غضب المثقفين بسبب غلق مسرح قصر ثقافة المحلة.. ومسئول يرد (صور)

الخميس 19 نوفمبر 2020 | 06:35 مساءً
كتب : شيرين لقوشة

تسود حالة من الغضب بين عشرات الفنانين والمثقفين عقب غلق مسرح قصر ثقافة المحلة الكبرى، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة بمحافظة الغربية، بصورة مفاجئة، منذ أكثر من شهر، ما أدى إلى توقف الفرق المسرحية عن ممارسة أنشطتها الفنية.

وقال محمد رشدى فنان لـ " بلدنا اليوم "، أن المسرح هو أحد أنشطة قصر ثقافة المحلة، ويعتبر منبر ثقافى هام يهدف للأرتقاء بالفكر وجذب الشباب من خلال الفن غذاء الروح يقدم من خلاله عروض مسرحية متنوعة بالأضافة إلى الحفلات والمؤتمرات والندوات، ومنذ ما يقرب من شهر فوجىء جميع الفنانون بغلق المسرح واستكمال بروفة أحد العروض المسرحية فى مكان أخر غير مطابق لشروط الحماية الصحية.

وكشف حسين راشد فنان أخر، عن بداية الأزمة التى تسببت فى غلق المسرح حيث أوضح: أنه تقدم بشكوى لمدير المسرح لمعرفة أسباب غلقه، وأكد له أنه لا شىء يعوق العمل عليه ويحتاج فقط إلى صيانة داخلية، وبناءا عليه استكمل فى اليوم الثانى بروفات العرض المسرح الجديد إلا أن الموظف المسئول عن المسرح تقدم بشكوى للمسئولين بمحاولة سرقة الكشاف الكهربائى وذلك على غير الحقيقة، فتم غلقه بشكل نهائى .

وأضاف " راشد"، أن الموظف المسئول عن المسرح أستخدام قرار صادر منذ عام ٢٠١٥ بعدم توافر فيه شروط الحماية المدنية من بينها طفايات الحريق وخراطيم المياه لغلقه، لافتا، أن هذا القرار لم يتم تفعيله من الأساس واستمرت أنشطة المسرح طوال هذه السنوات دون توقف وجميع الفنانين المهتمين بالدور الذى يقدمه المسرح غير مسئولين عن ذلك .

ولفت على عبد الرحيم فنان أخر، أن عدد من المثقفين تقدموا بشكوى إلى وزيرة الثقافة للبت فى هذا الأمر والتحقيق فيه رسميا، مشيرا أن غلق المسرح ترك آثار نفسية سيئة فى نفوس المثقفين والفنانين، نظرا لما يمثله المسرح من دور ريادى فى التوعية والعملية الثقافية بالمحافظة بوجه عام، بالأضافة إلى تضررهم بسبب توقف بروفات العرض المسرحى الجديد المقرر الأنتهاء منه فى نهاية شهر نوفمبر الحالى .

وفى سياق متصل أكد مصدر مسئول بقصر ثقافة المحلة رفض ذكر اسمه، أن المسرح لم يتم عمل أى صيانة فنية داخله منذ بداية انشائه فى عام ٢٠١٣ من " ستائر، كشافات، خشبة مسرح، ومقاعد" وتم مخاطبة الهيئة العامة لقصور الثقافة عدة مرات لتوفير المبالغ المالية لكن دون استجابة .

وأشار، أن حالة المسرح طوال هذه الفترة من سىء إلى أسوأ ولا يستطيع قصر الثقافة وحدة توفير المبالغ المالية المطلوبة لافتا، أنه قام بعمل مقايسات لشركة المياه ومخاطبة الحى لعمل طفايات الحريق وفى القريب العاجل سوف يتم اعتماد المبالغ المالية المطلوبة فى هذا الشأن لافتا، أن الموظف المسئول عن المسرح ملتزم بالتعليمات لكونه مخالف للأشتراطات الأمنية، ولكن بناءا على رغبة المثقفين سيتم فتح المسرح مرة أخرى على مسئوليته الشخصية .

ومن جانبه نفى أحمد درويش رئيس أقليم غرب وسط الدلتا، غلق مسرح قصر ثقافة المحلة لافتا، أنه تجرى بداخله أعمال صيانه خاصة بالكهرباء فقط ما أدى إلى توقف الأنشطة الفنية.

غلق مسرح قصر ثقافة المحلة

غلق مسرح قصر ثقافة المحلة

غلق مسرح قصر ثقافة المحلة

قصر ثقافة غزل المحلة يفتح الباب لقبول أعضاء جدد في الفرق الفنية

افتتاح قصر ثقافة العريش خلال الفترة المقبلة

غدًا.. انطلاق مؤتمر الإعاقة والتنمية المستدامة بقصر ثقافة بني سويف

اقرأ أيضا