رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

أبرزها الخوخ.. فواكه تحتوي على فيتامينات للوقاية من الفيروسات في الخريف

فاكهة

نقلا عن روسيا اليوم، صرحت الدكتورة مارينا ابليتايفا، خبيرة التغذية وأخصائية أمراض المناعة والحساسية، بـ المواد الغذائية التي يجب تناولها لتعزيز جهاز المناعة في فصل الخريف.

ووفقا للدكتورة، تعتبر مادة البيتا كاروتين من العناصر المهمة لحماية الجسم من عدوى الأمراض الموسمية وهذه المادة موجودة في الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي والأصفر البرتقالي، مثل الجزر والخوخ والمشمش واليقطين والبطيخ وغيرها.

وتقول، الخبيرة في حديث لقناة RT التلفزيونية "هذه المواد غنية بمادة بيتا كاروتين، التي تتحول إلى فيتامين А، الذي يحمي الغشاء المخاطي في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي من توغل الفيروسات والبكتيريا. محذرة من أن تناول فيتامين А النقي قد يكون ساما للجسم"

وأضافت الدكتورة، وهذا الفيتامين موجود أيضا في الحليب ومنتجات الألبان.

وأشارت الخبيرة، إلى أن الفيتامين الثاني المهم في هذا الفصل، هو فيتامين С، الذي بفضله يمكن تعزيز المناعة الخلوية بالإضافة إلى أنه عامل مؤكسد قوي، ويحمي خلايا الجسم من التلف.

وفي صدد ذلك، أكدت دراسة طبية حديثة أهمية فيتامين "د" في الحماية من وباء كورونا، وذلك لارتباطه الوثيق بعمل الجهاز المناعي، وقدرته في مقاومة الفيروس.

عامل خطر

وذكرت الدراسة التي أجرتها خدمات ليئوميت للرعاية الصحية، بالتعاون مع كلية الطب في جامعة بار ايلان في إسرائيل، أن انخفاض مستوى فيتامين “د” في بلازما الدم، يعتبر عامل خطر مستقل لعدوى كوفيد-19، وذلك بعد دراسة 782 مصابا بكورونا و 7،825 مريضا سلبيا. وفقا لموقع "الحرة".

البحث الذي نشر حديثا، في مجلة FEBS لعلوم الحياة الجزيئية والخلوية والكيميائية الحيوية، وضع بعض العوامل الصحية المهمة في الاعتبار، منها عمر المشاركين في الدراسة، وجنسهم والحالة الاجتماعية والأمراض المزمنة.

مكملات فيتامين "د"

ويقول خبراء إن حوالي 70 في المئة من البالغين حول العالم يعانون من نقص فيتامين "د".

وتشدد عدة دراسات، ومنها الدراسة الحالية التي تعتبر الأكبر من نوعها، على أن أخذ مكملات فيتامين "د"، والبقاء في الشمس لمدة 30 دقيقة في الصيف، يساعد في الوقاية من المرض، على الرغم من أن الآلية التي يقي بها الفيتامين الجسم من الفيروس، لا تزال مجهولة.

يمكن الحصول على فيتامين "د" بشكل طبيعي أيضا من الزيت السمك، أو صفار البيض، أو اللحوم، أو المكملات الغذائية.

ومن أبرز علامات نقص فيتامين "د" لدى كبار السن بالذات، ضعف العضلات والإجهاد وزيادة الوزن.

فيتامينات تحمي من فيروس "كورونا".. تعرف عليها

هل نقص فيتامين "د" في الجسم يعرضك للإصابة بـ"كوفيد 19"؟.. باحثون يجيبون

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات