لن تصدق.. حيلة تساعدك في الحصول على نوم أفضل

الاربعاء 26 اغسطس 2020 | 11:37 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يمر العديد من الأشخاص بيوم طويل، ويمارس فيه الكثير من الأنشطة طوال اليوم، ورغم ذلك يجد الكثير صعوبة في النوم ليلا لأسباب غير معلومة، رغم الشعور بالإجهاد، لو كنت من الأشخاص الذين يعانون بالنوم، فإن ارتداء الجوارب قد يساعد في تخفيف هذه المعاناة بشكل كبير، وقد يسرع في النوم وجودته ولفهم سبب فائدة الجوارب، تحتاج أولا إلى فهم العلاقة بين درجة حرارة الجسم الأساسية والنوم.

خلال الليل، تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية من 37 إلى 35 درجة مئوية، على مدار 6 أو 7 ساعات من النوم، هذا الانخفاض التدريجي في درجة حرارة الجسم هو جزء أساسي من عملية النوم والاستمرار في النوم، وكلما زادت سرعة خفض درجة حرارة الجسم الأساسية، زادت سرعة نومك.

وتعتبر راحتي يديك وباطن قدميك، أكثر المناطق الحرارية كفاءة في الجسم، حيث تخلو من الشعر، وأقل عزلا من أسطح الجلد الأخرى، وفقا لموقع "هاو ستاف ووركس".

وأظهر الباحثون أن تدفئة القدمين قبل النوم باستخدام حمام دافئ للقدم، أو بارتداء الجوارب يعزز توسع الأوعية، مما يؤدي بدوره إلى خفض درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل أسرع، من النوم مع برودة حافي القدمين.

واتضح أن الاختلاف في درجة الحرارة بين سطح الجلد في أطرافك وبطنك، هو أقوى مؤشر على احتمالية النوم بشكل أسرع، وهو أقوى حتى من التنويم المغناطيسي أو تناول مكملات الميلاتونين قبل النوم.

وفي دراسة كورية صغيرة، وجد باحثون أن ارتداء زوج من "جوارب النوم" الخاصة، والتي تعتبر شائعة في كوريا الجنوبية، لا تسرع من عملية النوم فحسب، بل تزيد من وقت النوم الكلي بمعدل 30 دقيقة، وتقلل حالات الاستيقاظ في منتصف الليل إلى النصف.

وفي إطار ذلك، نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، مقالا تحدثت فيه عن الأرق وعدم القدرة على النوم، والمعاناة من ذلك والحالة التي يكون فيها الإنسان بحاجة ماسة إلى الراحة.

وقالت "الصحيفة البريطانية" إن تقنية تنفس بسيطة ستجعل أي شخص ينام في أقل من دقيقة واحدة، وتسمى بطريقة "4 - 7 - 8".

وأضافت أن طريقة "4 - 7 - 8" تحظى بشعبية لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق، مشيرة إلى أنها تأتي أكلها بفعالية كبيرة في أقل من دقيقة، وأن كل ما على الإنسان أن يفعله، هو إجراء تغيير في طريقة التنفس وتيرته.

وشرحت "ذا صن" طريقة التنفس، حيث قالت "يمكنك تجربة هذه الطريقة عن طريق التنفس عبر الأنف بمقدار 4 ثوان، ثم تمسك نفسك لمدة 7 ثوان، ثم تتنفس لمدة 8 ثوان، وتكرر هذه العملية 4 مرات".

وأفاد الدكتور أندرو ويل، المتخصص في الطب التكاملي في جامعة أريزونا، بأن تمرين التنفس مستوحى من اليوجا الهندية التي تستخدم كجزء من ممارسة التأمل، موضحا "أنها أفضل طريقة فردية للعودة إلى النوم إذا استيقظت في منتصف الليل أو في حالة المعاناة من الأرق".

وبين الدكتور ويل أن تلك الطريقة تفرض بعض الإيقاعات على التنفس، وتعطي إشارات تدريجية للجهاز العصبي.

قد يعجبك أيضا..

تجدون صعوبة في النوم ليلاً.. إليكم بعض الأسباب

وداعا للأرق.. كيف تنام في 60 ثانية

اقرأ أيضا