مدبولي: الحكومة فقدت 90 ألف فدان أراضي زراعية.. و18 مليار لإصلاحها

الاربعاء 09 سبتمبر 2020 | 01:53 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن البناء غير المخطط بدء سبعينيات القرن الماضي، نظرا لزيادة عدد السكان وعدم قدرة للدولة في توفير السكن والبديل المناسب للمواطنين، مشيرا إلى أن أغلب البناء كان على الأراضي الزراعية.

وأضاف رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الأنـ لمناقشة تطورات قضية التصالح في مخلفات المباني، أن البناء غير المخطط يمثل 50% من الكتلة العمرانية لكل المدن،وأدى إلى حجم هائل من التحديات.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الدولة فقدت 90 ألف فدان من الأراضي الزراعية، نتيجة للتعدي على الأراضي من أجل البناء العشوائي، والفدان يتكلف 200 ألف جنيه لإصلاحه مرة أخرى وتحتاج 18 مليار لإصلاحها.

ويرأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعي لمتابعة عدد من الملفات الهامة، ومناقشة أخر مستجدات فيروس كورونا المستجد.

وكان عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء اجتماعاً؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لخطط التنمية بمحافظة الدقهلية، ومناقشة سبل تذليل كافة المعوقات والتحديات التي تواجه تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بها، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، واللواء رأفت عبد الباعث، مدير أمن الدقهلية.

وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء حرصه الشديد خلال لقائه بالمحافظين على متابعة ما يتم تنفيذه من خطط التنمية بمختلف المحافظات، وما تتضمنه من مشروعات خدمية تستهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بها، مشدداً على أن هذا النهج يتيح فرصة الاستماع لأية تحديات أو معوقات قد تعرقل تنفيذ هذه المشروعات، وهو الأمر الذي يمكن مناقشته ووضع الحلول والبدائل لإزالتها، بالتنسيق مع الجهات المعنية، مضيفاً أن محافظة الدقهلية من المحافظات التى بها العديد من الإمكانات والفرص الواعدة، مؤكداً فى هذا الصدد أننا سنعمل على استثمارها بما يعظم فى قيمة هذه الإمكانات ويسهم فى توفير المزيد من الخدمات المميزة للمواطنين.

وناقش رئيس الوزراء محافظ الدقهلية في المعوقات التي تواجه تنفيذ بعض المشروعات بنطاق المحافظة في قطاعات: الإسكان، والشباب والرياضة، والصحة، ومياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك العشوائيات، إلى جانب الخطة الاستثمارية، حيث استمع الدكتور مصطفى مدبولي إلى المقترحات المقدمة من المحافظ للتغلب على هذه المعوقات وإزالتها؛ للمضي قدما في تنفيذ تلك المشروعات، والانتهاء منها في أسرع وقت.

اقرا ايضا..

بث مباشر.. مؤتمر صحفى لرئيس الوزراء لإصدار قرارات عاجلة

اقرأ أيضا