المحكمة تصدر قرارها بشأن غلق اليوتيوب داخل مصر

الاثنين 21 سبتمبر 2020 | 12:33 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

أصدرت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، اليوم الإثنين، قرارًا بإعادة الدعوى المقامة من محمد حامد سالم، المحامي، والتي يطالب فيها بحجب ووقف موقع "يوتيوب" عن العمل داخل مصر، فى القضية رقم 60693 لسنة 66 ق،للمرافعة لجلسة 22 نوفمبر المقبل.

وقالت الدعوى، "لا بد من حجب جميع المواقع التي تعرض فيديوهات مسيئة للرسول والدين الإسلامي، تجنبًا لحدوث فتن طائفية وأعمال عنف بين المواطنين.

كانت دائرة الاستثمار بالقضاء الإداري قضت في وقت سابق، بغلق اليوتيوب لمدة شهر، لعرضه مقاطع الفيلم المسيء للرسول الكريم ورفع الجهاز القومي للاتصالات طعنًا على هذا الحكم.

وكان سالم قد حصل على حكم قضائي عاجل في الدعوى بغلق موقع اليوتيوب داخل مصر لمدة شهر وتم تأييد هذا الحكم من المحكمة الإدارية العليا.

وفي سياق مختلف يرد المتحدث باسم منصة التواصل الإجتماعي المملوكة لشركة صينية "تيك توك"، على تصريحات دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي الذي أعلن عن نيته في حظر التطبيق في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث نقل موقع "The Hill" عن المتحدث الرسمي، إن المنصة وفرت لملايين الأمريكيين فرص "الترفيه والتواصل" أثناء جائحة كورونا المستجد "كوفيد-19"، كما نفى صحة الانتقادات التي تزعم أن الشركة المالكة للتطبيق قدمت معلومات مستخدميه الشخصية لسلطات بكين.

وأضاف: "بيانات مستخدمي تيك توك الأمريكيين مخزنة في الولايات المتحدة. أكبر المستثمرين في التطبيق من الولايات المتحدة. نحن نلتزم بحماية خصوصية وأمان المستخدمين، في الوقت الذي نعمل فيه على بث الفرح بين العائلات وتوفير فرص عمل لصانعي المحتوى على المنصة".

وفي وقت سابق، قال ترامب للصحفيين أثناء عودته من تامبا بفلوريدا أمس الجمعة، إنه يعتزم اتخاذ إجراء ضد تطبيق مشاركة الفيديو الشهير في أقرب وقت ممكن، وأنه يمكنه استخدام قوى اقتصادية طارئة أو أمر تنفيذي لحظر "تيك توك" في الولايات المتحدة.

إقرأ ايضا

"عمل الغلط مع أختي".. اعترفات المتهم بتصوير شاب بـ"قميص نوم"

ربة منزل لـ محكمة: "زوجى أجبرني أرقص لأصدقائه"