تخطت الـ"29" مليون في يوم.. رقم صادم لسكان العالم حول إصابات كورونا

الخميس 17 سبتمبر 2020 | 09:13 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

مازال فيروس كورونا المستجد كوفيد -19، ينتشر حول العالم، حيث أنه تخطى اليوم الخميس حاجز الـ"30" مليون حالة إصابة حول العام.

وأظهرت إحصاء لوكالة "رويترز" أن الإصابات بفيروس كورونا في العالم تجاوزت 30 مليون حالة مما يشير إلى عدم وجود أي بوادر على تباطؤ تفشي الجائحة.

والهند، التي تجاوز فيها عدد الإصابات حاجز الـ5 ملايين بينها 84 ألف وفاة، محط الاهتمام حاليا باعتبارها أحدث بؤرة للتفشي، حيث تسجل البلاد أكثر من 90 ألف حالة يوميا، على الرغم من أن أمريكا الشمالية والجنوبية تمثلان معا ما يقرب من نصف الحالات العالمية.

ولا تزال الولايات المتحدة الأولى عالميا من حيث عدد الإصابات بنحو 6.65 مليون حالة وكذلك من حيث حصيلة الوفيات بواقع 197 ألف شخص.

ووصلت أعداد الحالات اليومية الجديدة عالميا إلى مستويات قياسية في الأيام القليلة الماضية، كما اقتربت الوفيات من المليون مع اشتعال السباق الدولي لتطوير لقاح وتسويقه.

وتشير معطيات منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد يفوق بـ5 مرات على الحصيلة السنوية لحالات مرض لإنفلونزا الخطيرة والذي يودي عادة بحياة 290 ألف – 650 ألف شخص كل عام.

اقرأ ايضاً| وزير إسرائيلي يعلن حالة الحرب داخل البلاد

اقرأ ايضاً| القصة الكاملة للفيديوهات التي تسببت في حبس أحمد حسن وزينب (فيديو)

هل يعالج نبات القنفذية فيروس كورونا؟

كشفت دراسة سويسرية جديدة حسب صحيفة "بيلد" الألمانية، أن نبات القنفذية له تأثير كبير في قتل فيروسات كورونا بعد عدة تجارب على غشاء مخاطي اصطناعي ملوث بالفيروس.

يعمل الكثير في محاولات لإيجاد طرق بديلة للعلاج والشفاء من كوفيد-19 والبحث عن العلاجات العشبية، نظرًا إلى غياب لقاح فعال للوقاية من فيروس كورونا المستجد وانتشار الوباء في العالم.

وفي الوقت الحالي شاع استخدام نبتة القنفذية (وتعرف أيضًا باسم الإشنسا) لهذا الغرض، وللتأكيد اخضع مختبر سبيتس التابع للمعهد السويسري للوقاية من الأمراض الانتقالية النبتة ومكوناتها ومفعولها للدراسة، وعرض الباحثون نتائج دراستهم في مجلة "فيرولوجي جورنال" العلمية البريطانية مؤخرًا، ما أدى إلى نفاد هذا الشاي من رفوف المتاجر.

وتوصلت الدراسة السويسرية إلى أن المواد الموجودة في القنفذية يمكنها أن تؤدي إلى قتل فيروسات كورونا، واختبر الباحثون في المختبر السويسري فاعلية النبتة على الغشاء المخاطي للأنف الذي أُعيد بناؤه في المختبر، ونقلوا عدوى كورونا إلى النسيج الاصطناعي وعالجوه بهذا العلاج العشبي في مراحل مختلفة، ثم تمّ فحص التأثير ضد فيروس كورونا، وكذلك ضد فيروسات كورونا وفيروسات ميرس الأخرى.

نبتة القنفذية هي من الصنوبريات ويقال إن تأثيرها قوي ضد نزلات البرد، على الرغم من تشكيك بعض المختصين بذلك، وتعالج العديد من الأمراض.

وتنقسم هذه النبتة التي تُسمى بالألمانية أيضًا بـ"قبعات الشمس" إلى ثلاثة أنواع، يمكن استخدامها جميعًا كعلاجات عشبية، ويعتبر الجذر في نوع "إشنسا أنغستيفوليا"مناسبًا طبيًا بشكل خاص، إذ يحتوي على ألكاميدات وزيوت أساسية ومشتقات حمض الكافيين.

اقرأ أيضا