رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

مصادر غير متوقعة لـ فيتامين سي تعزز المناعة

فواكه لتقوية المناعة

فيتامين سي من اكثر العناصر التي يجب أن يتناولها الأشخاص خلال الفترة الحالية لتقوية المناعة ضد فيروس كورونا.

وقال الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، إن فوائد فيتامين سي تتعدد لتشمل الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، والمحافظة على صحة الجلد والعظام وأيضا النسيج الضام، كما أنه يساعد في التئام الجروح، ويعمل فيتامين سي أيضا على امتصاص الحديد من الطعام، وهو ما يفيد الجسم بشكل أكبر.

وعن الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي لتفي باحتياجات الجسم فهي من 95-110 ميللجرام، وتزداد للحوامل، كما أن الرجال يحتاجون كميات أكبر من النساء.

مصادر غير متوقعة فيتامين سي

وأضاف الدكتور محمد حلمي أن فيتامين سي يتوفر بشكل شائع في العديد من الأطعمة التي نتناولها يوميا، ومع ذلك فإن معظم الأشخاص يعتبرون الحمضيات كالبرتقال والليمون مصدرا وحيدا لهذا الفيتامين، وبالفعل فإن الليمون والبرتقال من المصادر الرائعة لفيتامين سي، وكذلك بعض الأطعمة الأخرى مثل الفراولة والكيوي وأيضا التوت والطماطم تحتوي على فيتامين سي، ولكن هناك بعض المصادر الأخرى الأهم لفيتامين سي ولا يدرك الكثير منا ذلك.

البطاطس:

من المصادر غير المتوقعة بالفعل للحصول على فيتامين سي، إلا أن حبة بطاطا مخبوزة تمد الجسم بما يقرب من 50 % من الاحتياجات اليومية لفيتامين سي فهي تحتوي على 51 ملليجرام من فيتامين سي.

البروكلي:

يمنح تناول كوب واحد من البروكلي 100 ملليجرام، وهو أكثر من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي، لذا يجب إضافته إلى النظام الغذائي.

الكنتالوب:

يمكن لكوب واحد من مكعبات الكنتالوب أن تمنح الجسم 60 ميليجراما من فيتامين سي.

الفلفل:

يعتبر الفلفل الحلو الملون والأخضر مصدرا هاما لفيتامين سي، حيث يحتوي الفلفل الأخضر الواحد على 100 ميليجرام من فيتامين سي، والفلفل الأحمر يحتوي على 150 ميليجراما والفلفل الأصفر 210 ميليجرامات، والفلفل الحار 242 ميللجرام في كل 100 جرام.

الفاصوليا:

تحتوي الفاصوليا على حوالي 79 % من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي، لذا يجب إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي، حيث يحتوي الكوب منها على 65 ميلليجرام.

البرتقال:

من 50-90 ميلليجرام على حسب حجم البرتقالة.

الجريب فروت:

الحبة المتوسطة 80 ميلليجرام.

الليمون:

الحبة المتوسطة حوالي 8 ميلليجرام لو مقشرة، بقشرها حوالي 12 ميللجم.

البابايا:

الحبة الواحدة فيها 475 ميلليجرام، يعني اكتر من خمس أضعاف الاحتياج اليومي من فيتامين سي.

الكيوي:

حبة متوسطة فيها 71 ميللجرام يعني حوالي 70% من الاحتياج اليومي.

الفراولة :

الكوب الواحد من الفراولة المقطّعة إلى أنصاف؛ تحتوي على 89 مليغرامًا من فيتامين سي، أو ما نسبته 99٪ من الاحتياجات اليومية.

الكاكا:

17 ميلليجرام في الحبة المتوسطة، حوالي 20% من الاحتياج اليومي من فيتامين سي.

الجوافة:

الحبة المتوسطة فيها حوالي 126 ميلليجرام، يعني اكتر من احتياجاتك اليومي أصلا.

علامات نقص فيتامين سي

وأشار الدكتور محمد حلمي إلى أنه يمكن الاستدلال على نقص فيتامين C من خلال بعض الأعراض، مثل كثرة الإصابة بالعدوى ونزيف اللثة ونزيف الأنف وقِصر النفس والشعور العام بالإعياء، وقتها يجب التركيز على المصادر المذكورة أعلاه، وعدم التهاون والإفراط في استعمال المكملات الغذائية لفيتامين سي لما لها من أضرار بالغة.

مخاطر الإفراط في مكملات فيتامين سي

وحذر الدكتور محمد حلمي من تناول مكملات فيتامين C إلا تحت إشراف الطبيب، نظرا لأن تناول مكملات الفيتامين بجرعات زائدة عن الحد أو غير محسوبة له آثار جانبية، تتمثل هذه الآثار في مشاكل الجهاز الهضمي كالإسهال والانتفاخ والغثيان، بالإضافة إلى حصوات الكلى.

وحذر الدكتور محمد حلمي من إضافة السكر الأبيض إلى مصادر فيتامين سي، حيث أن السكر الأبيض هو العدو اللدود لفيتامين سي، حيث أن مستقبلاتها في الجسم واحدة، فتحدث بينهما منافسة يفوز بها السكر الأبيض للأسف، فنحتاج وقتها جرعات أعلى للتعويض،والأفضل هو تجنب إضافة السكر الأبيض نهائيا لأي مصدر فيتامين سي.

اختار نظام السداد اللي يريحك و امتلك وحدتك في "كنز كومبوند"

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات