رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

لأول مرة.. الملك سلمان يعين امرأة مساعدا لرئيس مجلس الشورى

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان

في سابقة تعد الأول من نوعها بالنسبة للسعودية، وهي تعين الملك سلمان بن عبد العزيز، أول امرأة في منصب مساعد رئيس مجلس الشورى.

وأصدر الملك سلمان، اليوم الأحد، أمرا ينص على تعيين حنان بنت عبد الرحيم بن مطلق الأحمدي مساعدا لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة.

ويمثل مجلس الشورى في السعودية هيئة استشارية لا تتمتع بأي سلطات فعلية، بل كل ما يقدمه عبارة عن توصيات في انتظار اعتمادها من مجلس الوزراء الذي يرأسه عاهل المملكة.

ويضم مجلس الشورى 150 عضوا من بينهم 30 امرأة وذلك منذ عهد العاهل السعودي السابق، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي أمر في حينه بتخصيص 20% من مقاعد هذه المؤسسة للنساء.

وفي إطار ذلك، أعلن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، عن أمرا ملكيًا بتعيين 150 عضوًا في مجلس الشورى لمدة 4 سنوات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الملك سلمان أمر بتعيين الشيخ مشعل بن فهم السلمي نائبا لرئيس مجلس الشورى، وحنان بنت عبد الرحيم الأحمدي مساعدا لرئيس مجلس الشورى.

كما أمر العاهل السعودي بتعيين الشيخ خالد بن عبد الله اللحيدان رئيسا للمحكمة العليا بمرتبة وزير، والشيخ غيهب الغيهب مستشارا بالديوان الملكي.

وقرر الملك إعادة تكوين هيئة كبار العلماء في

السعودية برئاسة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.

وفي سياق متصل، كتب : أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في البيان الختامي لمجموعة تواصل الشباب 20 (Y20)، التي انعقدت افتراضيًَّا من 15 إلى 17 أكتوبر أن الشباب عصب المجتمع النابض بالحياة وأنهم المستقبل، حيث يضيف كل فرد منهم من مختلف دول العالم رؤى هامة في تشكيل السياسات والتوصيات للقادة، كقيادات شابة لمستقبل واعد.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، قال الملك سلمان في بيانه :"بناء على ما اتفقنا عليه كقادة لمجموعة العشرين خلال قمة القادة الاستثنائية فإن جهودنا متمركزة حول إيجاد لقاح لجائحة كورونا ومكافحة تبعاتها الصحية والاجتماعية والاقتصادية".

وأضاف أن المحافظة على الإنسان وحياته وكرامته من أهم أولوياتنا كقادة لدول مجموعة العشرين، حيث أولينا اهتماما استثنائيا لمناقشة السياسات المتعلقة بالشباب وتعليمهم وعملهم فأنتم طاقة المستقبل الحقيقية، وسيكون تركيز مجموعة العشرين في الفترة القادمة على ناحيتين رئيسية، وهي حماية الأرواح واستعادة النمو لتجاوز الجائحة".

وتابع أنه تظل معالجة التحديات التي تواجه الشباب وحماية وظائفهم، خاصة في ظل الظروف الحالية في طليعة أولويات عمل مجموعة العشرين وفي قمة اهتماماتها".

وواصل: "في ضوء الجائحة التي نمر بها، تظهر مجددًا أهمية توفير فرص للشباب لبناء مستقبل اقتصادي واعد وقوي ومناسب لكافة الأعمال سواء كانت خاصة أو عامة أو حرة، وحماية الشباب أيضًا في كافة قطاعات الأعمال، حيث نعمل في رئاسة مجموعة العشرين على تكثيف الجهود لتقوية أساليب الحماية الاجتماعية وجعلها أكثر شمولية. كما نولي ريادي الأعمال اهتمامًا كبيرًا ومتابعة مستمرة لضمان تسهيل دخولهم لسوق العمل مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية تطوير أساليب النفاذ والشمول المالي".

وأشار إلى أن التعامل مع الجائحة أوضح الحاجة لتعزيز المرونة على المدى الطويل، وذلك بدعم مستمر ومتمحور حول أجندة 2030 للتنمية المستدامة والشاملة وتقليص الاختلالات في المساواة وتكافؤ الفرص".

العاهل السعودي يأمر بتعيين 150 عضوًا في مجلس الشورى لمدة 4 سنوات

وزير التعليم ينشر فيديو حول تفاصيل الدراسة في العام الجديد

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات