خلال الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وهذه الدول مثل الكوميسا.

إضافة إلى تنوع منتجات القطاع التي يتم تصديرها للسوق الإفريقي ما بين سلع وسيطة ومغذية ومدخلات انتاج لكافة القطاعات فضلا عن منتجات تامة الصنع.

وقال إن المجلس انتهي من اعداد استراتيجية مصغرة تعني بالتوجه نحو دول القارة الأفريقية وبالاخص إلي ١٨ سوقا افريقية هي ( كينيا . السودان. زامبيا . أوغندا. نيجيريا. تنزانيا. أنجولا. الجابون. السنغال.

الكاميرون. جيبوتي.غينيا.الكونغو. جنوب افريقيا .اثيوبيا . كوت ديفوار. غانا. الصومال حيث سيتم التركيز علي دول بعينها في كل عام لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من العجز في توريد المنتجات الصينية.

إقرأ أيضا| تخفيض التصنيف الائتماني للاقتصاد التركي بسبب سياسات أردوغان

اقرأ أيضا