بعد عودتها في المساجد.. تعرف على مضمون خطبة الجمعة اليوم

الجمعة 28 اغسطس 2020 | 09:59 صباحاً
كتب : سهام يحيى

بعد شهور من الانقطاع، نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، أعلنت الحكومة عن عودة صلاة الجمعة مرة أخرى حيث خصصت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة اليوم، تحت عنوان: (الأمل حياة) مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير.

وشددت وزارة الأوقاف، ألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة ، مؤكدة على ثقتها في سعة أفق الأئمة العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة .

ومن جانبه وجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بتشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة رئيس القطاع الديني، وأخرى فرعية في كل مديرية برئاسة مدير المديرية استعدادا لاستقبال خطبة الجمعة المقبلة بعد قرار مجلس الوزراء بعودتها.

وأكد الوزير على عدم السماح بصعود المنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف، وفِي المساجد المحددة لكل منهم، والتي حددتها المديرية لصلاة الجمعة في ظل الظروف الحالية، مع عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة حاليا وهو عشر دقائق فقط، والالتزام بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل الوزارة للجمعة القادمة بعنوان: "الأمل حياة".

اقرا ايضا..

الأرصاد تعلن حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة 28-8-2020

الغرفة التجارية تكشف حقيقة زيادة أسعار السجائر

قال إبراهيم إمبابي، رئيس غرفة الدخان في غرفة الصناعات التجارية، إن استهلاك المواطنين المصريين للجائر يتجاوز الـ85 مليار سجارة سنويا، متابعا: تقوم شركة الشرقيىة بإنتاج السجائر بالإضافة إلى وجود 4 شركات استثمارية.

وأضاف خلال مداخلتة الهاتفية ببرنامج "مش بالكلام" المذاع على قناة "المحور"، أن أزمة كورونا أثرت على إنتاج "المعسل" فقط وليس السجائر، متابعا: هناك 41 مصنع لإنتاج "المعسل" في مصر ومصنع واحد فقط لإنتاج السجائر.

وشدد على أن منذ جائحة كورونا والغرفة تقوم بصرف مرتبات العاملين في مصانع بالرغم من توقف العمل، معقبا: مفيش ولا عامل مشي.

وأوضح أن قطاع التدخين في عام 2018/2019 ورد للدولة ما يقارب من 58 مليار جنيه، معقبا: خطة القطاع لعام 2019/2020 كانت توريد مايقارب ويزيد عن 65 مليار جنيه ولكن هذا لم يحدث نتيجة كورونا.

وفيما يخص رفع الأسعار، أوضح أن رفع أسعار السجائر لن يتم قبل مرور 18 شهر من آخر ارتفاع حدث، مشددا لن يكون هناك زيادة خلال الفترة الحالية.

اقرأ أيضا