حوار خاص || وزيرة التضامن الاجتماعي تكشف آخر تطورات برامج الحماية الاجتماعية

الاربعاء 23 سبتمبر 2020 | 11:58 مساءً
كتب : رحاب الخولى

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في حوارها:

زيادة الرقابة تجعل جميع الأطراف تسفيد

نسعى لوجود قاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة ومظلة تأمينية تحميهم من الأزمات طويلة الأجل

القانون الجديد يتيح فرص عمل للقادرين داخل المنظومة لأكثر من مرة

بسبب كورونا قدمنا دعما لـ10الاف مرشد سياحي و 120ألف مشرفة ومسيرة حضانات

يجب عدم التسرع في الحكم على بعض البوستات التي قد تحوي وراءه حقائق أعمق من الصور

تحديث قاعدة بيانات باسماء الرائدات الريفيات وأماكن عملهن على مستوى الجمهورية

توقعات بإطلاق المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة فبراير 2021

26 مركز إغاثة على أتم الاستعداد لجائحة كورونا الثانية

دمج الدعم النقدي تحت مظلة واحدة يناير القادم

ملفات مهمة تمس عدد كبير من المصريين وخاصة الأسر الأكثر احتياجا، تعكف عليها الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ليلا ونهارا على متابعتها وتطويرها لمساندة ودعم الفقراء، واستثمار طاقتهم وقدراتهم الذهنية والإبداعية في مجال التوظيف والتي بدورها تمنحهم الحياة الكريمة.

 الوزيرة النشيطة الدكتورة نيفين القباج، تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة لعل أهمها وأبرزها برنامج تكافل وكرامة، وملفات ذوي الإعاقة، والخطط التي تنتهجها الوزارة خلال الفترة القادمة لحماية الأطفال من انتهاكات دور الرعاية، وآليات التعامل مع الأزمات طويلة الأجل وغيرها، وكان لنا معها هذا الحوارلتطلعنا لكل ماهو جديد في برامج الحماية الاجتماعية، وإلى نص الحوار:

 

_ في البداية نريد  التعرف على آخر التطورات في برنامج تكافل وكرامة وعدد المستفيدين؟ 

البرنامج حقق نجاحا كبيرا، وتم خلال الفترة الماضية متابعة تنفيذ أنشطة البرنامج على مستوى كافة محافظات الجمهورية بإجمالي عدد 345 مركز و5,630 قرية ونجع، بالإضافة إلى متابعة دمج عملاء معاش الضمان الاجتماعي تحت برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة. 

تم إدراج حوالي3,3 مليون أسرة مستفيدة في برنامج تكافل وكرامة " 75% إناث و25% ذكور" فيما يبلغ عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي  3.6ألف أسرة،  ويتبقي من مراجعة الضمان الاجتماعي  330  ألف أسرة لأن بعض الأسر تتواجد فى فئات ليست تحت  الضمان الاجتماعي، وبذلك يصل عدد  المستفيدين من الدعم النقدي 3.6 مليون جنيه بما يضم 14.3 مليون ستفيد.

_ هل سيشهد برنامج تكافل وكرامة توسعات جديدة خلال الفترة القادمة؟ 

من المتوقع أن يصل عدد الأسر المستفيدة إلى 4 مليون بما يضم 17 مليون شخص بنهاية العام المالي الجاري وذلك بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني، وبنفس الموازنة، ودون تحمل الدولة أعباء إضافية، وهذا من خلال أشياء عابرة بالتعاون مع عدد من المؤسسات التي تتطلب بيانات الأشخاص، فهناك 75 ألف أسرة مرفوضة تم إرسال بياناتهم إلى برنامج الغذاء العالمى، و يحصلون حاليا على دعم نقدي قيمته 400 جنيه لمدة 3 أشهر فقط، وهؤلاء الأسر فوق خط الفقر. 

 

_ ماذا عن منظومة الدعم الموحد.. ومتى سيتم الدمج؟  

سيتم دمج جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي تحت مظلة منظومة دعم موحد وهى تكافل وكرامة، والهدف من الدمج هو أن تشمل المنظومة الصحة والتعليم والأزهر والتموين والتنسيق بين الوزرات.

ومن المتوقع، أن يتم دمج الدعم تحت مظلة واحدة فى يناير 2021 .

ويهدف المنظومة لإنشاء منظومة حماية اجتماعية متكاملة، لأن النظام القديم لا يشمل فرص العمل، لأنه يتيح مدة وفرصة للعمل قد تصل إلى مرة أو اتنين وإذا تخلف قد يؤدى إلى خروجه من الدعم.

ويرجع الهدف من الدمج هو ميكنة الضمان الذي كان يعاني منذ سنوات من عدم المراجعة على عكس تكافل وكرامة الذي يتم مراجعته كل 3 سنوات، فعلى سبيل المثال كان يوجد ما يقرب من 38.8% من المستفيدين من الضمان مسجلين كذوي إعاقة  وهما لا يعانون من أي إعاقة كباب خلفي للحصول على الدعم، فكلما زادت الرقابة على المواطن كلما أصبحت كل الأطراف مستفيدة، كما أنه أصبح هناك ربط شبكي مع وزارات اخرى واصبحت هناك منظومة حماية اجتماعية متكاملة.

_ ماهي أهم الميزات في القانون الجديد؟ 

فى القانون الجديد " الضمان الاجتماعي " سيتم توفير فرص عمل للقادرين على العمل داخل المنظومة مرة واتنين وتلاتة وسيعطي له عدة مميزات منها استمرار حصوله على الدعم لمدة 6 أشهر، وفى حالة تعثره  يمكنه الرجوع مرة أخرى للدعم.

وخلال الفترة الماضية حصل ما يقرب من 44  ألف مستفيد على فرص عمل، وجاري العمل على عمل قاعدة بيانات موحدة مع الجمعيات الأهلية لعدم حصول الشخص على الدعم من أكثر من جهة.

_ متى يتوقف حصول المواطن على  الدعم؟ 

فى حالة توفير فرصة عمل يتم إتاحة مهلة حتى يستقر العمل ويتم مساعدته وبعد ذلك يخرج من الدعم،  فالمنظومة ماهى إلا ثقة وتوازن مثل توفير فرص عمل وفرص سفر، فكلما زادت الرقابة على المواطن كلما كانت هناك حوكمة للمنظومة والتي بدورها تؤدي إلى استفادة جميع الأطراف والمنفعة العامة للمواطن. 

_كم تبلغ تكلفة الدعم النقدي منذ بداية البرنامج حتى الآن؟ 

بلغت تكلفة الدعم النقدي منذ بداية البرنامج (يناير 2015) حتى صرفية أغسطس 2020 قرابة الـ 50 مليار جنيه.

_ وماذا عن ميكنة برامج الدعم؟

تم ميكنة منظومة الدعم النقدي بالكامل سواء فى استقبال الطلبات والشكاوى و التظلمات والإدارات وغيرها من الوحدات والمديريات، حيث تم شراء  155 مليون جهاز اتصالات للوحدات والادارات فى اكبر مناقصة تحصل عليها الوزارة فى تاريخها.

وجاري متابعة جمع بيانات المشروطية الصحية والتعليمية اللازمة لتشغيل مكون المشروطية،  وصلت نسبة التزام الطلبة بالحضور الدراسي إلي 76% بالتربية والتعليم و30% في التعليم الأزهري، وبدء متابعة الزيارات وتنفيذ أنشطة المشروطية لكافة محافظات الجمهورية على مراحل، و    تم تسجيل عدد 1.835 مليون مواطن على قواعد بيانات القومسيون الطبي، ثبت منهم إعاقة عدد 1.268 مليون (69%)، كما تم تسجيل عدد 420 ألف مواطن على قواعد بيانات بطاقة الخدمات المتكاملة، وتم إعادة تسجيل وتنقية عدد 280 ألف أسرة مستفيدة من تكافل وكرامة. 

وتم استقبال عدد 406 ألف تظلم على التطبيق المميكن لدي الإدارات الاجتماعية وتم الرد على كل الشكاوى بحسب تصنيفاتها وتوجيه المتظلمين لأليات إعادة طلباتهم وتقديم مستندات ثبوتية حديثة مؤيدة لتظلماتهم.

 وعلى التطبيق المميكن الذي تم إتاحته فقط بدءا من شهر مايو 2020 تم تلقي حوالي 110 ألف تظلم، تم الرد على 35% منهم، وتم تدريب عدد 2.226 لجنة مساءلة مجتمعية في عدد 24 محافظة على مستوي الجمهورية تشمل عدد 18.176 عضو. 

_كم عدد المستفيدين من الدعم نتيجة جائحة كورونا؟

يصل عددهم لحوالي 230 ألف شخص من مرشدين سياحين ومشرفين وميسرات حضانات، بالإضافة إلى ما يقرب من 20 ألف أسرة حصلت على الدعم نتيجة جائحة كورونا.

_ ماهي أكثر المحافظات المستفيدة من البرنامج؟ 

من أكثر المحافظات المستفيدة، أسيوط، المنيا، الجيزة، سوهاج، البحيرة، بني سويف.

_متى سيتم دمج الدعم تحت مظلة واحدة؟

من المتوقع أن يتم دمج الدعم تحت مظلة واحدة فى يناير 2021 

ويرجع الهدف من الدمج هو مينكة الضمان الذى كان يعاني منذ سنوات من عدم المراجعة على عكس تكافل وكرامة الذى يتم مراجعته كل 3 سنوات، فعلى سبيل المثال كان يوجد ما يقرب من 38.8% من المستفيدين من الضمان مسجلين كذوى اعاقة  وهما لا يعانون من أى إعاقة كباب خلفي للحصول على الدعم، فكلما زادت الرقابة على المواطن كلما أصبحت كل الأطراف مستفيدة، كما أنه أصبح هناك ربط شبكي مع وزارات اخرى واصبحت هناك منظومة حماية اجتماعية متكاملة. 

_ ماهي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتحسين دور الرائدات الريفيات؟  

تم تطوير منهج تدريبي متضمن المهارات الأساسية لعمل الرائدة ورسائل برنامج وعي للتنمية المجتمعية لتدريب جميع الرائدات عليه ومكلفات الخدمة العامة،  وسوف يقمن برفع وعي أسر تكافل وكرامة وتكون البداية بقرى حياة كريمة المرحلة الأولى بمستهدف 310 ألف اسرة في 143 قرية في 11 محافظة. 

وتم تنفيذ 15 دورة تدريب مدربين لعدد 300 من الرائدات الريفيات ومكلفات الخدمة العامة على برنامج التربية الأسرية الإيجابية لإعداد كوادر ونقل محتوى التربية الأسرية الإيجابية إلى الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة من خلال تنفيذ فصول تثقيفية عن طريق تلك الكوادر بحيث تقوم كل رائدة أو مكلفة خدمة عامة بتثقيف 100 أسرة لديها أطفال في أعمار مختلفة من الألف يوم الأولى في حياة الطفل حتى سن 18 سنة بمستهدف 35 ألف أسرة في 5 محافظات كمرحلة أولى وسوف يتم تعميم البرنامج على جميع المحافظات في المرحلة الثانية . 

_ متى سيتم تخريج الدفعة الأولى؟ 

بالتعاون مع مبادرة لا أمية مع تكافل وهيئة كاريتاس سيتم تدريب 250 مكلفة خدمة عامة حول منهج  " أتعلم اتنور" مع دمج رسائل برنامج وعي للتنمية المجتمعية ضمن التدريب لقيامهن بتنفيذ متوسط 500 فصل محو أمية في 125 قرية من قري حياة كريمة في 9 محافظات بالمرحلة الأولى وسوف يتم تخريج الدفعة الأولى في مارس 2021. 

_ هل هناك قاعدة بيانات خاصة بالرائدات الريفيات؟ 

نعم، تم استخدام منصة التواصل التفاعلي في بناء وتحديث قاعدة بيانات بأسماء الرائدات وأماكن عملهم والرقم القومي ورقم التليفون والمؤهل العلمي على مستوى الجمهورية، وسيتم استخدام منصة التواصل التفاعلي في تكليف الرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة بالمحافظات بالمهام التي ترى الوزارة ضرورة قيامهم بها، بالإضافة إلى استخدام منصة التواصل التفاعلي في متابعة تنفيذ تكليفات الرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة بالمحافظات بالمهام التي تم تكليفهم بها.

_ ما جهود الوزارة في بطاقات الخدمات المتكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة خاصة بعد توقفها في ظل كورونا؟ 

 كارت الخدمات المتكاملة هو الآلية التي يستطيع الأشخاص ذوي الإعاقة من خلالها الحصول على كافة الحقوق التي كفلها لهم القانون ولائحته التنفيذية التي صدرت بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018، حيث أن كافة البيانات التي تتضمنها هذه البطاقة معترف بها لدى جميع الجهات التي يتعامل معها الشخص ذو الإعاقة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

 

وقد أصدرت الوزارة ما يقرب من 500 ألف بطاقة خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة المقبولين طبياً ببرنامج الدعم النقدي المشروط " كرامة " خلال عام 2019، وكذلك المستحقين طبياً بقاعدة بيانات السيارات المجهزة في الفترة من 2015 حتى 31/12/2018.

وقد أطلقت الوزارة الموقع الإلكتروني لتسجيل طلبات الحصول على كارت الخدمات المتكاملة "المرحلة الأولى" للإعاقات الشديدة وبالغة الشدة والذين يبلغ عددهم 2 مليون شخص اعتبارا من 1/3/2020 إلا أنه تم تعليق الأعمال والأنشطة بمكاتب التأهيل بسبب جائحة كورونا المستجد. 

وقد تم استئناف العمل بمكاتب التأهيل مرة أخرى اعتباراً من 15/7/2020 وحرصاً من الوزارة على الإسراع في عملية استخراج البطاقات فقد استعانت الوزارة بالوحدات الاجتماعية الموجودة بمختلف المديريات لتسجيل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة الى مكاتب التأهيل. 

وأتوقع أن نصدر المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات المتكاملة خلال فبراير 2021.

بطاقة الخدمات المتكاملة يتم إصدارها وفقاً لمجموعة من الإجراءات تبدء بالحجز على موقع وزارة التضامن وتسجيل البيانات الأساسية وتحميل المستندات والتقارير والفحوصات المطلوبة واستيفاء استمارة الخدمات المتكاملة وإجراء التقييم الوظيفي بمكاتب التأهيل الاجتماعي المنتشرة على مستوى الجمهورية ويبلغ عددهم 220 مكتب.

_  إذا.. نريد أن نعرف تفاصيل الخطة الوطنية للإعاقة؟ 

استندت الخطة الوطنية الشاملة للإعاقة 2020/2024 ( حماية – دمج – تمكين) في إعدادها على مواد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2006 والمادة 81 من الدستور المصري 2014 وحزمة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للقانون رقم 110 لعام 2018 ولائحته التنفيذية والأجندة الوطنية للتنمية المستدامة ( رؤية مصر 2020) وتوجيهات القيادة الرئاسية الداعمة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد رصدت الخطة الوطنية الشاملة للإعاقة رؤية واعدة تقوم على  أن الأشخاص ذوي الإعاقة أشخاص فاعلين ومنتجين تتوفر لهم كافة الحقوق ورسالتها تتضمن توفير الرعاية لكافة الأشخاص ذوى الإعاقة الرعاية سواء تعليمية أو صحية أو تأهيل أو حماية اجتماعية متكاملة لتمكينهم ودمجهم في العمل وفى جميع مناحي المجتمع .

يقوم علي التنفيذ والتنسيق أكثر من 20 وزارة وجهة حكومية وغير حكومية خلال لجنة تنسيقية وطنية برئاسة وزير التضامن الاجتماعي 

_ بالنسبة للأسر الأكثر تضررا من تداعيات فيروس كورونا.. ماذا قدمت  الوزارة لهم؟

 قامت مديريات التضامن الاجتماعي على مستوى مختلف المحافظات بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية بإجراء عدد من التدخلات الخاصة بالأسر منها توزيع مساعدات مالية ووجبات ساخنة وأغذية جافة ومواد مطهرة لإجمالي 2.8 مليون اسرة، وتم صرف دعم استثنائي لما يقرب من 10 آلاف مرشد سياحي، بقيمة 500 جنيهٍ لكل منهم لمدة أربعة أشهر؛  فضلا عن صرف دعم استثنائي لما يقرب من 120 ألف مشرفة وميسرات الحضانات، من خلال صرف 500 جنيه شهرياً لمدة 3 أشهر،  ويصل إجمالي عدد الأسر التي تم صرف لها دعم استثنائي بسبب جائحة كورونا  230 ألف أسرة.  

_ في الفترة الأخيرة ازدادت الانتهاكات داخل دور الرعاية.. فما هي الآلية التي تسير عليها الوزارة خلال الفترة القادمة للحد من تلك الانتهاكات؟ 

هناك رؤية جديدة لدور الرعاية، لأن هناك تحديات كبيرة داخل المؤسسات من ناحية التشغيل وانعدام المراجعة المجتمعية، فدور الرعاية في كل دول العالم تشوبه المشكلات التي تعتمد على حجم ونسبة تكرار المشكلة. 

واتجهت تلك الدول لتقليل نسبة المؤسسات، وتزايد نسبة الأسر الكفيلة أو مايسمى بالأسر البديلة، فالرعاية الاجتماعية يتم إعادة هيكلتها بالكامل، ولها رؤية جديدة في تناول مسألة الرعاية، ولهذا فنحن في حاجة لشراكة كبيرة مع الهيئات المتكاملة والاهتمام بالجانب النفسي، والتحرك بسياسة الحاسب والخطوات الاحترازية مقدما. 

ولهذا فنحن نعي أن هناك مشكلات ونتصدى لها بكافة الطرق أحيانا بالمواجهة، وأحيانا بالوقاية، لكن الأفضل هو رسم خارطة طريق مختلفة تماما، وفتح الباب للتعامل مع المجتمع المدني والمحلي، حتى يحصل الأولاد على الخدمات المتكاملة، والفترة القادمة سيتم العمل على تكامل الأسر ونطبق مبدأ إثابة الأسر.  

تكثيف حملات البحث عن الأطفال بلا مأوى واتخاذ كافة إجراءات إيداع الأطفال في الشارع بمؤسسات الرعاية الاجتماعية وبذل الجهود لدمجهم بأسرهم إذا كانت الأسر أهل لرعايتهم،. وتحقيقا للمصحلة الفضلى للطفل.

وما يهمنا في هذا الأمر أيضا ضرورة عدم التسرع في الحكم على بعض "البوستات" التي قد تحوي وراءها حقائق أعمق من الصور مما يشجع بعض الأفراد على التمادي في استخدام الإعلام المجتمعي لنشر إشاعات أو تضخيم قضايا، وعدم التعاطف مع ظاهرة التسول سواء كانوا صغار أو كبار، كما تهيب بهم  الإبلاغ عن أية مجموعات تستخدم الأطفال من أجل التسول حتى لو كانت هذه المجموعات هي أسر الأطفال أنفسهم.

_ ماهي خطة الوزارة لدرء المخاطر وآليات التعامل مع الأزمات طويلة الأجل مثل "كورونا"؟ 

لدينا 26 مركز إغاثة، وتستوفي تلك المراكز بجميع المهمات والمستلزمات، وتم ميكنة المراكز وربطه بالوزارة وتحيا مصر، كما أن هناك موازنة وخط مفتوح مع وزارة المالية وعلاقات جيدة مع المجتمع المدني، كما أن الهلال الأحمر به 25 عربية مجهزة، وهناك غرفة عمليات لمتابعة المناطق الأخرى واعداد المتطوعين، بالإضافة إلى وجود إدارة عامة للإغاثات والأزمات.  

_هل هناك إقبال على برنامج «فرصة» كبديل للخروج من تكافل وكرامة؟

برنامج فرصة يتيح فرص عمل متنوعة لدى الآخرين،  تم إطلاقه في أوقات صعبة فعقب إطلاق البرنامج في نهاية العام الماضى حصلت السيول والأمطار الغزيرة وبعدها جائحة كورونا، وتم إتاحة قروضا متناهية الصغر وكذلك خدمات غير مالية حتى نزيد فرص نجاحه . 

_ أطلقت الوزارة مشروع "2 كفاية" إلى أي مدى حقق هذا البرنامج نجاحا؟ 

الهدف من  المشروع هو الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من مشروع تكافل بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ، ويستهدف 1,129,187 سيدة في عشر محافظات، وهي المحافظات الأكثر فقراً والأعلى في معدلات الخصوبة وهي (البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان) وقد تم في بداية تنفيذ المشروع . 

وتم التعاقد مع 108 جمعية أهلية بالمحافظات العشر المستهدفة، و تدريب 384 من كوادر الجمعيات الأهلية الشريكة لإدارة المشروع بالجمعيات الأهلية الشريكة،  تدريب 1271 متطوعة للعمل كمثقفات مجتمعيات،  كما تم تطوير وتجهيز وتوفير القوى البشرية وتشغيل 64 عيادة تنظيم أسرة بالجمعيات الأهلية الشريكة وقد بلغ عدد المترددات على العيادات الى حوالي 70 ألف سيدة كما وصل عدد المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة الى ما يقرب من 51 ألف سيدة، بنسبة 73% من المترددات . 

 تم البدء في تنفيذ حملات طرق الأبواب في أول يناير 2019 كما تم إعداد وطباعة وتوزيع عدد 2500 نسخة من "دليل المثقفة المجتمعية" لتصحيح المفاهيم المجتمعية والدينية والصحية الخاطئة حول تنظيم الأسرة حيث بلغ عدد زيارات طرق الأبواب حوالي 3 مليون و679 ألف زيارة بنسبة 114% من المستهدف كما بلغ عدد السيدات المحولات إلى عيادات تنظيم الأسرة سواء التابعة لوزارة الصحة او التابعة للمشروع الى 543 ألف سيدة . 

وقد تم إيقاف حملات طرق الأبواب نظراً لجائحة كورونا حيث تم استحداث اللجوء ألى إجراء مكالمات هاتفية للتوعية بتنظيم الاسرة حيث تم إجراء حوالي 689 ألف مكالمة، و سيتم التوسع في المشروع ليشمل محافظات أخرى.  

متى سيتم إصدار لائحة قانون الجمعيات؟

تم الانتهاء منها و تحويلها لمجلس الوزراء وحاليا موجودة بمجلس الدولة وننتظر إقرارها  للعمل بها.

                 

ماذا قدمت الوزارة للعمالة غير المنتظمة؟

العمالة غير المنظمة انقسمت إلى ثلاثة أجزاء، وزارة التضامن طرف في تلك اللجنة التي شكلها رئيس مجلس الوزراء برئاسة وزارة التخطيط وتتضمن العضوية القوى العاملة للمرأة، والمجلس القومي للمرأة ومجلس القومي للأجور، وقامت كل عضوية في اللجنة بوضع رؤيته، وكان الجزء الأول لوزارة التخطيط، والثاني من القوى العاملة والثالث من وزارة المالية.

وتم فتح صندوق لتلقي فيها الأموال، وتم فتح حساب من المؤسسة العامة للتكافل، أما نحن كوزارة تضامن اجتماعي بما فيها الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات قررنا أن نؤمن على العمالة غير المنظمة، وأن توجد قاعدة بيانات، وتكون لهم مظلة تأمينية تحميهم من اي خبطات تعوق العمل، بحيث تخصص لهم نسبة في تلك الظروف ونسبة بطالة العجز والوفاة، فهناك ما يقرب من 9 ملايين شخص ضمن العمالة غير المنظمة، مسجل منهم مليون فقط، وبالتالي نسعى إلى وجود قاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة، ووضع استراتيجية ورؤية متكاملة طويلة المدى للتعامل معها في مصر لكل الوزارات والجهات المعنية و الحصر الدقيق لأعداد العمالة.

اقرأ أيضا