الرجال في خطر.. الهواتف الذكية تسبب عقم الرجال ليلا

الاربعاء 02 سبتمبر 2020 | 06:02 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

أكدت دراسة أميركية حديثة استخدام الهواتف الذكية و الحواسيب المحمولة ليلا يؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الذكور، بل إنها قد تقود إلى العقم، وفقا لما ذكرته شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، الأربعاء.

ووجدت الدراسة، التي أصدرتها الأكاديمية الأميركية لطب النوم، أن ظهور الحيوانات المنوية الضعيفة مرتبط باستخدام الهاتف والكمبيوتر المحمول في الليل.

وقال الباحث الرئيسي في الدراية، أميت جرين: "إن استخدام الهواتف الذكية في المساء، والأجهزة اللوحية بعد النوم، واستخدام التلفزيون في المساء، كلها مرتبطة بانخفاض جودة الحيوانات المنوية".

وأظهرت النتائج الأولية للدراسة أن الرجال الذين يستخدمون الأجهزة الباعثة للضوء، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، في الليل وبعد النوم، كانت لديهم الحيوانات المنوية أقل نشاطا وحركة.

وأضاف جرين: "على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي تكشف عن هذه النوع من الارتباط بين جودة الحيوانات المنوية ووقت التعرض للضوء المنبعث من الوسائط الرقمية، خاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، في المساء وبعد النوم".

وقد جمع فريق الباحثين عينات من 116 مشاركا في الدراسة، تتراوح أعمارهم بين 21 و59 عاما خضعوا لتقييم الخصوبة.

وأجاب المشاركون على استبيانات حول استخدامهم للأجهزة الإلكترونية وعادات النوم، إلى جانب ارتباط ضعف جودة الحيوانات المنوية واستخدام الأجهزة الإلكترونية في الليل.

وأفاد فريق الباحثين أيضًا بوجود صلة بين النوم وجودة الحيوانات المنوية، إذ ذكر الباحثون أن المشاركين الذين ناموا لفترة أطول كان لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية وحركة أنشط.

وفي الوقت نفسه، وجدت الدراسة، أن الرجال الذين شعروا بنعاس أكبر، كان لديهم نوعية رديئة من الحيوانات المنوية.

وقال الباحثون إنه على مدى العقود القليلة الماضية، كان هناك انخفاض في الخصوبة لدى الذكور، وأشاروا إلى أنه خلال نفس الفترة الزمنية، كان هناك أيضا استخدام واسع النطاق للأجهزة الرقمية.

وفي سياق أخر، جميع رجال العالم يبحثون دائمًا عن الطرق التي تزيد السائل المنوي وزيادة الخصوبة، حيث أن السائل المنوي هو المسئول الأول عن تكوين الجنين، ويتكون السائل المنوي من البلازما المنوية والحيوانات المنوية، وهو المسئول عن إخصاب البويضة داخل الأنثى لحدوث حالة الحمل، ويتساءل الكثيرون كيف يمكن زيادة السائل المنوي، وهناك مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي يمكنها أن تعمل على زيادة السائل المنوي وزيادة الخصوبة لدى الرجال، ونرصد لكم اليوم بعض الأطعمة التي تزيد السائل المنوى وزيادة الخصوبة عند الرجال.

أطعمة تزيد من الحيوانات المنوية عند الرجل

للأطعمة دور مهم في درجة خصوبة الرجل والحيوانات المنوية لديه، مما يجعل حدوث الحمل أسرع، وهناك أطعمة تساعد على زيادة الخصوبة والسائل المنوي لديك منها الآتي:

السبانخ

تعد السبانخ من الأطعمة التي تزيد من الحيوان المنوي عند الرجال، حيث تحتوي على حمض الفوليك، الذي يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية وتكون في حالة صحية سليمة وغير مشوهة، وغنية بالفيتامين.

الشيكولاتة الداكنة

الشيكولاتة الداكنة من المواد الغذائية الغنية بحمض L-arginine، الذي يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية، وزيادة إنتاج السائل المنوي، كما أنه مضادة لأكسدة، مما يقلل من الجذور الحرة التي بدورها تسبب التهابات في الجسم وتقلل من جودة ونوعية الحيوانات المنوية.

الطماطم

أيضا هناك الطماطم التي تحتوي مضاد الأكسدة من نوع الليكوبين، والذي يملك القدرة على تحسين صحة وجودة وتعزيز حركة الحيوانات المنوية، ويجنبك إنتاج الحيوانات المنوية المشوهة.

عين الجمل

يملك جوز "عين الجمل" الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تزيد إنتاج الحيوانات المنوية في خصيتي الرجل، كما تملك هي الأخرى الأرجنين، وهو حمض أميني أساسي يزيد تدفق الدم في العضو التناسلي للرجل ويزيد من إثارته الجنسية، وهو يعد منشط جنسي طبيعي.

العنب الأحمر

أيضا يوجد العنب الأحمر، الذي يحتوي على مواد ريسفيراترول المضادة للأكسدة، وتجعل العضو التناسلي الذكري يحتفط بحرارته المناسبة، مما يعود بالفائدة على نوع وقدرة وإنتاج الحيوانات المنوية لدى الذكور.

الموز

كما يمكنك أن تتناول فاكهة الموز الغنية بفيتامين ب 6 الذي يزيد إنتاج الحيوانات المنوية، وفيتامينات ب1 و ا وسي، التي تزيد من جودة وفعالية الحيوانات المنوية، وبالموز إنزيم بروميلين النادر، الذي أثبتت الدراسات فعاليته وقدرته على زيادة الدافع الجنسي والرغبة الجنسية عند الرجال.

الرمان

ويعد الرمان من الأكلات التي تزيد من إنتاج الحيوانات المنوبة، حيث يمكنه تحسين مستويات هرمون الذكورة عند الرجل وبالتالي يعمل على زيادة وجودة الحيوانات المنوية، بجانب احتوائه على الألياف التي تعمل على زيادة انتصاب العضو الذكرى وزيادة الرغبة الجنسية عند الرجل.

7 أطعمة تساعد على زيادة الحيوانات المنوية للرجال.. لن تتركها بعد اليوم

احذر..خبراء: العمل من المنزل يؤدي إلى الإصابة بأمراض عقلية

اقرأ أيضا