أسباب خفية خلف الوزن الزائد.. تعرف عليها

الاثنين 09 نوفمبر 2020 | 05:50 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشفت منظمة الصحة العالمية عن التقديرات في عام 2016، كان ما يقرب من ملياري شخص بالغ في جميع أنحاء العالم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

إحدى النظريات التي تكمن وراء زيادة معدلات السمنة بشكل كبير هي "نظرية عدم التطابق"، والتي تجادل بأن ما يأكله البشر قد تطور على مدى آلاف السنين لمعالجة نظام غذائي معين لم يعد يطابق الأنظمة الغذائية التي كان الناس يأكلونها على مدار الخمسين عامًا الماضية.

وتناول المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية هو بالفعل حجر الأساس للعديد من الأنظمة الغذائية الصحية التي يوصي بها الخبراء بالفعل.

ووفقا لموقع "health line" من بينها الحمية منخفضة الكربوهيدرات ، والنظام الغذائي الكامل ، ونظام البحر الأبيض المتوسط، ونظام باليو الغذائي.

بعبارة أخرى نحن نعلم ما يجب أن يفعله الأفراد، لكن هذه المعرفة لا تُترجم إلى خفض معدلات السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية على مستوى العالم.

وفي سياق متصل، توجد بعض الأغذية التي يمكن الاعتماد عليها بدلاً من عقاقير التخسيس ونظام الجيم، حيث تساعد بعض الأطعمة على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع وآمن، ووفقاً لما جاء في موقع "brightside"، فتتمثل تلك الأطعمة في:

دقيق الشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف و "بيتا جلوكان" القابلة للذوبان، حيث تعمل تلك المكونات على خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وزيادة الشعوربالشبع لفترات طويلة.

الجزر والطحينة:

يساعد الجزر والطحينة على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك لأن الجزر يعد مصدراً ممتازا لفيتامين A وفيتامين B وفيتامين K والبوتاسيوم، والطحينة تعطى إحساس بالأمتلاء سريعاً.

الأناناس وعصير الليمون:

يعتبر عصير الأناناس حيلة رائعة للتخلص من تراكم الدهون، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و نسبة عالية من الماء مما يجعله وجبة صحية مثالية لخفض الوزن.

البيض:

يعتبر البيض غذاء مثالي للحفاظ على الصحة دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية مما يقلل الوزن بسهولة، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي يحتاجها الجسم.

الزيتون والطماطم:

يساعد تناول الزيتون مع الطماطم على الشعور بالشبع دون زيادة في تناول الطعام، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف غير قابلة الذوبان.

بدون رجيم.. 5 أطعمة للتخلص من السمنة والوزن الزائد

أوقات إذا امتنعت فيها عن الأكل تفقد الوزن سريعاً.. تعرف عليها

اقرأ أيضا