بعد انسحاب سفينة الأبحاث.. أول تعليق من وزير الدفاع التركي على مطلب اليونان

الاحد 13 سبتمبر 2020 | 04:14 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

علق وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الأحد، على انسحاب سفينة الأبحاث التركية من المنطقة المتنازع عليها من اليونان، مشيرًا إلى أن عودة "أوروتش ريس" إلى قرب السواحل لا يعني تخلي أنقرة عن "حقوقها بشرق المتوسط"، بل ستقوم بتحركات مختلفة في المنطقة وفق الخطة المرسومة.

ووفقا لوكالة الأناضول التركية، دعا أكار اليونان إلى عدم الانجرار وراء المبادرات التي يقودها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والتخلي عن التصرفات المستفزة التي من شأنها تصعيد التوتر.

وزعم الوزير التركي أن ماكرون مفلس سياسيا يسعى لإنقاذ نفسه من خلال محاول التغطية على فشله، وبسبب إدراكه لخسارة دعم الرأي العام الفرنسي له يقوم بتحويل النظر عن ذلك بالتدخل في هذه المنطقة.

وفي سياق أخر، وصف النائب جمال بوحسن، عضو مجلس النواب البحريني، وأمين عام المبادرة البرلمانية العربية، تصريحات خلوصي أكار وزير الدفاع التركي ومهاجمة للإمارات، بأنها تصريحات غير مسئولة تضر بالعلاقات العربية التركية؛ مؤكدا أن خلوصي أكار حلقة من حلقات النظام التركي، وما هو إلا واجهة لنظام أردوغان الاستفزازي.

وأضاف بوحسن، في مداخلة هاتفية بنشرة الأخبار، على قناة "تن": "خلوصي أكار يطبق ما يمليه سيده رجب الطيب أردوغان، ولا يمثل الجيش التركي، إنما يمثل نفسه، ونظام أردوغان غير المسئول".

وتابع بوحسن: "نستنكر ونشجب التصريحات غير المسئولة من وزير الدفاع التركي الصبياني الذي ينفذ أجندة أردوغان".

ومن جانبها استنكرت وزارة خارجية البحرين، اليوم الأحد، التصريحات العدائية لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار تجاه دولة الإمارات، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

برلماني بحريني يشن هجوما على وزير الدفاع التركي بعد تصريحاته ضد الإمارات

وزير الدفاع التركي يتطاول على الإمارات.. وأبو ظبي ترد

اقرأ أيضا