الرئيس الأرمني يُناشد السيسي للتدخل لوقف إراقة الدماء مع أذربيجان

الاربعاء 30 سبتمبر 2020 | 02:59 مساءً
كتب : مدحت بدران

ناشد الرئيس الأرمني، أرمين سركيسيان، اليوم الأربعاء، الرئيس عبدالفتاح السيسي، استخدام اتصالاته وسمعته من أجل وقف إراقة الدماء في أسرع وقت ممكن، بسبب الاشتباكات الدائرة مع أذربيجان منذ الأحد الماضي، في إقليم قره باغ، مشيرا إلى ضرورة تسوية الخلاف عبر التفاوض السلمي حصرا.

ونقل موقع "روسيا اليوم"، أن الرئيس الأرميني بعث برسالة أخرى إلى العاهل الأردني عبدالله الثاني، قال فيها يؤلمني أن أخبركم بأن أذربيجان شنت هجوما جديدا على جمهورية أرتساخ «جمهورية قره باغ المعلنة من جانب واحد» وأصبح المدنيون خاصة تحت قصفها، وقد سقط عشرات القتلى والجرحى بين المدنيين والعسكريين من كلا الجانبين .

وناشد الملك الأردني الاستفادة من اتصالاته وسمعته على الساحة الدولية من أجل وضع حد لسفك الدماء ومعاناة الناس فورا.

وتواصل قوات أرمينيا وأذربيجان على التوالي تبادلهما لإطلاق النار بكثافة في ناغورنو كاراباخ، وسط اتهامات من الطرفين باستخدام الأسلحة الثقيلة في المعارك الأكثر دموية منذ عام 2016.

وأعلن مقتل 15 مسلحا أرمينيا، ما أدى إلى ارتفاع الحصيلة الإجمالية للمواجهات الدائرة في ناغورنو كاراباخ إلى 39 قتيلا، في حين لم تقدم أذربيجان أي معلومات عن خسائرها.

ويثير إقليم ناغورنو كاراباخ الذي أعلن استقلاله في 1991 خلافا بين أذربيجان وأرمينيا منذ وقت طويل، علما بأن المنطقة تقطنها أغلبية من الأرمن.

وفي عام 1994، تم الاتفاق على وقف إطلاق النار، إلا أن الجانبين يتبادلان الاتهامات بشن هجمات من حين لآخر.

ورغم وساطة دولية بدأت قبل سنوات طويلة، لم يتمكن البلدان من التوصل إلى حل للنزاع حول الإقليم الذي تهدد باكو باستمرار باستعادة السيطرة عليه بالقوة.

وتتمتع المنطقة المتنازع عليها بحساسية كبيرة، حيث تنتمي أرمينيا لتحالف سياسي عسكري تقوده موسكو، ويتمثل بمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، في حين تحظى أذربيجان بدعم من تركيا.

موضوعات ذات صلة

بث مباشر.. وصول جثمان أمير الكويت

العاهل السعودي ينعي أمير الكويت بكلمات مؤثرة :"فقدت أخا عزيزا وصديقا كريما"

اقرأ أيضا