عاجل|| ارتفاع جديد في سعر جرام الذهب اليوم

الخميس 10 سبتمبر 2020 | 05:14 مساءً
كتب : دينا سليمان

كشف ايهاب واصف نائب رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية شعبة، ارتفاع أسعار الذهب مساء اليوم الخميس بقيمة جنيهات إضافية، بعد الزيادة الصباحية بقيمة 5 جنيهات ليصبح إجمالي الزيادة في أسعار الذهب اليوم 7 جنيهات.

زبلغ سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر بلغ 855 جنيها للجرام، مع عودة الصعود لأوقية الذهب عند 1962 دولارا .

حتى تصبح أسعار الذهب كالتالى :

- عيار 18 : 732.85

- عيار 21 : 855

- عيار 24 : 977.10

- الجنيه الذهب : 6840

- السعر العالمي : 1962

وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وكذلك باختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر، حيث تمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قلَّ القيراط، وتستخدم الأوقية التي تزن "31.1 جرام" كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.

في سياق آخر أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤ بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الطقس يشهد غدًا ارتفاع طفيف بدرجات للحرارة تصل 36 درجة مئوية.

وقال "شاهين"، في مداخلة هاتفية ببرنامج صباحك مصرى والمذاع عبر فضائية "mbc" مصر، إلى أن تعرض جنوب سيناء "سانت كاترين"، لأمطار متوسطة وموجة سيول خفيفة.

وأوضح محمود شاهين، أن ارتفاع نسب الرطوبة ينتج عنه الشعور بارتفاع درجات الحرارة، وهناك بعض من نشاط للرياح المثير للأتربة فى مناطق جنوب الصعيد، والوادى الجديد.

وتابع أن فصل الخريف من المقرر أن يبدأ 23 سبتمبر، على أن يستمر استقرار الحالة الجوية خلال الفترة الحالية.

جليد يوم القيامة.. اكتشاف جديد ينذر بكارثة كبيرة

قام باحثو هيئة المسح البريطاني في أنتاركتيكا بـ تحذير من وجود قنوات جديدة لقاع البحار العميقة في Thwaites الجليدي، والتي قد تؤدي إلى انهياره.

وقد تكون القنوات ممرا للمياه الدافئة لإذابة النهر الجليدي، المعروف بـ"جليد يوم القيامة"، من الأسفل – والنتائج قد تكون كارثية.

وقال الدكتور توم جوردان، عالم الجيوفيزياء الجوي في هيئة المسح البريطانية لأنتاركتيكا (BAS)، الذي قاد المشروع: "كان من الرائع أن تكون قادرا على رسم خرائط للقنوات ونظام التجويف المخبأ تحت الجرف الجليدي؛ إنها أعمق مما كان متوقعا - بعضها يزيد عمقا عن 800 متر، وتشكل الرابط الحاسم بين المحيط والنهر الجليدي ومن المحتمل جدا أن تكون القنوات البحرية، إلى جانب نظام التجويف المجاور، المسار الذي تمر به مياه المحيط الدافئة تحت الجرف الجليدي حتى خط التأريض، حيث يلتقي الجليد بالقاع".

ويغطي نهرThwaites الجليدي 754000 ميل مربع - تقريبا نفس مساحة المملكة المتحدة - وهو عرضة بشكل خاص للتغيرات المناخية والمحيطات.

وما يثير القلق، أنه حال انهيار النهر الجليدي، قد يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في مستويات سطح البحر بنحو 65 سم.

وكشف تحليل لقاع البحر أسفل النهر الجليدي، عن المزيد من القنوات المؤدية إلى خط التأريض تحت الجرف الجليدي، أكثر مما يُعتقد سابقا.

وأوضح الدكتور كيلي هوغان، المعد الرئيسي للدراسة: "من خلال دراسة أنماط التراجع على تضاريس قاع البحر هذه، سنكون قادرين على مساعدة واضعي النماذج العددية وعلماء الجليد، في سعيهم للتنبؤ بالتراجع في المستقبل ملأ هذا البحث فجوة بيانات مهمة تتعقب خرائط قاع البحر الساحلية الجديدة وخرائط التجويف معا، القنوات العميقة لأكثر من 100 كيلومتر إلى حيث يستند النهر الجليدي على قاع البحر".

وأضاف: "لأول مرة لدينا رؤية واضحة للممرات التي يمكن للمياه الدافئة أن تصل على طولها إلى الجانب السفلي من النهر الجليدي، ما يؤدي إلى ذوبانه والمساهمة في ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي".

اقرأ ايضا....

بعد استضافة وزير التعليم له.. أول طالب يستلم كتاب مادة القيم الأخلاقية واحترام الآخرين

هزة أرضية تضرب شرم الشيخ

اقرأ أيضا