رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"المنشاوي" يصدر منشورًا بتفعيل استراتيجية وزارة العدل المتعلقة بجرائم التعذيب

المستشار عصام المنشاوي

أصدر المستشار عصام المنشاوى رئيس هيئة النيابة الإدارية، اليوم الأحد، منشورًا رقم (10) لسنة 2020، يلزم مديرى مدير المكاتب الفنية بفروع الدعوى التأديبية والنيابات بموافاة رئاسة الهيئة خلال أسبوع من اليوم بـ:

بيان أحضائى بالقضايا التي تم التصرف فيها والمتداول منها المتعلقة بجرائم التعذيب أو استعمال القسوة أو المعاملة غير الإنسانية أو إساءة معاملة المواطنين من قبل الموظفين أو المستخدمين العموميين أو المكلفين بخدمة عمومية خلال الخمس سنوات الأخيرة" 2015/2020".

موافاة رئاسة الهيئة بما يصور من القرارات والأحكام التأديبية الصادرة بالإدانة في هذا الشأن.

وقال البيان أن هذه الإجراءات تأتى من منطلق دور النيابة افدارية ومساهمة منها في تفعيل استراتيجية وزارة العدل 2020 / 2025 التي تعنى بالتعاون والتنسيق مع اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان وإنفاذا لالتزامات مصر الدولية المستندة إلى اتفاقية مناهضة التعذيب وغيرة من دروب المعاملة أو العقوبة التأديبية أو اللانسانية أو المهنية بهدف إبراز الممارسات الفضلى للدولة وفى مقدمتها التطبيقات القضائية في هذا المجال.

وتابع المنشور: "واتساقا مع الدور المحوري الذي تقوم به النيابة الإدارية نحو المواجهة المستدامة الإساءة معاملة المواطنين من قبل الموظفين العموميين ومن في حكمهم، وترسيخا لحق المواطنين في الحصول على الخدمات المختلفة في إطار من الاحترام كهدف تنشده الدولة".

لذلك يتعين على مديري المكاتب الفنية وفروع الدعوى التأديبية والنيابات موافاة رئاسة الهيئة خلال أسبوع من تاريخه بالآتي:

1- ببيان إحصائي بالقضايا التي تم التصرف فيها، وتلك المتداول منها المتعلقة بجرائم التعذيب أو استعمال القسوة أو المعاملة غير الإنسانية أو إساءة معاملة

المواطنين من قبل الموظفين أو المستخدمين العموميين أو المكلفين بخدمة عمومية خلال الخمس سنوات الأخيرة (۲۰۲۰/۲۰۱۵).

2- موافاة النيابة بصور من القرارات أو الأحكام التأديبية الصادرة بالإدانة في هذا الشأن.

في سياق آخر كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، فى ملابسات تداول منشور على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ، يتضمن قيام أحد الأشخاص بملاحقة إحدى الفتيات ومحاولة إختطافها ووضع صوره له بالمنشور حال سيرهما بدائرة قسم شرطة المرج بالقاهرة.

أسفرت جهود أجهزة البحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة عن عدم صحة الواقعة وأمكن التوصل للفتاة المشار إليها وبإستدعائها تبين أنها (طالبة ، ومقيمة بدائرة القسم).

وبسؤالها أنكرت تعرضها لأى محاولات خطف أو مضايقة من قِبل الشخص الظاهر بتلك الصور وأضافت بقيامها بإخبار (خطيبها) بشعورها بقيام أحد الأشخاص بتتبعها خوفًا من الإيذاء إلا أنها فوجئت بقيام خطيبها بنشر الواقعة على موقع التواصل الإجتماعى على خلاف الحقيقة.

وبإستدعاء خطيبها وسؤاله أيد ما سبق وأضاف بتحصله على الصور من أحد المحال التجارية بمحل الواقعة وقيامه بنشرها خشية من تعرض ذلك الشخص للفتيات بالمنطقة سكنهم ، وأمكن التوصل لذلك الشخص الموضح بالصور وتبين أنه (عامل ، ومقيم بالجيزة) وبإستدعائه أقر بأنه المتواجد بالصور ونفى قيامه بأى أفعال تضر بالفتاة المشار إليها ولم يعلل سببًا لإدعائهما عليه بذلك.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

في سياق آخر قررت محكمة جنح مستأنف المحكمة الاقتصادية اليوم "الأحد"، تأجيل الاستئناف علي الحكم الصادر من محكمة جنح الاقتصادية بمعاقبة سما المصرى بالحبس سنتين وإلزامها بدفع مبلغ 300 ألف جنيه غرامة فى القضية 979 لسنة 12، قضائية جرائم اقتصادية في الاعتداء على قيم المجتمع المصري، لجلسة 16 نوفمبر المقبل.

كان النائب العام أمر بحبس المتهمة سامية أحمد عطية عبد الرحمن وشهرتها سما المصري لاتهامها بنشر صور ومقاطع مرئية مُصورة لها خادشة للحياء العام عبر حساباتٍ خاصة بها بمواقع إلكترونية للتواصل الاجتماعي ، وإتيانها علانية أفعالا فاضحة مخلة ، وإعلانها بالطرق المُتقدمة دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها ، واعتدائها على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري وإنشائها وإدارتها واستخدامها تلك المواقع والحسابات على الشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب الجرائم المذكورة.

إقرأ ايضا

العثور على جثة رجل مجهول الهوية بمنطقة نادي الصيد بالإسكندرية

"انقلب السحر على الساحر".. تفاصيل مقتل "مشعوذة" في قنا

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات