رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

لأول مرة.. "القائمة الوطنية" نموذج للتحالف القوي بين الأحزاب المؤيدة والمعارضة

القائمة الوطنية

تعد القائمة الوطنية بمثابة تحالف انتخابي ديموقراطي وليس تحالف سياسي كما يرى عدد من المرشحين، يزخر بعقول شابه وكوادر شعبية بارزة، بالإضافة إلى انه يضم فئات مختلفة من المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي تقرير تمّ عرضه ببرنامج المواجهة على قناة إكسترا نيوز، قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية أنّه بناءً على قرار الهيئة العليا للحزب ولما وجدناه لصعوبة عمل قوائم منافسة كأحزاب معارضة، فلا توجد الإمكانيات الكافية للقيام بهذا الدور بالإضافة أيضًا إلى عدم وجود المرشحين بشكل كافي للترشح على كل قائمة لذلك كان من الصواب اتخاذ قرار الانضمام إلى القائمة الوطنية.

وتابع "السادات"، أنّه فور إرسال الحزب للأسماء الخاصة به تم احترامها ولم يتم فرض عليهم آية أسماء كما كان البعض يشيع، أو حتى يتم دفع آية أموال من أجل ترشيح أعضاء الحزب، موضحًا أنّه للمرة الأولى نشهد وجود أحزاب موالية وأحزاب أيضًا معارضة يعلم الجميع مواقفها وهذا الأمر موقف جيد ودليل على الديموقراطية.

ومن جانبه قال عبد المنعم إمام رئيس حزب العدل، أنّه لأول مرة في تاريخ المصريين نشهد هذا التحالف القوي الذي يضم عدد كبير من الأحزاب المختلفة، هذا التحالف الذي تم تشكيله كونه تحالف انتخابي من الدرجة الأولى بالإضافة إلى أنّه أيضًا يعتبر تحالف سياسي، في حدث غير مسبوق الغرض الأساسي منه هو تمثيل كآفة الأحزاب داخل البرلمان.

وفي نفس السياق أيضًا، قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، إن القائمة الوطنية تعبر عن تحالف انتخابي واسع كونها تضم عدد من أحزاب الموالاه بالإضافة أيضًا إلى أحزاب المعارضة، ولذلد وجد الحزب المصري أنّ القائمة الوطنية تعد فرصة حقيقية لتمثيل واسع والتوازي إلى حد ما لأحزاب الموالاة وأحزاب المعارضة.

وتضم القائمة الوطنية حوالي 12 حزبا على اختلاف أيدولوجياتهم وأفكارهم بالإضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ووضعت القائمة شروطا صارمة أثناء اختيار مرشحيها.

ومن جانبها قالت الكاتبة الصحفية فريدو الشوباشي، المرشحة على القائمة الوطنية من أجل مصر بأن القائمة ستكون مختلفة الأراء وهذا أمر جيد لمصر خاصة مع تعدد الأصوات وهذا مالم نراه علي مدار سنوات ماضية.

وتابعت الشوباشي، بأنّه مع تواجد الاعتماد على الشباب وتشجيع الشباب للمشاركة السياسية فهذا الأمر سيعود بالخير الكبير على مصر.

وقال أيضًا النائب أحمد إمام، عضو مجلس النواب، والمرشح بالقائمة الوطنية من أجل مصر، أنّ القائمة الوطنية والتي يتواجد بها عدد كبير من الأحزاب منها الأحزاب الموالية والمعارضة، فهو أمر ممتاز للغاية خاصة وأنّه سيتواجد في البرلمان أصوات موالية وأصوات معارضة، بالإضافة إلى تواجد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين سواء المرشحين والفائزين في مجلس الشيوخ أو حتى المرشحين بالقائمة وهذا يدل على الاهتمام القوي بالشباب الفترة الماضية وأيضًا القادمة.

.اقرأ المزيد

عمرو أديب لمسئول" تويتر" : "لو حد شتمني بأمي هل يتم حظره على تويتر؟"

علي الدين هلال: الرئيس السيسي لديه حلم كبير لمصر .. فيديو

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات